قراءات نقدية

حيدر عبد الرضا: إضاءة لرواية (سواقي القلوب) لإنعام كجه جي

مسرود الوجع الشخوصي ومسافة تعالقات المواطنة المأزومة

توطئة: إذا شئنا القول التقويمي في حدود مستوى استعدادات الأفعال في رواية (سواقي القلوب) لإنعام كجه جي ـ مسرودا في أشكال الخطاب ـ فذلك لأن الوظائف والأحداث والشخصيات تستمد عناصرها السردية بموجب وضعيات حال (السارد المشارك) ـ متعديا ومقيدا ـ بعلامات العوامل المتفصلة من جراء معطيات الخروج بالموضوعة إلى مواقع متمفصلة من حركية الأدوار العاملية، والتي تحددها وقائعها رؤية متوحدة ومتغايرة من الأوضاع الشكلية من فضاءات الرواية.. لعل القارىء إلى علامات الرواية الدلالية ومختلف مشاربها الوحداتية المفصولة ما بين اختلاف المكان ودلالات الإيحائية والصفاتية، بأن هناك ثمة ضمير أفعالي يتماشى ويتوازى ويتساوى إلى جانب الأسباب والمبررات التي جعلت من مستوى التمايز الشخوصي منظورا متعددا ومتوحدا في استقبال ملامح الغايات المصيرية المشتركة، لذا لا تحتل الأغراض الشخوصية في دائرة موضوعتها سوى التغيرات الشكلية الطفيفة التي تعتمدها الرواية بشكلها الزاخر بحكاية (الوجع العراقي؟) بالأحوال والمراحل والانساخ عن ويلات الواقع المأزومي في مستوى لا تغيب عنه دلالة الاغتراب والتمييز وديمومة الانعزال خارج قهرية الأوطان.

ـ الأنا العاملية ومحكيات الانفصال والاتصال بلغة المسرود

تواجهنا موضوعة الرواية بالانفكاك والتجسيد وصولا إلى البعد الأسمى في التوصيف نحو مغزى الغايات المواقعية المتصالبة بوصفها دلالات للأنا وللأخر كوسيلة للعبور أو الانقطاع عن عملية الوصل الفعلية. تنفرد استهلالات البداية الروائية بلبوس تيار الوعي أو المسرود المونولوجي ـ مكونا ولونا وتدويرا ـ نحو عكس تداعيات المؤشرات القصوى من المحصلة الحكائية المبثوثة في تفصيلات الوازع (المتن ـ المبنى) المحصل بإشارات فعلية من خصوصية هذه العلاقة الاستهلالية من عتبات النص ـ تداخلا إظهاريا ـ بالشكل الخيوطي الذي راح يمكنه تشخيص وتقليب الإشارات والأحوال الوقائعية في محاور السرد، إلى جملة اجتزاءات في سرد الأحداث (الاستباقية ـ تعاقبية الأحداث تحولا) لذا تركت فينا الأحداث الروائية ذلك الأحساس الذائقي بأن كجه جي تود تقليب الزمن بضمير الأنا الشخوصية المشاركة في أطوار خاصة من جرعات التداعي كوسيلة مختلفة في موارد الحكي.

1ـ الفاعل الشخوصي: مخاطبة المسرود واستعادة المكتوم:

