قراءة في كتاب

بدر ثاني: عرض لكتاب: علم الدلالات.. وجهة نظر لمنطق اللغة

فهذا ملخص لمحتويات كتاب (علم الدلالات.. وجهة نظر لمنطق اللغة) للمؤلف هيلمان بارديدي، قمت بترجمة عناوين مباحثه من اللغة الإنجليزية وترجمة الفصل الأول كاملا SEMANTICS a view to logic of language

وقد بين المؤلف في تصديره للكتاب ما قام بعمله فيه كما سيأتي، ثم أتبع ذلك بقائمة المحتويات والتي شملت أربعة فصول ناقش في كل فصل موضوع معين، ففي الفصل الأول تطرق إلى طبيعة اللغة، وفي الثاني عرف الدلالة وبين علاقتها بفروع اللسانيات الأخرى وعدد أنواع المعاني. وفي الفصل الثالث تكلم عن المنطق وأنواعه، وفي الأخير تحدث عن منطق اللغة وأهم دلالاته ومصطلحاته.

تصدير الكتاب

لطالما كان هذا الكتاب مصدر إلهام وفكر في كتيب الطلاب في المجال الدلالي، وخاصة في التحليل الدلالي حول منطق اللغة.

يشرح الفصل الأول طبيعة اللغة كأساس للحقل الدلالي لتكون تخصصًا مستقلا بين الفروع الأخرى لعلم اللغة مثل علم الأصوات، وعلم التشكل، وبناء الجملة.

يتحدث الفصل الثاني عن طبيعة علم الدلالة لفهم المعاني. وهذا يتوافق مع الأنواع السبعة للمعاني التي اقترحها (جيفري ليش). كما يتم دعم التحليل الدلالي أيضًا من خلال تضمين نظريات نعوم تشومسكي والنظرية السلوكية والسياقية من قبل مالينوفسكي وجي فيرث وليونارد بلومفيلد، ومع ذلك، ما هو معنى المعاني سيتم مناقشته باستفاضة في الفصل الرابع.

وتمت مناقشة المنطق في الفصل الثالث. كما ارتبطت طبيعة المنطق نفسه من خلال الاقتراح وأجزائه بعلم الدلالات.

بينما يقدم الفصل الرابع تفاصيل التحليل الدلالي لمنطق اللغة، حيث يتحدث هذا الجزء عن فهم المعاني مثل: المرادفات، الاستحقاق، التناقض، إلخ.

المحتويات

الفصل الأول: (طبيعة اللغة)

المقدمة

1- اللغة صوت

2- اللغة خطية

3- اللغة متناسقة

4- اللغة ذات معنى

5- اللغة اعتباطية

6- اللغة نظام تباين

7- اللغة فريدة

8- اللغة إبداعية

9- اللغة متشابهة

الفصل الثاني: المبادئ الأساسية في علم الدلالات

1- ما هي الدلالة؟

2- علاقة علم الدلالة بفروع اللغويات الأخرى

3- المعنى المعجمي والنحوي

4- سبعة أنواع من المعاني:

1- المعنى المفاهيمي

2- المعنى الدلالي

3- المعنى الاجتماعي

4- المعنى الوجداني

5- المعنى التأملي

6- المعنى التجميعي

7- المعنى الموضوعي

5- هل الدلالات علمية؟

الباب الثالث: المنطق

1- ما هو المنطق؟

2-  المنطق الرسمي

3- المنطق المادي

4- النظام المنطقي:

1- الاقتراح

2- جزء من الاقتراح

3- المنطق الاقتراحي

4- المنطق الإسنادي

الباب الرابع: منطق اللغة

1- العبارات الأساسية

1- المرادفات

2- الاستحقاق

3- التضارب

4- الحشو

5- التناقض

6- المسلمات

7- الشذوذ الدلالي

2- العلاقة فيما بين العبارات الأساسية

3- الالتباس

4- الترجمة المنطقية للمعادلات

5- الترجمات النحوية

6- التحليل والتركيب

7- الوضوح

8- المرجع المشترك

9- العوامل المنطقية

1- لا للعامل السلبي

2- المحددات الكمية كلا وبعض

3- التعبير الصفري

10- تحليل الإسناد

1- أنواع الإسناد

11- الزمن والزمان

مقدمة المؤلف

أيًا كان ما يمكن أن نفعله، سواء كنا نلعب أو نكوّن صداقات أو نخوض حربًا، فإننا نتحدث. نتحدث باستخدام الكلمات والعبارات والجمل، فتملك اللغة تجعلنا بشرا وتميزنا عن الحيوان. فالحيوان قادر على التواصل مع بعضه البعض بطريقة معينة ومحدودة فقط، أي عندما يكون الكائن الذي يتم التواصل معه موجودًا في بيئته بينما تتم عملية الاتصال. وبالعكس يمكن للإنسان التواصل دون وجود كائن، فمن خلال امتلاكه للغة، يفكر في شيء مخزّن في ذهنه. فعلى سبيل المثال، عندما يكون في المرحاض، يفكر في حياته أو يخطط لما سيتناوله على العشاء.

إذن ما هي اللغة؟ للإجابة على هذا السؤال، دعونا نختار واحدًا من العديد من تعريفات اللغة التي يبدو أنها إعادة إنتاج ضمن تلك التعريفات من قبل كل لغوي: "اللغة طريقة إنسانية بحتة وغير غريزية لتوصيل الأفكار والعواطف والرغبات عن طريق نظام من الرموز الطوعية" (صابر، 1939)

يؤكد هذا التعريف على ثلاثة جوانب مهمة للغة:

-  اللغة للإنسان كما تم شرحه أعلاه.

