نصوص أدبية

بهجت عباس: سونيتـه - قَطرَس الخليج

عند التقاء خليج المكسيك بالبحر الكاريبي كان القطرس Albatross يطير بين آونة وأخرى يصحبه طائر ماء أو طائران، كطائرة عملاقة تحرسها طائرتان صغيرتان، ويهبط بسرعة خارقة إلى البحر عندما يلمح سمكة. وقد يهبط بين السباحين أحيانا إذا اقتضى الأمر، ليضع منقاره الطويل في الماء ملتقطاً السمكة فيقف عندها طائر الماء على رأسه أو رقبته لينال قطعة من السمكة التي يزدردها القطرس بسرعة ويطير فتراها تتموج في بلعومه الطويل.

كان صبحـاً رائعـاً يعشَقـه قلبٌ وعـيـنُ

وجمال الكون روحٌ صاغه سحرٌ وفـنّ

يقـف القَـطــرس مخـتـالاً علـى ساريـةٍ

وحواليْـه طيـور الماء كالحرّاس ترنـو

**

يـرقـب البحـرَ كجاسوس بعـيـنٍ ثاقـبةْ

فإذا ما لمحت عينـاه تحت الماء صيـدا

هبّ كالريح ونادى الطيـرَ هيّـا نتغـدّى

فـلها مـنها فُـتـاتٌ، أفـلـيستْ ساغـبـةْ ؟

**

وهوَ منهـا ساخرٌ يزدرد الأسماك زَردا

أيّـهـا العملاقُ، يا سيّـدَ أجـواءِ البحـارْ

جعل الصَّيّادُ من ساقك واويلاه قَصْبـةْ

**

ينشَق التبغَ بها من دون تفكير ورهـبـةْ

حيث يسري السّمّ ُ في أحشائه ليلَ نهارْ

ساكناً فـيها بلطـفٍ ناشراً روحَ الدَّمــارْ

***

د. بهجت عباس

........................

* القطرس Albatross، كلمة عربية نقلها البرتغاليون، من أكبر الطيور. يتميز بمقدرة فعالة في الطيران والتحليق لمسافات طويلة ويستطيع أن يقطع آلاف الكيلومترات في رحلة واحدة ويزن البالغ تقريبا 10 كغم، ويعيش في المحيط ويأتي لليابسة على الجزر لأجل التناسل حيث يضع بيضة واحدة في السنة و يتغذى على الحبار والسمك عن طريق صيدها بعدة طرق منها الغطس، ويقوم برحلة طويلة لإطعام صغاره عن طريق استفراغ الأكل.

القطرس يحبّ الريح حيث يستطيع أن يبقى فيها ساعات دون أن يحرك جناحيه الطويلتين النحيفتين اللتين يبلغ طولهما في بعض الأنواع 3,4 متر. أما في الهدوء فيفضل الجلوس على الماء لصعوبة بقاء جسمه الضخم في الهواء مدة طويلة. يصاحب البحارة أيضاً ويأكل من فضلات طعامهم. يعيش طويلاً ويشيخ.

بعض البحارة يتشاءم من قتله لأنه يجلب النحس وسوء الحظ، وقصيدة صموئيل تايلور كولريدج (1772 –1834 ): سجع البحار المعـمِّـر Rime of the ancient mariner مشهورة بهذا الخصوص. يصيده البحارة فيستعملون لحمه للأكل والغشاء المطاطي بين أصابع رجله كيسَ تبغ وعظمةَ رجله الطويلة المجوفة أنبوبة (بايب) للتبغ. *(ويكيبيديا ومصادر أخرى)

في نصوص اليوم