قضايا

احمد مغير: ضمير الانسان ما هو وأين يقع

يعرف قاموس (اللغات أكسفورد) الضمير: تتكون كلمة ضمير في الانجليزية من جزأين con وscience وهي بادئة وتعني معا وعلم وتلفظ / känSHəns /ويعرفه

’’شعور داخلي أو صوت ينظر إليه على أنه يعمل كدليل على صواب أو خطأ سلوك المرء ". مثال في جملة "كان لديه ضمير مذنب بشأن رغباته" .ومن مترادفاته: الشعور بالصواب والخطأ، الشعور بالصواب، الحس الأخلاقي، الصوت الصغير، الصوت الداخلي، الصوت النابع ,الأخلاق، المعايير، القيم، المبادئ، العقيدة، المعتقدات، الضمير، وازع، هواجس.

ومن تعاريف الضمير إنه شعور داخلي بالصواب والخطأ، الدافع المستمد منطقيا من المبادئ الأخلاقية أو الأخلاقية التي تحكم أفكار الشخص وأفعاله. كما أن لكلمة ضمير مرادفات مثل : الحس الأخلاقي، الوازع، الشعور بالصواب والخطأ. وفي التحليل النفسي هو الأنا العليا. ذلك الجزء من العقل اللاواعي الذي يعمل كضمير.(1) 

الفرق بين الوعي والضمير: كلتا الكلمتين لهما علاقة بالعقل، ولكن إذا كنت واعيا، فأنت مستيقظ ، وإذا كان لديك ضمير، فأنت تدرك الصواب والخطأ. ابق واعيا أثناء الاستماع إلى المعضلة الأخلاقية لصديقك حتى تتمكن من استخدام ضميرك لتقديم نصيحة جيدة.(2) يتم الخلط بين الضمير والوعي في بعض الأحيان بسبب اللفظ المتقارب للكلمتين في الانجليزية.

الضمير يعني (مع المعرفة): كلمة "الضمير" مشتقة حرفيا من الكلمة اللاتينية ضمير، والتي تعني "خصوصية المعرفة" أو "مع المعرفة". تشير الكلمة الإنجليزية إلى الوعي الداخلي بمعيار أخلاقي في العقل فيما يتعلق بجودة دوافع الفرد، وكذلك الوعي بأفعالنا.(3)

الكلمة الأساسية الضمير والوعي مشتقان من نفس الجذور اللاتينية - البادئة com- ("مع"، "معا"، "بشكل مشترك") والفعل scire ("أن تعرف")، وجمعهما ضمير ويعني "أن تكون على دراية بالذنب" - وكلاهما يتعلق بحالة من الوعي، الأول من الوعي الأخلاقي والثاني من اليقظة الجسدية أو العقلية.(4)

ضميرك هو جزء من شخصيتك يساعدك على التحديد بين الصواب والخطأ ويمنعك من التصرف بناء على رغباتك وتطلعاتك الأساسية. (5)

هناك 51 مرادفا للوعي منها متضادات وكلمات تتعلق بالوعي، مثل: اليقظة، والتخوف، والوعي، والاعتراف، والإحساس، والرعاية.(قاموس المرادفات) (6)

ماذا يعني أن تمتلك ضميرا؟ الشعور بأنك تعرف ويجب أن تفعل ما هو صواب ويجب أن تتجنب فعل الخطأ، وهذا يجعلك تشعر بالذنب عندما تفعل شيئا تعرف أنه خطأ: [كما في] لدي ضمير مذنب لقضاء القليل من الوقت مع أطفالي.(7)

تتعدد المقالات والأراء في أنواع الضمير: وفي تصنيف هي 3

 - ضمير متأكد: ضمان شخصي لشرعية أو عدم شرعية بعض الإجراءات التي يتعين القيام بها أو الاعتراف بها.

 - ضمير متشكك: يعلق الحكم على مشروعية الفعل وبالتالي يوجب حذف الإجراء.