-  اللغة وسيلة غير فطرية، يجب تعلمها، بمعنى آخر، يتم اكتسابها من خلال التعلم.

-  تعلم اللغة كنظام اعتباطي للرموز المألوفة. الرموز هي أصوات ينتجها عضو الكلام. بالرغم أن الأنظمة الثانوية مثل الكتابة وغيرها من الرموز، فهي مكملة للنظام الصوتي.

1- اللغة صوت

فما ينتجه عضو الكلام هو الصوت الذي يمثل ما في عقل المتكلم. فعلى سبيل المثال، تتكون كلمة "كرسي" من أربعة أصوات مختلفة. وعندما يتم التلفظ بكلمة "كرسي"، فإن المستمع يفسرها كما يفعل المتحدث.

إن إنتاج الصوت ليس مجرد حركة عشوائية لأعضاء الكلام فحسب، ولكن كل عضو يعمل بطريقة منتظمة من فعل الاستنشاق حتى تشكيل الأصوات. وإذا أردنا أن نقول "كرسي"، فإننا لا ننطق كل صوت على حدة، وإنما نحرك أعضاء الكلام لدينا باستمرار وننتج أصواتًا مستمرة. وعليه فإن جميع البشر ينتج صوت الكلام هذا باستخدام نفس الجهاز بشكل أساسي.

2- اللغة خطية

عندما يتم إنتاج أصوات اللغة، يتم التعامل معها بالحركة المتتالية لأعضاء الكلام، أي يمكننا تمثيل اللغة باستخدام الرموز. فلكل منهم صوت مختلف وتنظيمهم في بترتيب خطي. وفي الكتابة، عادة ما يكون لدينا ترتيب من اليسار إلى اليمين (أو العكس).

3- اللغة متناسقة:

يعتمد هيكل اللغة على النظام الصوتي والنحوي. هذا يعني أن الوحدات محدودة ويمكن دمجها بعدد محدود من الطرق. كما هو الحال في كلمة " table " يمكننا وضع لاحقة وبادئة للكلمة فتصبح tables and stables، ولكن لا يمكننا وضع لاحقة لكلمة " stable" ولا يوجد صوت واحد أو تسلسل صوتي يمكننا وضع لاحقة لكلمات tables and stables للحصول على نتيجة مقبولة في اللغة الإنجليزية.

4- اللغة ذات معنى:

ترتبط أصوات الكلام التي يتم إنتاجها بحقيقة الحياة البشرية والبيئة الثقافية. قد تعني كلمة "كرسي" أثاثًا خشبيًا له أربعة أرجل يمكن الجلوس عليها أو متصل بموقع في المكتب. فبخصوص هذه الحقيقة فإن الطفل يصبح عضوًا في المجتمع بصفة خاصة من خلال اكتساب اللغة.

5- اللغة اعتباطية:

من المستحيل أن يقوم متحدثان من لغات مختلفة بالتواصل، لأنه لا يوجد اتصال مباشر بين أصوات كل لغة والرسالة التي يتم التعبير عنها. إذا كان الشخص الذي يفهم اللغة الإندونيسية يسمع / قلم /، فسوف يفسرها على أنها أداة للكتابة. وسوف يتفق المتحدثون في اللغة على قبول هذا التفسير.

ولكن هناك بعض الكلمات التي تحاكي صوت إشاراتهم مثل: طنين، همهمة، فرقعة، إلخ، فهذه الأنواع من الكلمات تسمى المحاكاة الصوتية. كما يبدو أن عباراتنا غير صحيحة في هذه الحالة، لكن هذه الكلمات قليلة وتعتمد على الأصوات الموجودة في اللغة.

6- اللغة نظام تباين:

كنظام تباين، يختلف صوت اللغة في شكل التناظر ويمكن رؤيته في الحرف الساكن، كما يوجد تباين في المعنى في الكلمة، مثل:

مرتفع – منخفض. أعلى – أسفل. جيد – سيئ . ذكر-  أنثى (إلخ)

7- اللغة فريدة من نوعها:

يمكن اعتبار اللغة أو اللغات فريدة، حيث أن لكل لغة خصائصها الخاصة. فعلى سبيل المثال، الكلمات المركبة باللغة الإنجليزية مثلا كتاب جديد، تكتب (new book)، على عكس اللغة الإندونيسية، فإنها تكتب (book new) بترتيب عكسي ليصبح جديد كتاب.

8-  اللغة إبداعية:

في اللغة لدينا قواعد محدودة لتشكيل عدد غير محدود من الجمل عن طريق جمل جديدة، ولهذا يُقال إنها إبداعية. كمثال، من الجملة: يذهب، يمكن صياغة جمل أخرى مثل: يذهب إلى جاكرتا، ذهب للصيد، أذهب إلى منزل عمي بمفردي، إلخ. فيمكن كتابة المزيد من الجمل من تلك الجملة البسيطة.

9- اللغة متشابهة:

هذا العبارة تعني أن لدينا خاصية عالمية للغة، وتعني كلمة عالمية أن جميع اللغات لها اسم، وبالتالي يمكننا تعلمها.

إن خصائص اللغة أو اللغات المذكورة أعلاه تجعلنا قادرين على تعلم جميع اللغات في العالم. فتعلم اللغة يعني تعلم علم اللغة، أي اللسانيات.

 

اعداد: بدر ثاني

 

 

في المثقف اليوم