نصوص أدبية

صبيحة شبر: الذاكرة المعطوبة

اجدها دائمة القلق متذمرة، تقول كلمات لا افهمها:

- ضاع مفتاح البيت واخذت ابحث عنه في كل مكان حتى وجدت صندوقا فيه مفاتيح كثيرة، ورأيت فيها مفتاحا يشبه الذي اضعته، فكرت ان اجربه، ففتح الباب، ماذا كنت سأفعل ان بقي باب البيت مغلقا؟

- جميل جدا، وجدت اخيرا المفتاح الذي فقدته؟

- كنت قلقة وحزينة ولا ادري ماذا يمكنني ان افعل؟ لقد فقد مني مفتاح باب غرفتي التي احرص على اقفالها دائما، كيف كنت سأنام ان لم استطع العثور على مفتاح الغرفة؟ وانا لا استطيع الخروج في الليل البهيم، فوجدت حافظة اوراق كنت اظن انني لا اريدها، ففتحتها وعثرت على عدد من المفاتيح، قلت لنفسي يجب ان اجربها علني اعثر على مفتاح باب غرفتي، فقمت بتجربة المفتاح وفوجئت ان الباب انفتح اخيرا واستطعت ان اجد نفسي في النوم براحة ...

- ممتاز . عثرت اخيرا على بغيتك ..

- زارتني صديقتي المقربة، ارادت كتابا معينا من مكتبتي، فتحت حقيبتي اليدوية لم اجد المفتاح المطلوب، بحثت في كل الحقاب التي كنت اظن انني لا احتاجها، وجدت حقيبة صغيرة تركتها جانبا لأنني لا احتاجها وفيها عدد من الاشياء التي لم اعد بحاجة اليها، وكل يوم افكر انه يجب علي ان ارمي حقائبي اليدوية لأنني لم استعملها منذ فترة طوية، لكني كنت اؤجل هذه المهمة الصعبة الى يوم آخر، تناولت الحقيبة التي تهرأ جلدها واستبعدت ان يكون المفاتح فيها ـ ويا لفرحتي كان مفتاح المكتبة ساكنا فيها، لا ادري لماذا اختفى المفتاح داخل الحقيبة المتروكة؟ تناولت المفتاح واعطيت صديقتي الكتاب الذي كانت تريد ان تقوم بقراءته ..

- حسن جدا، نجحت في العثور على ضالتك وهكذا هي الحياة لا شيء فيها سهل الحصول عليه ..

- تعرفين انني اقفل كل الابواب في بيتي، انا حرة في ذلك، بعضهم ينتقدني لماذا اقوم بإقفال جميع الابواب وانا اعيش وحدي؟ ما شانهم هم؟ لماذا يثير عملي هذا استياءهم، كان باب المطبخ مقفلا، رغبت بشرب فنجان من القهوة، فالقهوة هي الشيء الوحيد الذي اقوم انا بأعداده ..

- وبقية الاصناف؟ نحن النساء نقوم بالطبخ واعداد الشاي والقهوة وعصير الليمون وشاي الدارسين وحتى البابونج بأنفسنا وكل الوان الطعام ..

- انا عندي من يقوم بهذه المهمة، كنت امس راغبة في شرب فنجان من القهوة، كنت اظن ان المفتاح في باب المطبخ وحين ذهبت لا فتح المطبخ لم اجد المفتاح، فأخذت ابحث واشتدت رغبتي في شرب فنجان القهوة، وقررت ان ابحث، اين ذهب المفتاح وليس معي احد؟

- لا يمكن ان يكون احد زوارك قد قام بالسرقة، ماذا يسرق؟ ماء او خبزا او قطعة جبن؟

- في البداية ظننت ان احدهم سرق المفتاح، ولكن بعد تفكير تبين لي انه من غير المعقول ان يقوم احد الزائرين لي بالسرقة وكلهم من علية القوم ..

- وهل وحدت المفتاح اخيرا؟

- بحثت في سنادين الورود وتعلمين انها كثيرة فانا اعشق باقات الورود بكل انواعها، فعثرت على المفتاح في احداها .

- وهل اعددت اخيرا فنجان القهوة؟

- لا ادري ..

- وهل ضاع منك مفتاح آخر؟

- غرفة الضيوف فقدت مفتاحها وزارتني قبل ساعتين احدى جاراتي، اين تجلس هذه الجارة؟ توجهنا الى غرفة الضيوف وكان الباب مغلقا، فدعوت جارتي كي تجلس في غرفة الجلوس، التي اقرا فيها عادة، وكانت اعداد الجرائد والصحف والمجلات موجودة هناك، اخذت احدى الصحف وناولتها للجارة لأريها الاخبار التي تزعجنا دائما، فسقط المفتاح من بين طيات الجرائد؟

- وهل كل المفاتيح فقدتها؟

- اي مفتاح؟ لم اذكر انا لفظة مفتاح !

***

صبيحة شبر

23 تشرين الثاني 2022

في نصوص اليوم