 -الضمير الوازع: خائف باستمرار من ارتكاب الشر. (8)

وقال آخرون أن هناك 7 أنواع من الضمير وهذه هي الضمير الصحيح، الضمير الخاطئ، الضمير المؤكد، الضمير المشكوك فيه، الضمير المتراخي، الضمير الرقيق، الضمير الحساس. (9)

وقسمه أخرون كما يلي "الضمير المتشكك" يحد من قدرتنا على الاختيار بين الخير أو الشر. "الضمير الرقيق" رقيق للغاية ودقيق بشأن قراراتنا. يصور "الضمير المتساهل" الخطيئة حيث لا توجد، بينما يصور "الضمير الرقيق" العكس تماما. (10)

أين يقع الضمير: يقول العلماء إنه في دماغك. في الواقع، كشفت فحوصات الدماغ عما يسميه الخبراء "شبكة أخلاقية" في الدماغ البشري. وتتكون هذه من ثلاث شبكات أصغر، كل منها يؤدي وظيفة مهمة.(11) وعلى الرغم من أن الضمير قد يبدو نوعا من الشعور، إلا أن المطالب الأخلاقية التي يفرضها علينا تكشف أن مقعده في العقل. التصرف وفقا للضمير هو اتباع قيادة العقل. صحيح أن المشاعر تصاحب الضمير دائما (خاصة المشاعر السيئة مع ضمير مذنب).( 12) تؤثر الإشارات الكهربائية القادمة من قلبك والأعضاء الأخرى على كيفية إدراكك للعالم، والقرارات التي تتخذها، وإحساسك بهويتك والوعي نفسه. (13)

الضمير الحقيقي هو العقل الذي يصدر حكما أخلاقيا صحيحا على بعض الإجراءات التي يتعين القيام بها أو القيام بها بالفعل. عندما يكون الضمير صحيحا، فإن الحكم الشخصي للشخص يتوافق مع الحقيقة الموضوعية المتمثلة في أن فعلا بشريا معينا جيد أخلاقيا أو خاطئ أخلاقيا.(41)

يتطور الضمير من خلال الذات الأخلاقية المبكرة والتي تظهر في سن 3، حيث يبدأ الطفل في إدراك الصواب والخطأ وتصبح هذه المشاعر جزءا من الوعي الذاتي. (15)

إن الضمير الذي يتشكل بشكل جيد (يتشكل من خلال التعليم والخبرة) والمستنير جيدا (مدركا للحقائق والأدلة وما إلى ذلك) يمكننا من معرفة أنفسنا وعالمنا والتصرف وفقا لذلك. رؤية الضمير بهذه الطريقة مهمة لأنها تعلمنا الأخلاق ليست فطرية.(16)

من أين يأتي ضمير الشخص: كل تفاعل لدينا مع الآخرين يساعد في تشكيل ضميرنا. عندما يتفاعل الأخرون مع أفعالنا نتعلم السلوكيات المقبولة وغير المقبولة. تتشكل ضمائرنا أيضا من خلال مراقبة الآخرين وفهم الخيارات التي يتخذونها.(17)

 كيف تعرف الصواب من الخطأ، ضميرك هو ما يساعدك على تحديد ما إذا كانت أفعالك أو دوافعك جيدة أو سيئة، صحيحة أم خاطئة. (18)

قلة الضمير - غالبا ما ينشغل الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الشخصية بأجنداتهم الخاصة، وأحيانا لاستبعاد احتياجات واهتمامات الآخرين. يفسر الآخرون هذا أحيانا على أنه نقص في الضمير الأخلاقي.(19)

كما يتم تعريف الضمير من خلال نظرته الداخلية وطابعه الذاتي، بالمعنى التالي: الضمير هو دائما معرفة أنفسنا، أو الوعي بالمبادئ الأخلاقية التي التزمنا بها، أو تقييم أنفسنا، أو الدافع للعمل الذي يأتي من داخلنا. (20)

والسؤال الذي يطرح هل لكل شخص ضمير: مفهوم "الضمير"، كما هو شائع الاستخدام بمعناه الأخلاقي ، هو القدرة المتأصلة لكل إنسان سليم على إدراك ما هو صواب وما هو خطأ، وبناء على قوة هذا التصور، للتحكم في أفعالهم ومراقبتها وتقييمها وتنفيذها.(21)

