أقلام ثقافية

صادق السامرائي: إبن طولون الدمشقي والعبادة والتأليف!!

صادق السامرائيأبو عبدالله شمس الدين محمد بن علي بنبن أحمد بن خمارويه بن طولون الصالحي (صالحية دمشق)، (880 - 953) هجرية، ولد بصالحية دمشق وتوفى في دمشق، ودفن في سفح قاسيون، مؤرخ وفقيه له مؤلفات كثيرة في التراجم والأخبار، كرّس حياته للعبادة والتأليف، ولم يتزوج وربما لديه بنتان وولد.

كان ماهرا في النحو وعلاّمة في الفقه ومشهور بالحديث، كتب بخطه الكثير من الكتب، وله معرفة بالتعبير (تفسير الأحلام) والطب.

شيوخه:

القاضي ناصر الدين أبو البقاء زريق، الخطيب سراج الدين الصيرفي، إبن المبرد، أبو الفتح السكندري المزي، إبن النعيمي، الجمال بن طولون، السيوطي.

تلامذته:

شهاب الدين الطيبي، علاء الدين بن عماد الدين، نجم الدين البهنسي، إسماعيل النابلسي، شمس الدين العيثاوي، شهاب الدين الوفائي، أكمل بن مفلح.

من شعره:

 "إرحم محبك يا رشا ...ترحم من الله العلي، فحديث دمعي من جفا...كمسلسل بالأول"

 مؤلفاته:

أعلام السائلين عن كتب سيد المرسلين، مفاكهة الخلان في حوادث الزمان، قيد الشريد من أخبار يزيد، الشذرات الذهبية في تراجم الأئمة الإثني عشرية، حوادث دمشق اليومية غداة الغزو العثماني لبلاد الشام، نقد الطالب لزغل المناصب، فص الخواتم فيما قيل في الولائم، القلائد الجوهرية في تأريخ الصالحية، دلالة الشكل على كمية الأكل، الفلك المشحون في أحوال محمد بن طولون، الأربعين في فضل الرحمة والراحمين.

ومن كتبه في الطب:

كناش في الطب، عرف البيان فيما ورد في الباذنجان، النزهة المبهجة في تشحيذ الأذهان وتعديل الأمزجة والأبدان، الإشراق لأحكام الترياق، النفحة المسكية في الأسئلة الطبية، الجواهر المضية في طب السادة الصوفية.

ولا توجد معلومات وافية عن ممارسته الطب، لكنه ألف في موضوعات طبية، وشأنه كغيره من أعلام الأمة، يتفاعلون مع علوم عصرهم بموسوعية وإلمام حصيف.

تحية لهذا المنار المعرفي الذي أثرى تراثنا بنفائس المعارف.

 

د-صادق السامرائي

 

 

في المثقف اليوم