نصوص أدبية

أحمد غانم: صوَرٌ بوجهٍ آخر

(باب الغرفة)

 شقَ شعاع الضوء المنبعث من مصباح الشارع ظلام الغرفة في إستطالةٍ تنكسر عند أطراف أسِرتنا المتقاربة، وكعادتي كل ليلة، رحت أنتظر أن يتوسط ظل رأس رجل تلك المساحة الفضية المرتسمة على الأرض، يطل علينا من خلف السياج، يرقب كل حركة نأتي بها، ولعله أيضا يحاول التلصص على أحلامنا التي يخشى كلٌ منا سردها أمام الآخرين في النهار المشحون بالخوف من أبسط الأمور منذ أن حلت بنا الكارثة وبتنا ننام في أوسع غرفة في الدار، نتلمس بعض الأمان من وجودنا معا، وربما لأن أمي فكرت إننا بهذه الطريقة سوف نواجه نفس المصير وفي ذات الوقت، إن شاؤوا تصفيتنا نحن أيضًا، أو أنها ودت التدثر بأحضاننا المرتعشة لآخر ثانية قبل أن ينتزعوها من بيننا ليجرجروها بجلبابها نحو إحدى سياراتهم ذوات الزجاج المظلل والسريعة دومًا، كالتي كانت تقف أمام باب بيتنا تلك الليلة.

 سبقتُ أنا الجميع نحو الباب، فتحته وكماشة التشنج تقبض على جسدى بقوةٍ متعاظمة، وقد أدرك معدتي ألمٌ مفاجئ، ثم أحسست إن عيني أوشكتا على الخروج من المحجرين، تسابقان تلعثماتي في سؤال الرجل المتأنق المبتسم عما يريد، دون الالتفات لتحيته، طلب محادثة والدتي، وقبل أن أستجمع شجاعتي لأسئله عما يريد منها هي الأخرى فاجأتني بوضع يدها على كتفي، تدعوني لأن أنتظارها مع بقية أخوتي في الداخل، لكني تخلفت عنهم وبقيت مختبئًا وراء الباب أتنصت على حديثهما الذي لم أفهم منه شيئًا سوى إنه كان يدور حول أبي، وكانه ما يزال على قيد الحياة ولم يلقوا لنا بجثمانه في صمت الليل.

 فكرتُ أنه يريد وآخرون دخول البيت لتفتيشه من جديد وبعثرة كل أغراضنا هنا وهناك، ونحن نرقبهم بعيونٍ مصروعة بالرعب، كدت أشد أمي من ثيابها لأسألها إن كانوا سوف يعبثون بكل شيء حتى لعبي كما حصل من قبل، لكن البلل الذي داخل سروالي ألزمني الصمت، فاستسلمت للبكاء الحار وبدأ جسدي بالارتجاف.

 كنت أغمض عينيَ وافتعل النوم، وربما هي أيضا كانت تفعل ذات الشيء، يتمتم لساني بكل الأدعية التي تتبادر إلى ذهني والسوَر القصار التي حفظتها في المدرسة، عسى أن تمر الليلة أيضًا بسلام، رغم ما ينقر أذني من همسات وهمهمات تصدر من خلف الباب الموصدة، وكأن مجموعةً من الأفراد يتأهبون لاقتحام الغرفة، أم إنهم يتأكدون من فاعلية كل لاقطة وزعوها هنا وهناك، والتي لم أستطع أنا وأخوتي العثور على أيٍ منها.

 كنا نبدو في بعض الأحيان مثل المحققين السريين في الأفلام الأجنبية، حتى أننا صرنا نرتاب في أمر أكثر رفاقنا ومعلمينا في المدرسة، الجيران وربما بعض الأقارب أيضًا، وإن بالغوا في إبداء الحب والتعاطف نحونا، وأصحاب السيارات المظللة الزجاج يواصلون زياراتهم المفاجئة لنا من فترةٍ لأخرى، بابتساماتهم الباردة وأسئلتهم الغريبة المستفزة، ونظراتهم الجامدة كاميراتٌ سرية تنغرز فينا دون أن ترضى مفارقتنا أبدًا.

 انتفضتُ الصبي المذهول وصرخت بصورةٍ لا أرادية ما أن سمعت رنين جرس الباب، فسقط من بين يديَ دفتر مذكرات والدي، غادرتُ غرفة المكتب التي أعدنا ترتيبها بمشقة من بعد آخر اقتحام، ثم هرولت نحو الباب الخارجي، والطرقات تتوالى عليه، مستبقًا خطى أمه وأخويْ المرتعبة، التشنج يستنزف قوايَ، حتى كدت أقع أكثر من مرة، فيما الظلام من حولي لجة بحر مخيف تصيبني بالغثيان.

***

أحمد غانم عبد الجليل

كاتب عراقي

في نصوص اليوم