الانسان يحتاج إلى ضميره أكثر من مجرد "غريزة حدسية"، ضميرنا هو "عضلة أخلاقية". من خلال إعلامنا بقيمنا ومبادئنا، يصبح المعيار الذي نستخدمه للحكم على ما إذا كانت أفعالنا أخلاقية أم لا. يمكننا أن نطلق على هذين الدورين الوعي الأخلاقي واتخاذ القرارات الأخلاقية. (22)

وقد يسأل سائل هل الضمير سلوك مكتسب ام فطري: الرأي الذي يعتبر الضمير استدلالا تراكميا وذاتيا من التجارب السابقة للأنسان يعطي التوجيه للسلوك المستقبلي يسمى التجريبية. من ناحية أخرى، قد ينظر عالم السلوك إلى الضمير على أنه مجموعة من الاستجابات المكتسبة لمحفزات اجتماعية معينة.(23)

المصطلح النفسي للضمير: إحساس الفرد بالصواب والخطأ أو التعدي على القيم الأخلاقية. في التحليل النفسي، الضمير هو الأنا العليا، أو المكون الأخلاقي للشخصية، والذي يعمل كحكم وناقد لأفعال الفرد ومواقفه.(24)

الضمير هو ملكة أبدية فريدة تمكننا باستخدام العقل من الشعور بالفرق بين الصواب والخطأ. ثلاث وظائف للضمير هي (أ) مشاعر ما يجب أن نفعله، (ب) مشاعر الموافقة على الذات عندما نفعل ذلك، و(ج) مشاعر الندم عندما لا نفعل ذلك.(25)

الضمير لا يقرر الصواب أو الخطأ، الضمير الأخلاقي لا يحدد ما هو الصواب أو الخطأ. يمكن للضمير فقط أن يخبر الناس ما إذا كانوا يعتزمون فعل ما يعتقدون أنه صواب أو خطأ.(26)

المكونات الأساسية الثلاثة للأخلاق، للتصرف أخلاقيا يحتاج المحترف إلى الحساسية الأخلاقية والحكم الأخلاقي والدافع الأخلاقي. من الواضح أن هذه المكونات الثلاثة للأخلاق مترابطة.(27)

أن قدرتك الداخلية على الحكم على ما يسمى الصواب أو الخطأ أخلاقيا تشير الى مصطلح (البوصلة الأخلاقية) وهو المعنى الداخلي للصواب والخطأ لأنه ينطبق على قرار معين أو مجموعة من الخيارات.(28)

هل لكل إنسان ضمير: إن مفهوم "الضمير"، كما هو شائع الاستخدام بمعناه الأخلاقي، هو القدرة المتأصلة لكل إنسان سليم على إدراك ما هو صواب وما هو خطأ، وبناء على قوة هذا التصور،على التحكم في أفعالهم ومراقبتها وتقييمها وتنفيذها. (29)

هل يمكن أن يكون هناك شخص بلا ضمير، هناك حالات من اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، ويسمى أحيانا الاعتلال الاجتماعي او السوشيوباثي، هو حالة صحية عقلية لا يظهر فيها الشخص باستمرار أي اعتبار للصواب والخطأ ويتجاهل حقوق ومشاعر الآخرين.(30)

السوشيوباث ليس لديه ضمير. السلوكية تدل على أن الشخص المعتل اجتماعيا مندفع وغير موثوق به. نتيجة لهذه السمات، يفتقر المعتل اجتماعيا أيضا إلى القدرة على تحديد أهداف طويلة الأجل. علاوة على ذلك، لا يمكنه، أو لن يقبل، المسؤولية عن أفعاله.(31) كما في الشخصيات الدكتاتورية المتغطرسة التي ابتليت بها البشرية وسببت موت وعذاب ملايين البشر على مدى التاريخ. المعتلون اجتماعيا ، قد لا يوجد لديهم ضمير، ولكن هناك خوف من الاعتقال عند ارتكاب الجرم، ولا يوجد تعاطف مع الشخص الآخر. لديهم انخفاض في التحكم في الانفعالات - بسبب انخفاض التحكم في الانفعالات، قد يكون السوشيوباثي سريعا في إظهار العدوان أو حتى العنف.(32)

