قراءة في كتاب

طارق بوحالة: الدراسات الثقافية والناقد المختلف

يعد الدكتور فيصل الأحمر من الباحثين الجزائريين القلائل الذين يجمعون بين اهتمامات معرفية وإبداعية كثيرة، فهو الشاعر والروائي والناقد والمترجم والأكاديمي، الأمر الذي جعله يكتسب رصيدا تأليفيا يتكون من قائمة تتوزع بين الشعر والرواية والسيرة الذاتية والفكرية والكتب النقدية والترجمات المختلفة. دون إغفال اهتمامه بأدب الخيال العلمي كتابة إبداعية ونقدا تأسيسيا.

 ومن الدراسات النقدية التي تهمنا في هذا السياق كتابه  في أفق الدراسات الثقافية الصادر عن منشورات الاختلاف الجزائر عام 2019. وهو من الكتب التي لم تنل اهتماما نقديا في الأوساط العربية لأسباب تبقى مجهولة .

خصائص الدراسات الثقافية

أذا أردنا مناقشة كتاب فيصل الأحمر أفق الدراسات الثقافية فإننا يجب أولا الوقوف عند مجموعة من الخصائص التي تتميز بها الدراسات الثقافية.  

1- فهي نشاط معرفي عابر للتخصصات، وتتحقق هذه الخاصية بواسطة قدرة الانفتاح على المعارف المجاورة مثل علم الاجتماع  وعلوم الاتصال والفلسفة والتاريخ والدراسات الأنتربولوجية والنقد الأدبي وعلم الجمال والفكر السياسي وغيرها. ونشير هنا أن هذه الخاصية قد وجدت من يرفض بسببها هذا الحقل المعرفي، ويدعو إلى مراجعة مقولاته خاصة في السياق العربية

2-  الدراسات الثقافية ليست على شاكلة واحدة وموحدة، فهي حقل عابر للجغرافيا، قابل للتوطين، إذ تتلون بصبغة كل ثقافة تحل بها، فمثلا هناك فروق دقيقة بين الدراسات الثقافية في بريطانيا (موطنها الأصلي) وبين الدراسات الثقافية في و.م.أ وبينها وبين نظيرتها في الهند وباقي أنحاء العالم.

وبالعودة إلى كتاب فيصل الأحمر "أفق الدراسات الثقافية" يمكن أن تواجه القارئ جملة من التساؤلات من قبيل:

- ماذا سيضيف هذا الكتاب للمتلقي العربي؟

- هل استند الكتاب على وعي نقدي، أم هو محاولة لمواكبة موضة الدراسات الثقافية؟

- لماذا وصل فيصل الأحمر متأخرا، خاصة إذا استحضرنا عقدين من تواجد الدراسات الثقافية عربيا؟

ولو عدنا إلى كتابه أفق الدراسات الثقافية لتمكنا من الإجابة عن بعض هذه الأسئلة

لقد  قسم فيصل الأحمر كتابه  إلى آفاق معرفية عديدة وهي:

- أفق الدراسات الثقافية، أفق معرفي.

- من سلطة التدليل إلى سلطة التخييل بين السرد والتاريخ: أفق فلسفي.

- شذرات من خطاب لغوي: أفق اللغة

- النص من منظور الدراسات الثقافية، من القاعدة اللغوية إلى اللعبة الكلامية: أفق النص

- مقدمات جديدة في فلسفة التاريخ باتجاه هرمنيوطيقا التاريخ: أفق التاريخ.

- الخيال العلمي والفلسفة: أفق الافتراض

- في مقاربة ما بعد البينوية: أفق تحقيببي

- حكمة للأزمنة الجديدة: المشروع الأخلاقي لدى إدغار موران: أفق إتيقي

- الخيال العلمي والمستنسخ: أفق الواقع

- الصوت والدلالة: أفق الصوت، الدلالة

- يوميات فلسفية

- الحاجة إلى التنوير.

     ينطلق فيصل الأحمر من هذه الآفاق محاولا وضع القارئ ضمن شروط أساسية تضمن التعرف على الدراسات الثقافية بعيدا عن العقلية التأريخية، حيث يتجاوز ذلك إلى الخوض في قضايا عديدة تقترب من الممارسة النقدية الفاحصة، والمختلفة. ومن هذه القضايا ما يلي.

- الدراسات الثقافية: التنوع والانفتاح

يرى فيصل الأحمر أن الدراسات الثقافية حقل عابر للتخصصات، فهي تتحقق من خلال الانفتاح على المعارف المجاورة للثقافة عموما وللأدب خصوصا، مثل التاريخ والفلسفة وعلم الاجتماع والأنتربولوجيا وعلوم الاتصال وغيرها....

