آراء

محمود محمد علي: ما سر العلاقة الحميمية بين اليهود والدولة العثمانية؟

قديما كان اليهود متواجدون في الأناضول، وهي منطقة قريبة من شرق آسيا، وتعتبر شبة جزيرة جبلية موجودة غرب آسيا، وهي محصورة ما بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، حيث كان توجدهم قريبا كان في القرن الرابع قبل الميلاد، وهذا أول تواجد لليهود كما هو مذكور في التاريخ تقريبا.

بيد أن تاريخ وظهور اليهود بشكل كبير جدا في كتب التاريخ كان مقرونا بالدولة العثمانية والتي أسسها عثمان بن أرطغرل سنة 1299 م، حيث كانت الحياة السياسية والاقتصادية لليهود كانت تسير يخط متوازي مع المراحل المختلفة بطبيعة الحياة داخل الدولة العثمانية.

ولقد استطاع اليهود اختراق الدولة العثمانية في تلك الفترة، وذلك من خلال تفوقهم في مجالات مختلفة، فمثلا تمكن اليهود من دخول أول مكينة طباعة للأراضي العثمانية، وبذكائهم وتفوقهم تمكنوا أن يحتلوا مكانة مهمة في أنظمة الحكم العثماني.

أما في فترة الركود التي تعرضت لها الدولة العثمانية في القرن السابع عشر الميلاد، تعرض يهودي الدولة العثمانية لحالة كبيرة من الانهيار على المستوى الثقافي والاقتصادي، إلى جاءت الحرب العالمية الأولى، وأنهت الدولة العثمانية.

واليهود عموما عاشوا آمنين ومطمئنين في ظل الدولة العثمانية المسلمة مقارنة باليهود الذين عاشوا في ظل حكم أوروبا مع الدولة المسيحية.

قبل قيام الدولة العثمانية وفي عهد الدولة البيزنطية كان يوجد احتقان شديد ما بين اليهود وما بين الديانة المسيحية.

وفي هذا المقال نود أن نوضح سر العلاقة ما بين اليهود وما بين الدولة العثمانية كيف حدثت؟

أول لقاء جمع بين اليهود والأتراك كان ذلك في بلاد الرافدين، وهي منطقة جغرافية وتاريخية تقع في جنوب غرب آسيا، وتقع حاليا في العراقـ وسوريا، وتركيا، ومكان يتواجد ما بين نهري دجلة والفرات، حيث سمح الأتراك لليهود في اللقاء الذي تم بينهم بحرية العقيدة والدين، سواء لليهود الذين التقوا بهم في الأراضي التي فتحوها، أو من اليهود الذين هربوا من ظلم البيزنطيين، وهذا مقابل ضريبية يدفعها اليهود، وكانت توجد ثقة كبيرة جدا بين اليهود والأتراك في تلك الفترة، لدرجة أن وزير أحد الحكام السلاجقة كان يهودي، واليهود الذين كانوا قد هربوا من بلاد ما بين الرافدين والذي تم فيه أول لقاء تم بين اليهود والأتراك كما قلنا وهي سوريا وتركيا والعراق، وهذا كان بسبب الحرب الذي افتتحها " أورخان غازي" وهو ابن عثمان بن أرطغرل، وهؤلاء قد عادوا إليها، وذلك انتهاء الحرب، وأظهر " أورخان غازي  "، و" علاء الدين " – أخوه، اهتمام خاص جدا تجاه اليهود الذين كانوا متواجدين في بلاد ما بين الرافدين، حيث كان اليهود يضمنوا مكانتهم في تلك الفترة بسبب نجاحهم في الصناعة والتجارة وزكاة المال.