النرجسيون والضمير: في عالم علم النفس، بعض الشخصيات تأسر الانتباه وتشعل الفضول مثل النرجسي. يتميز النرجسيون بالحاجة النهمة للظهور والإعجاب وغياب التعاطف، ويعملون دون ضمير أو اعتبار للآخرين.(33)

من هو الشخص غير الأخلاقي؟ هي صفة لا تنطوي على أسئلة الصواب أو الخطأ ؛ بدون جودة أخلاقية , كما تعني عدم وجود معايير أو قيود أو مبادئ أخلاقية ؛ غير مدرك أو غير مبال بمسائل الصواب أو الخطأ: شخص غير أخلاقي تماما.(34)

الضمير السيئ: شعور سيء ناتج عن معرفة أو التفكير في أن المرء قد فعل شيئا سيئا أو خاطئا : الشعور بالذنب. (35)

لماذا لدي ضمير سيء؟ يمكن أن يحدث إذا كنت مريضا أو بعيدا عن العمل أو نقلت العدوى الى الآخرين. قد يكون لدى المرء ضمير سيئ لقول لا، أو لعدم قول لا. يمكن أن يحدث أيضا من خلال الأفكار والمشاعر التي يشعر بها المرء. وفي المعاشرة، يمكن أن يحدث بعد الخيانة الزوجية، أو بسبب نقص او زيادة الدافع الجنسي. (36)

يتضمن التخلص من الشعور بالذنب والعار 7 نصائح هي

1. تذكر الجانب الآخر من الشعور بالذنب.

2. صحح أي أخطاء بارزة.

3. تحدى تحيز الإدراك المتأخر.

4. تحدى افتراضاتك بعدم وجود مبرر.

5. تحدى الشعور بالمسؤولية المفرطة.

6. تحدى خطأ التفكير في ارتكاب المخالفات.

7. تصرف ككبير في تفكيرك. (37)

يتم تطهير الضمير من خلال مسامحة الذات وتتضمن أربع خطوات رئيسية:

1. تحمل المسؤولية عن أفعالك.

2. التعبير عن الندم والندم دون السماح له بالتحول إلى خجل.

3. التزم بالتعويض عن أي ضرر تسببت فيه.

4. مارس قبول الذات وثق بنفسك للقيام بعمل أفضل في المستقبل.(38)

***

د. احمد المغير

................

 المصادر

1- Conscience - Definition, Meaning & Synonyms ,Vocabulary.com

https://www.vocabulary.com › dictionary › conscience

2- conscious vs. conscience : Choose Your Words - Vocabulary.com,vocabulary.com

https://www.vocabulary.com › articles › conscious-conscience

3- Conscience – Wikipedia,wikipedia.org

https://en.wikipedia.org › wiki › Conscience

4- 'Conscience' vs. 'Conscious': Let Us Be Your Guide - Merriam-Webster ,merriam-webster.com

https://www.merriam-webster.com › grammar › usage-of...

5- Conscience vs. Conscious: What's the Difference? - Verywell Mind, verywellmind.com

https://www.verywellmind.com › conscience-vs-conscious...

6-  24 Synonyms & Antonyms for CONSCIOUSNESS - Thesaurus.com thesaurus.com

https://www.thesaurus.com › browse › consciousness

7- Cambridge Dictionary    https://dictionary.cambridge.org › dictionary › conscience .

8-Different Kinds Of Conscience – Studocu ,studocu.com

https://www.studocu.com › general-psychology › different kinds of conscience

9-  7 types of conscience – LinkedIn, linkedin.com  

https://www.linkedin.com › pulse › 7-types-conscience

10- What are the types of conscience? - Homework.Study.com, study.com

https://homework.study.com › explanation › what-are-th...

