أقلام ثقافية

قاعدة: أرضيك ياضميري لأخدعك

nabil ahmadalamirنهجر الوالدين ونتجاهل وحدتهم وحاجاتهم وعجزهم واشتياقهم، ثم نزورهم آخر الأسبوع، لنتناول عندهم الغداء .. فقط لنرضي ضميرنا بقاعدة ..

(أرضيك ياضميري لأخدعك) .

نبخل، ونقتّر، ونخاف على الدرهم،

وننسى حقوق المسكين والفقير واليتيم،

ثم تأتينا حالة الكرم فجأة، فنكدّس الملابس القديمة في الأكياس لنتخلص منها بحجة التبرع .. فقط لنرضي ضميرنا بقاعدة . .

(أرضيك ياضميري لأخدعك) .

ننسى الأصحاب والأحباب، و نغيب عن حياتهم، وظروفهم، وأفراحهم وأحزانهم،، ثم نرسل لهم رسالة على الهاتف تقول (جمعة مباركة) مع أنها بدعة فقط لنرضي ضميرنا بقاعدة . .

(أرضيك ياضميري لأخدعك) .

نقضي الساعات تلو الساعات نأكل في لحوم الآخرين، نغتاب ونفضح العيوب، ونستمتع في كشف الأستار، حتى إذا ما انتهينا .. وتنهدنا بعمق وقلنا: ستر الله علينا و عليهم .. فقط لنرضي ضميرنا بقاعدة . .

(أرضيك ياضميري لأخدعك) .

 

نقصر في تربية الأبناء، نجهل مشاكلهم واحتياجاتهم، نغيب عن عيونهم وعن أحضانهم وعن حكاياتهم، ثم ندخل عليهم بلعبة إلكترونية وبعض الهدايا .. فقط لنرضي ضميرنا ..

(أرضيك ياضميري لأخدعك) .

نشاهد المشهد الخليع، ونستغرق في متابعة الأغنية السافرة والمسلسل الهابط . . ثم بعد أن ننتهي، يتمتم لساننا بــ.. أستغفر الله العظيم .. فقط لنرضي ضميرنا بقاعدة ..

(أرضيك ياضميري لأخدعك) .

نُصلّي ونصوم ونتحدّث بالدين والمذهب . .

ونحضر مجالس العزاء ونبكي ونلطم

ثم بعد إنتهاء المراسم تأخذنا الدنيا بمغرياتها وننزلق في إخطائها وخطاياها . . ونقول ساعة لربي وساعة لقلبي فقط لنرضي ضميرنا بقاعدة ..

(أرضيك ياضميري لأخدعك) .

ما أكثر ما نخدع ضميرنا، ونتعامل معه كالمريض الذي نعطيه حقنة مخدر ليرتاح فترة ...

بينما مرضه لا يزال مستشريا في الجسد . فلـننتبه .. قبل أن تزداد جرعات التخدير .. فيموت الضمير .. قبل أن نموت ونلقى الله .

 والله من وراء القصد

 

د. نبيل أحمد الأمير

 

في المثقف اليوم