فمن خلال إطار فاعلية المروى مسرودا، نتعرف على حالات الكشف بالوسائل التقنية الخاصة بماهية السارد المشارك، والذي لم نتعرف على هويته في كيفيات الأحداث السردية، سوى كونه منفلتا من قيود التسمية والكنية الاشارية حول مصدرية التحامه في إطار المعرف الشخوصي والأحوالي في سيرة الحكاية الروائية. لذا وجدناه من جهة غاية بالأهمية بوصفه كأنذلاق الحبرر فوق لبوس ثوب الرواية متطاولا في رصد الهواجس وتعريف منطويات المحابس السرية لأفئدة الذوات، والمبادر أولا في أستشعار الفاعلية الجروحية واللذية في بواطن الأفعال.. فهو من جهة أولى بمثابة (القوس والوتر والانقضاض) ومن جهة ثانية كحالة الاتجاه من المغلق إلى المفتوح، كالهدم والبناء، كنهرا هادرا في الجداول الذاكراتية الآسنة. ولذلك وفي سبيل ذلك احاطنا لهذه الوحدات الأولى من الكشف واللاكشف في شعاب الاستقبال و التلقي: (أمضيت زهرة سنوات عمري وأنا أنتظر هذا الإيباب وأرسم له، على صفحة الغيب، مئات الرؤى السعيدة، دون أن تكون بينها الصورة القاتمة التي أراها الآن ـ دخلت إلى الوطن، ذات ضحى نسياني ساخن ـ ثلاثة أحياء في الداخل، وفوق رؤوسهم يقبع، على سقف السيارة، تابوت ملفوف ببطانية بالية. /ص7 الرواية ) تتخذ الأحوال المكانية والزمانية والعاملية وجودا مستقلا في علاقتها بالفضاء المعطى بالحالة المتمركزة بالفاعل المحور المباشر، وبهذا يكون هو السارد وقد ترجم هذا الفضاء المعطاة بعين (الاتصال = الانقطاع) متخذا من زاوية رؤية الواصف، الشخصية المشاركة والمتواجدة ـ الشاهدة، فأصبح الفضاء الاستهلالي من الوحدات (تعليق الراوي ـ مسافة الرؤية ـ المبأر تأثيثا) حيث استطاعت عين السارد تتمت المتأمل للفضاء (المقيد من زمن الماقبلي: أمضيت سنوات .. وأنا انتظر.. هذا الإياب وأرسم له = اتصال بعلاقة ناظمة ـ السارد بالامتداد (النصي) وتجد الاشارة إلى أن مستوى (الذات العاملة) ها هنا حلت في حدود التلقي الناتج عن حصيلة الدلالة المتصلة بالذوات الفاعلة: (ثلاثة أحياء في الداخل ـ فوق رؤوسهم يقبع) الافتراض المعادلاتي هنا يمنحنا شكلا ترميزيا يظل مرتبطا بأحوال البنية الاجرائية (الثيماتية) للرواية في شكلها التحليلي، وذلك ما يجعلها تكتسب مقصديات خاصة في محددات موضوعة الرواية، لذا فإن هذه الوحدات من الاستهلال جاءتنا واردة بخطاطة مؤولة في كون موضوعة الحكاية تبص لذاتها (أدلة علاماتية) خاصة ومخصوصة في علاقة وصياغة وأداء رؤية عين الواصف بالمسرود النصي الكلي: (دخلت الوطن = العالم الفنائي من حدود مقصدية الرائي / في سيارة أجرة تنقل ثلاثة ركاب = المستوى الدينامي بالدليل / جالسا إلى جوار = فضاء علاقة ماثلة /في المقعد الخلفي تكومت كاشانية خاتون على نفسها = دليلا مفردا بتأجيل المقصدية / مثل صندوق عرس عتيق = الدليل الاستهلالي بين مدار الذات الواصفة ومؤشرات الرؤية المرتبطة) وقد تكون حالة الانتقاء هنا انطباعية نوعا ما، ولكنها تلخص بالضبط حدود الدليل الجزئي إلى أسانيد المدلول المداري في الرواية، وبعد دخولنا إلى سياق العالم الروائي ذاته، نلاحظ الدليل الاستهلالي في بداية وحدات الرواية كان مؤولا لمدار كافة تعالقات النوعية واللانوعية من السياقات العامة والخاصة المرتبطة ببعضها البعض.