وبدأ العديد من اليهود في الدولة البيزنطية وهي امبراطورية مسيحية امتدت من العصور القديمة المتأخرة وحتى العصور الوسطى، وكان ذلك حوالي 1395-1453م، واليهود في عهد الإمبراطورية البيزنطية عانوا من اضطهاد كبير جدا، ومن أشكال هذا الاضطهاد مثلا أن الدولة البيزنطية قامت بإبعاد بعض اليهود من المناصب الحكومية في عام 404م، حيث منعوهم من الحدمة المدنية، ومن جميع المناصب العسكرية في سنة 418 م، كما استبعدوهم من جميع المناصب العامة المتبقية سواء المدنية منها أو العسكرية في سنة 425م، وتم حظر بناء معابد يهودية جديدة داخل الإمبراطورية البيزنطية.

وكان عموما الإمبراطورية البيزنطية تحاول قد الإمكان أن تضيق على اليهود كي يتركوا أراضي الإمبراطورية البيزنطية.

في تلك الفترة وفي ظل كل الاضطهاد وجدنا أورخان باشا بت عثمان برغبة اليهود في امتلاك حي خاص بهم، وهذه كانت أول نواة تمكن من خلالها اليهود أن يمتلكوا منطقة خاصة بهم، وهذه المنطقة تقع في بلاد ما بين الرافدين والتي كانت آنذاك تتبع الدولة العثمانية، ولاشك أن اليهود قد رحبوا بتلك الفرصة كي يتمكنوا من أداء ممارساتهم الخاصة بعاداتهم وشعائرهم الدينية بسهولة.

وفعلا تم تأسيس حي لليهود خاص بهم في تركيا، وتمكن اليهود من امتلاك الممتلكات والحقول في أي مكان للدولة، وكان يعفى من تلك الضريبة جميع اليهود المشتغلين بالحكومة في الدولة العثمانية، وكذلك تم إعفاء اليهود الذين كانوا يعملون في مناصب دينية، وتم منح اليهود حق في أنهم ينشئوا مدرسة لتعليم الدين اليهودي، وهذه كانت أول مدرسة تمكن اليهود من أن ينشئوها، وقد كانت موجودة في " أدرنة" وهي أحد المدن التركية والتي أصبحت مركز ثقافي وتعليمي لليهود في جميع أنحاء البلاد.

وهنا بدأ يتوالى قدوم اليهود للدولة العثمانية، وذلك لأنه بخلاف الهجرة الجماعية والتي كانت تتم إلى الأراضي العثمانية في عام 1492م من إسبانيا، كانت هناك لليهود هجرات جماعية أخرى، مثل اليهود المطرودين والهاربين من المجر عام 1376م، ومن فرنسا سنة 1394م وصقلية في بداية القرن عشر الميلادي، وفينسيا سنة 1420م.

وكل هؤلاء اليهود قد وجدوا خلاصهم الوحيد وملجأهم الوحيد إلى الأراضي العثمانية والتي كانت ترحب بهم في ذلك الوقت ، وهنا بدأت فترة النمو والازدهار لليهود، وفي عهد السلطان محمد الفاتح والذي كان خلال 1451 حتى 1481م كان يثق جدا في اليهود، ولهذا فقد أرسل حطابا للجماعات اليهودية في الأناضول والتي كانت تمثل مقر التواجد اليهودي في العصر القديم، حيث يدعوهم للقدوم إلى استانبول، وذلك لكي يزيد من عدد اليهود الذين موجودين في تلك المدينة.

وبالفعل استقر اليهود في استانبول وأقاموا حي خاص باليهود، وأعلن السلطان محمد الفاتح خلال الفرمان الذي أصدره أثناء حصاره للقسطنطينية، إلى أنه في حالة تعاون اليهود فسوف يتم لهم السماح بحرية الدين والعقيدة، وكذلك سبتم ترميم المعابد اليهودية القديمة، وكذلك سوف يأذن لهم بتحويل المنازل إلى معابد، وذلك نظرا لأن بناء معابد جديدة كان ممنوعا.

