أقلام ثقافية

صادق السامرائي: سنان بن أبي الفتح الحراني وعلم الرياضيات!!

صادق السامرائيسنان بن أبي الفتح الحراني، عالم رياضيات وفلك، من مدينة حرّان، عاش في أواخر القرن الثالث الهجري وأوائل القرن الرابع الهجري، وتوفى عام (331) هجرية.

مؤلفاته وأكثرها لا تزال مخطوطات:

"شرح الجمع والتفريق، حساب المكعبات، شرح كتاب المقابلة والجبر للخوارزمي، التخت، حساب الوصايا، الكعب والمال والأعداد المتناسبة"

إبتكر العمليات الحسابية المتعلقة بالضرب والقسمة، والتي فتحت الأبواب أمام علم اللوغاريتمات بحساب المتواليات الهندسية والعددية.

كما إبتكر الأسس وعلاقتها ببعضها، وحل معادلات تكعيبية من الدرجة الأولى.

كان عالما ماهرا فذا في الرياضيات خاصة، مهتما بالحساب والجبر والعلاقة بينهما، وقد إنطلق من ثورة الخوارزمي في الرياضيات، وما وضعه من أسس لعلم الجبر، التي فتحت آفاق التواصل العلمي الإبداعي الأصيل في مسيرة الأجيال حتى الآن.

ولو تأملنا حياة هؤلاء العباقرة الأفذاذ، لتبين مدى الصعوبات التي حفت بهم، لكنهم إستطاعوا أن ينفذوا خلالها ويؤكدوا مواهبهم ويجاهدوا بعلومهم ويفتحوا أبوابا مغلقة في مسيرة الإنسانية، مكنت العقل من الوصول إلى ناصية المجد الحضاري.

وبذلك يقدمون قدوة للعزيمة والإصرار والتفاعل مع الأفكار وتجسيدها رغم العوائق والمصدات، وما تمر به الأمة من صراعات، فهذه الأمة في مسيرتها ما عرفت الإستقرار والهدوء، فهي كالبحر الهائج، وبين آونة وأخرى تجتاحها ثورات تزعزع أركانها، لكنها تتواصل بعطائها وتدوم.

والرياضيات بفروعها المتنوعة إبتداءً من الحساب، هي لغة العلوم، وبهذه اللغة المعبرة عن الفكرة العلمية، تلاقحت العلوم وتطورت، وبموجبها تقدمت البشرية وإرتقت، ولهذا تكون إسهامات العلماء العرب من الأساسيات الجوهرية التي إرتكزت عليها إرادة العلوم بأسرها، ومنها وبها شقت طريق وجودها الساطع الفعال.

فتحية لأعلام الرياضيات العرب الذين كانوا بوصلة مسار الرقاء الإنساني!!

 

د. صادق السامرائي

 

 

في المثقف اليوم