2ـ المظاهر المؤنثة وأدلة الواصف الأنثوية:

في الواقع استندت إنعام كجه جي إلى ضمير المذكر عندما حولت من ضميرها المؤنث إلى مرونة ذكورية متصلة بحياة شخصيتها الساردة الذكورية، ولكن الواقع الإجرائي في تعيينات الدور الذكوري لساردها الشخصية لا تؤشر بأي حالة ما تعكس دوره الذكوري إطلاقا، فهناك إيحاءات ظلت تعكس بأن وراء هذا السارد ثمة ملامح لأنثى في مجمل أوصافها وشرائط خصوصيات القابلية المستحالة على أن يكون هذا السارد ذكرا، رغم ما تسعى إليه إنعام من فحولة ساردها المؤنث: (حيث لاحت لي، بعيدا عن يمين الطريق الصحراوي، نخلتان تصفق سعفاتهما مع لفح ريح غبراء، فاض أمامي حتى كاد ينز دمعا من عيني، تذكرت المرات القلائل التي بكيت فيها. /ص8 الرواية) لعل إنعام لم تجرب العيش في جلباب ومهام ومشاعر الرجل جيدا، فهذه الوحدات لم تكن معنية بمشاعر ذكورية تماما، فالرجال لا تبكيهم الأحوال العابرة إطلاقا ولا حتى الأسوأ منها. فالكاتبة قد لاحظناها في مواضع عديدة من روايتها لم توازن بل لم تحسن رسم مظاهر الرجل في إطار شرائطه الحقيقية، لذا ظل ساردها المشارك يبدو حينا مخنثا وحينا وكأنه شبح فتاة تهوى دور الرجولة المفتعلة، على أية حال لا يعنينا من أمر هذا السارد المؤنث سوى حدود تمظهرات السرد والشخوص من خلاله أحيانا. أردت أن أقول أن أحداث موضوعة الرواية (سواقي القلوب) رواية تتحدث حول مواجع عراقية مؤثرة حقا، خصوصا فيما يتعلق بشخصية كاشانية العجوز الأرمنية ومشاعرها الحسية إلى مدينتها العراقية الموصل، كذلك ما جرى لشخصية ساري الذي كانت تعصف به أهواء أحاسيس الأنوثة أكثر من الرجولة ونجوى وسراب وزمزم.

ـ تعليق القراءة:

ما يؤكد رجحان دليل الرواية نحو إيجابية الذائقة القرائية، هو حفاظها على طبيعة ملامحها الإنتاجية الموضوعية المؤثرة.. وعلى هذا النحو لا أزعم لرواية (سواقي القلوب) بوصفها فعلا روائيا متفردا لا طبعا، فقط كون حكايتها حلت تعبيرا مشروطا على سلامة وصحة المشاعر الأكيدة لمواطنة عراقية تحيا في باريس وتكتب رواية معبرة عن مدى صلاحية وديمومة مشاعر المواطنة عند هذه الكاتبة لبلادها الأم. فالتفكير في دلالات الرواية يحملنا إلى التعاطف مع مقصديات الذوات التي تحيا بعيدا عن أوطانها، لولا أن الكاتبة لا تبتعد أحيانا عن عملية تفريغ وتخفيف من انفعالات حسية تذهب في أوقات أصطدامها مع ظروف منكدة تواجه هذه الأفراد في حياتها اليومية، وليس بالضرورة القصوى من أن تكون الأبنية الدلالية في هواجس النصوص مظاهرا ملازمة لكل حالات الكاتب الطبيعية والشخصية. عموما تبقى رواية (سواقي القلوب) صورة سردية حققت لقارئها فسحة قرائية جمالية محكمة في عناصر انظمتها الدلالية والاسلوبية صعودا نحو تراجيديا تراتيبية مصيرية قاهرة جسدت كفاءة الفعل الروائي ضمن مشروعية مسرودة الموجع الحسي في القوالب الشخوصية ومسافة تعليقات حسية المواطنة الصورية المؤطرة بأقصى إحباطات الوطن واغتيال ظلال الأحاسيس الكتابية الطازجة والمعلبة والجادة والمفتعلة. لذا تبقى مغامرة التجارب الروائية الناضجة مختلفة ومتراوحة، فمنها من ظل أنموذجا عبر آليات، وموضوعة التجربة ومنها من تكاد أن تكون عبارة عن ردود انفعالات ومحاكاة تجملها اللغة الكنائية ومظاهر أصحاب النصوص الخارجة عن حقيقة أحكام القيمة داخل جمال عوالم النصوص وجديتها الابداعية المؤثرة في الذوق والذائقة القرائية الرصينة.

***

حيدر عبد الرضا

في المثقف اليوم