كما إن الدراسات الثقافية عنده ليست واحدة، حيث تتلون بصبغة كل بلد تحل به، فمثلا يخبرنا أن هذا النشاط في الولايات المتحدة الأمريكية يهتم بموضوعات النظرية السياسية والاقتصاد السياسي ودور الميديا في صناعة الوعي.

أما في آسيا خاصة الهند فالدراسات الثقافية قد تم مزاوجتها مع المقولات الثقافية ما بعد الكولونيالية مثل الهجنة ودور الأقليات والفضاء ما بعد الكولونيالي في خلق عملية الرد بالكتابة.

والدراسات الثقافية في أوربا قد اهتمت بقضايا الإيديولوجيا البيضاء والهيمنة الأبوية والسعي نحو الخروج من سلطة الأب المهيمن. وفي بريطانيا تتلبس الدراسات الثقافية لبوس يساري .....

بينما نجد أن فيصل الأحمر يقف عند مكامن العطب في استقبال النقاد العرب للدراسات الثقافية وحصرها تقريبا في جهود ادوارد سعيد خاصة في كتابيه الاستشراق والثقافة والأمبريالية.

ويصبح دور الدراسات الثقافية عند الباحث هي " إعادة تفكيك ما قد انبنى من الأصنام الحياتية والاجتماعية بمعزل عن إرادة الفرد البسيط المتناهي في الصغر  على المستوى السياسي، والمتناهي في الخطر على المستوى الثقافي والمتماهي والقدر مع ذلك على المستويات كلها." ص 17.

الدراسات الثقافية والنصوص:

يتحول الباحث بعد ذلك نحو مناقشة العلاقة الكامنة بين النص والدراسات الثقافية، حيث يتحول النص في هذا الحقل المعرفي من معناه الحرفي المتداول للتعبير عن التجربة المعيشة أو ليصبح ممارسة دالة، إذ كل ممارسة دالة هي نص. وتتحقق قيمة هذه النصوص  في معرفتها ضمن السياقات السياسية والطبقية والإيديولوجية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والثقافية والاجتماعية التي أنتجتها.

وللدراسات الثقافية حسبه " طريقة خاصة في مقاربة الأرضية الأكثر عراقة لكل معرفة: النصوص، ولكن المتحري لطرائق دراسة النصوص ومساءلتها في هذا الميدان سيجد الهواجس الكلاسيكية التي هي تاريخية النصوص وجماليتها ودفاتر الأحكام النقدية السابقة حولها وحتى الجوانب الشكلية التي درجت المعرفة البشرية الكلاسكية على الاحتفاء بها كسمات دالة على فردات المؤلفين وعلى بؤر توتر الجماعات في سياقات تاريخية معينة، كل ذلك ليس هاما بقدر السؤال الذي يحرك الدراسات الثقافية في مواجهة النصوص: ما الذي يتحكم في ظهور نصوص معينة في سياق تاريخي وثقافي معين؟ وما هو الدور الاجتماعي والسياسي والإيديولوجي الثوري الذي تلعبه هذه النصوص؟ " ص 16.

تركيب:

ومن الملاحظات التي نسجلها حول كتاب فيصل الأحمر أنه نسج على منوال ما يكتب في الولايات المتحدة الأمريكية ويمكن أن نستحضر كتابي مايكل ريان الدراسات الثقافية مدخل تطبيقي ترجمة خالد سهر، وسايمون دوريينغ الدراسات الثقافية مقدمة نقدية. ترجمة ممدوح يوسف عمران.  وكما تمكن الباحث من الكتابة في آفاق الدراسات الثقافية بشكل متناسق رغم ما يظهر لغير المتخصص من عدم تجانس هذه المباحث، وغياب الرابط المنهجي والمعرفي بينها.

  ولعل ما أسعف فيصل الأحمر في تحقيق ذلك هو خبرته المتعددة والتي تتوزع بين الفلسفة والنقد والكتابة الإبداعية شعرا ورواية وخيالا علميا والترجمة والاهتمام بالسينما والمسرح ومختلف الفنون السمعية والبصرية .  بالإضافة إلى أن فيصل الأحمر يملك خبرة ودراية بالحاضنة المعرفية التي ولدت فيها الدراسات الثقافية وأهم محطات تطورها.

وتكمن صعوبة هذا الكتاب في أنه - كما ذكرنا سابقا-  عابر للتخصصات منفتح على المعارف المجاورة للباحث الأدبي، مع الكثرة في المداخل المعرفية والأسماء النقدية والفلسفية والتاريخية.

وأخيرا يتطلب هذا الكتاب روحا  قرائية مختلفة عن السائد، كونه يتجاوز النظرة المدرسية بل والحرفية للدراسات الثقافية في المنجز العربي المعاصر.

***

د. طارق بوحالة ...الجزائر

في المثقف اليوم