شهادات ومذكرات

من الأرشيف: لقاء مع المرحوم السيد مهدي السويج

qusay askarالسيد مهدي السيد محمد احمد من وجوه البصرة المعروفة، كاتب وباحث وشاعر، كان من المفروض أن يتفرّغ للشعر لكن حبه الفقه والبحث فيه صرفه عن الشعر إلى الأمور والقضايا الدينية والكتابة والتأليف فيها، قبل عام 1993 زرته في بيته بمنطقة الحجيرة التابعة لمنطقة السيدة زينب في ريف دمشق واجريت معه لقاء نشرته جريدة المؤتمر العدد 69 الجمعة أيلول سبتمبر .أول ما بدأت لقائي معه بالشعر1994 حيث ربطته علاقة صداقة بكثير من الشعراء منهم الجواهري والصافي النجفي يقول: أول لقاء لي مع الجواهري كان في الأربعينيات يوم مات وزير الداخلية سعيد جريو، فشاركت في حفل تأبينه في بيت جريو بقصيدة رثاء مطلعها:

نادي السياسة مكلوم الحشا كمدا   إذ لم يجد مثل سعد مخلصا أبدا

وعلى الرغم من أني كنت صغير السن إلا أن الجواهري نشر قصيدتي التي كانت بحدود 28 بيتا في جريدته "الرأي العام" عام 1949. ونصحني الجواهري أن أترك الفقه لأنبغ في الشعر كذلك الصافي النجفي الذي التقيته في دمشق في مقهى هافانا عام 1960 و1965 فنصحني كذلك بترك الفقه والتفرغ للشعر. ويصيف أنه دعي مع الشيخ البازي إلى مهرجان الشاعر شوقي في الستينيات فنظم قصيدة ضارع بها قصيدة البردة ألقاها في المهرجان نفسه نيابة عنه الشيخ البازي ومطلع قصيدة السيد السويج هو:

عهد الصبا ومغاني الحب في أضم   رسمته أسطرا من مدمعي ودمي

ومنها هذا البيت أيضا:

محمد شعلة قدسية سطعت   فمزقت من سناها حالك الظلم

ولم أغفل أن أتحدث فيها عن عيد الغدير . القصيدة طبعت في النجف، البصرة، الشارقة والدوحة، واتصل بي الملحن سمير بغدادي حيث أراد أن يلحنها لتغنيها مائدة نزهة فلم أوافق لأسباب فقهية.

وعن علاقته بالسياسيين يذكر السيد السويج رحمه الله علاقته بالرئيس العراقي الأسبق أحمد حسن البكر فيقول: أولَّ تخرِّج ِ البكر من الكلية العسكرية تعيَّن في البصرة ملازما ثانيا . كان يتردد على مسجد السيد الحكيم في المعقل، وكنت أقرأ عند السيد الحكيم مجالس التعزية، وأذكر أن البكر كان يلف سجائره بيده ويقدمها لي. كان يحضر المجلس بالتوالي، ويبدو أنه اطلع على مؤلفاتي منذ كان ملازما وعنده بعض التسجيلات الحسينية بصوتي وبعد أن أصبح رئيسا للجمهورية استدعاني وقال نريد أن نحدث وزارة ونعينك وزير دولة للشؤون الدينية، فشكرته واعتذرت، وعرض عليّ ايضا الانضمام إلى الحزب الحاكم فأعلنت استقلالي.

للسيد السويج مؤلفات عناوينها تلفت النظر في حقول مختلفة، في الشعر والتاريخ والفقه، والحديث ومنظومة في الإملاء لكن لايبدو غريبا أن يكتب مختص في شؤون الدين والفقه منظومة في الحديث ورجاله والفقه واصوله والإملاء وطرقه أمّا الغريب فهو أن يكتب وينظم له العنوانات والموضوعات التالية:

نظم قواعد اللغة الإنكليزية .

نظم قواعد اللغة الإنكليزية في الحذف والتقدير.

نظم قواعد اللغة الكردية.

غير أن استغرابنا زال سريعا حينما سألناه فوضح لنا الأمر يقول رحمه الله:

ابني المرحوم عباس الذي أعدمه النظام كان بالمدرسة المتوسطة في الستينيات وقد حدث أن رسب في اللغة الإنكليزية فوعدته أن أنظم له قواعد الإنكليزية على الرغم من أني لا أعرفها فاشتريت كتبا وقرأت عن اللغة الإنكليزية وقواعدها وخلال أيام قليلة استوعبتها واستوعبت أفعالها القياسية وشواذها بقائمة المضارع والماضي واسم المفعول والفاعل من لفظ واحد، ثم أعقبتها ب 500 بيت للتمارين من أجل تعليم الطلاب لغة السياحة، وعندما أنجرت العمل دعتني إذاعة لندن مرتين آخرها عام 1970 أخبروني أنهم على استعداد لاستضافتي وتحمل نفقات السفر غير أني لم أذهب.

بعض من المنظومة في الإنكليزية:

إلى كبير وصغير تنقسم   حروفهم ثم عليها يرتسم

قسمان فالأول للطبع رفع   والثانِ في كتابة لهم وضع

فاسم كبير (كابتل) جاء وقد   سموا الصغير (صمول) حسب ما ورد

و(برنت) طبع (رايتنك) كتابه   عليك أن تراعي كلا بابه

هناك كتيب أهداني إياه عن السيدة الفاضلة أم الإمام العباس "ع" وكتيب آخر جمع فيه فتاوى علماء المسلمين من جميع المذاهب بتكفير الوهابية والطعن في فكرهم ليثبت للوهابية أنهم على خطأ في تكفير المسلمين بخاصة اصحاب المذاهب الأربعة فضلا عن المذهب الجعفري.

وهناك كتاب فعلا غريب أهداني إياه سرقه مني أحد الأصدقاء واسم الكتاب "مضحك الحزين ومسلّي السجين" جمع فيه الكثير من النكات الإيروتيكية وقد قدم للكتاب بمقدمة يعلل فيها تأليفه في هذا الباب حيث ذكر جملة من الفقهاء الذين سبقوه في تناول هذا الموضوع.

رحم الله الشاعر الفقيه الباحث السيد مهدي السويج.

في المثقف اليوم