أقلام ثقافية

صادق السامرائي: المسعودي والإنحراف الوراثي!!

صادق السامرائيأبو الحسن علي بن الحسين المسعودي (283 - 346) هجرية، ولد في بغداد وتوفي في الفسطاط،  من ذرية عبدالله بن مسعود.

مؤرخ، جغرافي، ورائد نظرية الإنحراف الوراثي، المعروف بهيرودوتس العرب.

وكان كثير الأسفار، وهو من نسب عربي أصيل.

مؤلفاته: " مروج الذهب، معادن الجوهر في تحف الأشراف، الملوك وأهل الديارات، التنبيه والأشراف، المسائل والعلل في المذاهب والملل، سر الحياة"، وغيرها من المؤلفات في التأريخ والأخلاق والأنساب.

وفي كتابه مروج الذهب وصف البحر الميت والطواحين الهوائية، وما ذكره فيه عن الكائنات الحية أصلا لنظرية التطور، فقد أشار إلى الإنحراف الوراثي في الحمضيات أثناء نقلها من بلاد السند إلى مصر، وسجل هذا الإنحراف على أصناف من الليمون.

كما لديه نظريات عن الزلزال وخطوط الطول والعرض والأرض، وهو من أبرز العلماء العرب الذين إعتمدوا الملاحظة والتحليل العلمي ومناهج البحث الرصين، فكانت معظم إبداعاته أصيلة وغير مسبوقة.

وملاحظته الوراثية ذات قيمة علمية، وربما إعتمد عليها غيره بإدعائها، فمعظم ما أدّعيَ أنه مكتشف أو مبتكر أجنبي له أساس عربي، لكن العرب يجهلون تأريخهم ولا يعرفون ماضيهم حق المعرفة، وقد شغلوهم بما يحط من قيمتهم ودورهم الحضاري.

وهو يمثل العالم الموسوعي العربي النابغ في تفاعله مع الحياة، بما يلاحظه ويُخضعه لمناهج التقييم العلمي الدقيقة، فيستخرج منه نظريات وقوانين فاعلة في الطبيعة.

وقدرتهم في ذلك الزمان الخالي من المهارات التقنية على تصور حالة الأرض وشكلها وما يحيطها ويعتمل فيها، لدليل على قابلية إستنباطية وإستقرائية متميزة، فبتلك الإمكانات أنجزوا ما يقترب بنتائجه من منجزات الزمن المعاصر بتقنياته الفائقة التطور والإسبار.

تحية لللمسعودي العلامة الجهبذ الذي أنار المسيرة الحضارية الإنسانية، بإنجازاته  الأصيلة الساطعة.

 

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم