شهادات ومذكرات

زاحم جهاد مطر و(جلجامش)

زاحم جهاد مطرسبق لي أن أرسلتُ إلى الفقيد المرحوم الأديب الكبير (زاحم جهاد مطر) نسخةً ألكترونية من ترجمتي لمسرحية (جلجامش) الشعرية للشاعر السويدي (أبه لينده). فاستلمتُ منه رسالةً ألكترونيةً ـ أدرجها هنا كما وردتني ـ مع مسودة مسرحية (هو الذي رأى كلّ شيء) الشعرية التي كتبها مقتبسةً من ملحمة (جلجامش)، راجياً رأيي فيها.

سيدي

عبد الستار نورعلي

معلم الاجيال

كل الشكر والتقدير قبل الإهداء على هذا الجهد الكبير والشاق.

تصفحت الترجمة القديرة الفاحصة الحذرة.

وكما كان توقعي فان المؤلف قد تاثر بالجانب السطحي من الملحمة وهذا ليس من ذنبه

وكما تعلم سيدي الفاضل فان الملحمة وبطلها الاسطوري الحقيقي كلكامش قد تعرض وسيرته الى التشويه المقصود وغير المقصود لغايات واهداف انت اعلم مني بها

مرة ثارت ثائرة البعض عليّ لأني قلت لم اجد في التاريخ الانساني اقرب لعلي بن ابي طالب غير كلكامش. وانا لم اقل هذا الكلام مجردا من التمحيص والتدقيق والادلة

اتمنى ان يكتب هذا الكتاب صفحة للمناقشة العلمية لنصل الى الحقيقة ولكن باثباتات وبراهين وليس عن تصورات ساذجة او متاثرة برأي فلان او علان

انه تاريخنا

تقبل شكري واحترامي

*

ـ (وصلتني رسالته بتاريخ 12 آب 2018 الساعة 21:37)

فرددْتُ عليها مباشرةً:

أخي العزيز المبدع الكبير زاحم جهاد مطر

تحياتي

أشكر لك تفضلك بالرد السريع. أنت تعلم أنّ الملحمة أثارت قراءات كثيرة ومختلفة حسب فهم ورؤية كل باحث ومهتم. ورأيتُ أن يطلع المثقفون العرب على تأثير الملحمة في الأدب العالمي وأهمية هذا التأثير، سلباً أم إيجاباً. وهذا يبرز الأهمية الكبرى لحضارة ولثقافة وادي الرافدين بعمق تأريخها في التاريخ الثقافي والفني العالمي. والمسرحية مستوحاة من الملحمة، بمعنى أنّها دخلت في عمق وعي وفن وثقافة الانسانية في كل مكان، وهذا يظهر عظمة تاريخنا وحضارتنا على سعة الكون الانساني.

ولك الحقُّ في أن تقرأ بحسب وعيك وتحليلك ومتابعتك وسعة أفق ثقافتك وموقفك الفكري والحسي والفني، أما إنْ غضب البعض فهذا من قصر النظر وتخلف الوعي، وهو من أُسس ما وصلنا اليه منْ كوارث وتراجع رهيب.

دمتَ بخير وابداع وراحة

أخوك

عبد الستار نورعلي

*

ثم أرسلَ رسالةً ثانيةً بتاريخ 21 سبتمبر 2018 تتضمن مسودة أولية لمسرحيته المُقتبسَة من ملحمة جلجامش:

استاذي ومعلمي الفاضل عبد الستار نور علي

ارجو ان تكون بصحة تامة

انا اعلم بانشغالاتك ولكن التلميذ يمون على استاذه كما يقال

في المرفق مسودة اولية لمسرحية (هو الذي رأى كل شيئ) مقتبسة من ملحمة جلجامش الخالدة

ارجو بيان الرأي الذي يهمني جدا

حاولت فيها ان ابين الحقائق المخفية او التي تعرضت للتشويه والتزييف للشخصية العراقية من خلال تشويه ابطالها

اشكرك مقدما

و لكم محبتي وتقديري واحترامي

*

فأجبته:

العزيز أخي زاحم جهاد مطر

تحياتي القلبية الحارة

سأقرأها حتماً وأعلمك برأيي باسرع وقت

عبد الستار نورعلي

*

ثم أرسلتُ له قراءتي:

عزيزي زاحم جهاد مطر،

تحياتي القلبية مع إكليل محبة،

انتهيت من قراءة المسرحية. وقد فهمتُ المرمى الذي تهدف اليه، وهو نزع صفة الطاغية ألمستبد الباحث عن خلوده (جلجامش)، لتعرض من خلال المسرحية رؤيتك للملحمة وبطلها، على أنّه كان عادلاً يحبُّ شعبَه، ويعمل لصالحه، بدليل وقوفه في وجه أعيان المدينة. وأرى أنّ مستهلَّ الملحمة بعبارة:

"هو الذي رأى كلَّ شيء

فغنّي باسمه يا بلادي."