وبوجه عام كان العثمانيون يشعرون بالقرب من اليهود عن المسيحيين والسبب في ذلك هو شعورهم بالتشابه بين الديانة الإسلامية واليهودية والحروب التي كانت تخوضها أوروبا المسيحية في هذا الوقت ضد العثمانيين ن والتي كانت تسبب عداوة ما بين الدولة الإسلامية والدولة المسيحية.

ولقد كانت هجرة اليهود نحو الأناضول بداية لتشكيل الصهيونية العالمية في نهاية القرن التاسع عشر؛ إلا أن أهم الهجرات الجماعية كانت في عهد بايزيد الثاني، الذي رغم فشله في إنقاذ مسلمي الأندلس، إلا  أنه نجح في إنقاذ يهود شبه الجزيرة الإيبيرية. وحول هذه النقطة يقول المؤرخ الأميركي ستانفورد ج. شو: “لا يستطيع أي باحث مُنصف أن يُنكر دور السلطان بايزيد الثاني في إنقاذ يهود جزيرة إيبيريا من الفناء الكامل في أفران محاكم التفتيش”.

وإذا كان عهد بايزيد الثاني هو عصر إنقاذ اليهود واستقبالهم، فإن فترة حكم سليمان القانوني اعتبرت العصر الذهبي للصهيونية اليهودية، حيث شكّلت سياسة سليمان استمرارًا لسياسة بايزيد الثاني في استقبال اليهود، الذين أدخلوا العثمانيين إلى مناطق غير  خاضعة للأتراك، كما حدث حين خرج وفد من اليهود برئاسة شخص يدعى جوزيف بن سالومون إسكنازي من مدينة بودا بالمجر، واستقبلوا سليمان القانوني خارج المدينة وسلّموه مفاتيحها بلا قيد ولا شرط، ليصدر السلطان العثماني فرمانًا يعفي سالومون وسلالته من أداء جميع أنواع الضرائب.

ولم يقف دعم سليمان القانوني اليهود عند هذا الحد، بل تعدى ذلك إلى مساعدتهم في تأسيس أول كيان يهودي لهم في مدينة طبريا، حيث تناولت المصادر اليهودية هذا الدعم بكثير من التفصيل، بينما حاولت المصادر العثمانية جاهدة نفي هذا الدعم، وتبرئة ذمة سليمان القانوني من هذه الخيانة، وهو ما يدفع إلى المزيد من البحث والتنقيب بين المصادر، لتسليط الضوء حول هذه النقطة الخطيرة، التي كانت لها إسقاطات خطيرة على التراكمات التاريخية التي أدت إلى التمهيد لهجرة اليهود نحو فلسطين.

وفي كتاب “اليهود في الإمبراطورية العثمانية.. صفحات من التاريخ”، ترصد الكاتبة الروسية إيرما لفوفنا الوضع القانوني للطوائف، وخلصت إلى أن المكانة الرفيعة لليهود دفعت الطرفين لتمسك كل منهما بالآخر لتحقيق مصالح مشتركة.

أما في القرن السادس عشر، فتم تتويج اليهود ملوكًا للمال والثراء الفاحش، وكذلك التجارة الدولية الواسعة بين السلطنة وأوروبا، وكان لمعرفة اليهود باللغات الأوروبية، وعلاقاتهم مع الجاليات اليهودية هناك، أثره الواضح على تطور أعمالهم.. والسؤال الآن: هل ساهم العثمانيون في إنشاء دولة الصهاينة على أرض فلسطين؟.. هذا ما سوف نجيب عنه في المقال القادم.

***

د. محمود محمد علي - كاتب مصري

.......................

المراجع:

1- تاريخ اليهود الاسود من البداية الى الآن عشرون دقيقة فقط.. يوتيوب.

2-“ إيرما لفوفنا: اليهود في الإمبراطورية العثمانية.. صفحات من التاريخ.

3- ستانفورد جاي شو: “يهود الدولة العثمانية والتركية”.

4-

في المثقف اليوم