11- What Is Your Conscience? | Wonderopolis ,wonderopolis.org

https://wonderopolis.org › wonder › What-Is-Your-Conscience...

12- Conscience/Feelings - Catholic Education Resource Center,catholiceducation.org

https://www.catholiceducation.org › philosophy › conscience

13- Consciousness isn't just the brain: The body shapes your sense of self, newscientist.com

https://www.newscientist.com › article › mg24632881-3...

14-Dictionary : TRUE CONSCIENCE ,Catholic Culture, catholicculture.org.

https://www.catholicculture.org › culture › library › dictionary

15- Children's Conscience During Toddler and Preschool Years, Moral Self,nih.gov

https://www.ncbi.nlm.nih.gov › articles › PMC3495080

16- How do you define Conscience? - Ethics Explainer by The Ethics Centre, ethics.org.au

https://ethics.org.au › ethics-explainer-conscience

17- What Is Your Conscience? | Wonderopolis ,wonderopolis.org

https://wonderopolis.org › wonder › What-Is-Your-Conscience

18- What part of us knows right from wrong? - Science News Explores, snexplores.org

https://www.snexplores.org › article › what-part-us-know...

19 -Lack of Conscience - Out of the FOG

https://outofthefog.website › top-100-trait-blog › 2015/11

20- Conscience - Stanford Encyclopedia of Philosophy ,stanford.edu

https://plato.stanford.edu › entries › conscience

21- Conscience and Consciousness: a definition - PMC – NCBI,nih.gov

https://www.ncbi.nlm.nih.gov › articles › PMC3956087

22- How do you define Conscience? - Ethics Explainer by The Ethics Centre, ethics.org.au

https://ethics.org.au › ethics-explainer-conscience

23- Conscience | Moral Development, Self-Awareness & Decision-Making,britannica.com

https://www.britannica.com › topic › conscience

24- conscience - APA Dictionary of Psychology,apa.org

https://dictionary.apa.org › conscience

25- Hubbard Winslow, "Conscience Determines What's Right", lander.edu

https://philosophy.lander.edu › ethics › notes-winslow

26- Conscience - LibGuides at Ursula Frayne Catholic College, libguides.com

https://ursulafrayne.libguides.com › conscience › chapter3

27- Components of Morality - unicontent.fi ,unicontent.fi

https://www.unicontent.fi › product › components-of-morality

28- Moral Compass Overview & Examples - Video & Lesson Transcript,study.com

https://study.com › learn › moral-compass-overview-examples

29- Conscience and Consciousness: a definition - PMC – NCBI, nih.gov

https://www.ncbi.nlm.nih.gov › articles › PMC3956087

30- Sociopath Definition: Extremely Antisocial, No Conscience,healthyplace.com

https://www.healthyplace.com › personality-disorders › sociopath

31- Sociopath Definition: Extremely Antisocial, No Conscience,healthyplace.com

https://www.healthyplace.com › personality-disorders › sociopath

32- 20 Ways to Spot the Psychopath in Your Life - Ayo and Iken, myfloridalaw.com

https://www.myfloridalaw.com › twenty-ways-to-spot-th...

33- How Narcissists Operate Without Conscience - Kim Saeed,kimsaeed.com

https://kimsaeed.com › 2023/05/04 › how-narcissists-operate with conscience

34- Amoral Definition & Meaning | Dictionary.com,dictionary.com

https://www.dictionary.com › browse › amoral

35- Guilty/troubled conscience Definition & Meaning - Merriam-Webster, merriam-webster.com

https://www.merriam-webster.com › dictionary › guilty

36- Bad conscience and guilt Therapy | Psychological work – Psykologvirke, psykologvirke.no

https://psykologvirke.no › therapy-oslo › bad-conscience...

37- 7 Ways to Let Go of Guilt - Scientific American, scientificamerican.com

https://www.scientificamerican.com › article › 7-ways-to...

38- Guilt Makes a Heavy Burden. Don't Let It Drag You Down – Healthline, healthline.com

https://www.healthline.com › how-to-stop-feeling-guilty

  

في المثقف اليوم