 كما ورد على لسان الراوي، في الدعوة الى الغناء باسمه، دليلٌ على محبته من رعيته.، فهو الذي رأى كلَّ شيء، بمعنى الرؤية البصيرية العقلية النافذة بالوعي والفكر، لا الرؤية البصرية للماديات.

كما أنّه رغبَ بامتلاك عشبة الخلود ، مثلما تذكر في المسرحية، لا لشخصه فحسب وانما لتوزيعها على ابناء رعيته. ولكونه هذا جوبه بمعارضة الأعيان والآلهة التي قدّرت له الملوكية خدمة لأهدافها. فخلقت انكيدو لمواجهته، والثور الوحشي للقضاء عليه. وكذا محاولة إغواء عشتار له لتدجينه وإضعافه.

هذه رؤيتك، وللآخرين، وانت العارف جيداً، رؤاهم. وهذا من عظمة الملحمة الخالدة، تاج الملاحم في العالم. واعترضتَ على بعض التفسيرات الغربية لها. مع أنّ أثرها بالغٌ في أدبهم منذ اكتشافها.

مسرحيتك راقية من حيث اسلوبها الذي حاولتَ أن تقرّبه من لغة الملحمة وأدائها، وهي شاهد على عمق صلتك وعلمك بالملاحم التاريخية ومتابعتها ودراسة مضامينها وشخصياتها الألوهية. ومن قراءتي لنصوصك ،غير المقامات، التي كتبتها على نمط شعر الملاحم السومرية والبابلية والأكدية وجدتُ أنها من ابداعاتك المتميزة وتقترب من لغة وتعبير وصور الملاحم واشاراتها، وأظنني علّقْتُ عليها مشيراً الى ذلك.

ويبدو أنك تعبتَ على المسرحية كثيراً، وجهدتَ أن تخرجها بأبهى حُلةٍ، مضموناً وشكلاً، وقد أخذت منك وقتاً وحرصاً.

أرجو أنْ تعيد قراءتها، لأنّ فيها هناتٍ لغويةً نحوية قليلة جداً وبسيطة، لم استطع أنْ أصحّحها، لأنّ النصَّ مرسلٌ ملفاً لا يمكنني أن أدخل عليه للتغيير، ويقيني أنّها مسودة اولى، كما ذكرتَ فيها. وهذه الهنات بالتأكيد لا تمرّ عليك وأنت العارف بقواعد اللغة، أكيد أنها بسبب التعب فهذا يحدث مع الجميع. والهنات خاصة ترد في الأسم المثنى نصباً، فترد بالألف رفعاً بدل الياء في الغالب، كما تابعتُ. وهناك سهو في أزرار الحروف فترد الخاء في نهاية الكلمة على شكل الرقم 3 أو 6 أحياناً، مثل كلمة النفخ ترد النف3 .

هذا ما أردت قوله متمنياً لك التوفيق مبدعاً كبيراً وحريصاً على أن يكون كما هو.

مع فائق المحبة

أخوك

عبد الستار نورعلي

السبت 22 سبتمبر 2018

*

مسودة أولية

مسرحية (هوالذي رأى كل شيء)

زاحم جهاد مطر

مقتبسة من ملحمة جلجامش الخالدة

تتألف المسرحية من ثلاثة فصول:

الفصل الأول ستة مشاهد

الفصل الثاني خمسة مشاهد

الفصل الثالث أربعة مشاهد

والمسرحية من ستة وستين صفحة من الحجم الكبير، ووصلتني على نظام الووردز.

وأملنا أنْ تجد طريقها إلى الطبع لأهميتها، وشعريتها، وأسلوبها الملحمي.

***

عبد الستار نورعلي

الثلاثاء 19 مارس 2019

يوم إعلان رحيل الأديب والإنسان الكبير(زاحم جهاد مطر)

فلروحه الرحمة والسلام والذكر الطيب. طيّبَ الله ثراه.

 

 

في المثقف اليوم