أقلام حرة

تدمير البنية التحتية العقلية للأمة!!

صادق السامرائيالتدمير الأفظع الذي يتعرض له الوجود العربي هو إستهداف البنية العقلية التحتية للأجيال، وتحريرها من معين القوة الإقتدار والقابلية على الوقوف بوجه الأخطار.

ولهذا تتعرض اللغة لهجمة عدوانية فتاكة، وكذلك التأريخ والدين، وبموجب هذا التواصل العداني الإقتلاعي لأسس الصيرورة العزيزة، تتهاوى قلاع العرب ومعالم وجودهم الأصيل.

والأفدح من ذلك أن أبناء الأمة هم الذين يقومون بدور الإنقضاض على البُنى التحتية الفكرية والثقافية والقيمية والأخلاقية للأمة.

الشعر مُستهدف!!

التأريخ هدف!!

اللغة العربية هدف!!

الدين بالدين مُستهدف!!

والعرب هم الهدف والمُستَهدِف!!

وهذه التفاعلات المتكاتفة لتهديم البنية التحتية لكيان الأمة، تؤدي إلى متوالية هندسية من التساقطات الفادحة هنا وهناك، وبمجموعها الكمي ودوران دواليب الزمان ستنتهي إلى ضياع الأمة وإنتفاء وجودها في غضون بضعة قرون.

فالضياع عملية تبدأ وتتطور وتستحضر عواملها المساعدة وعناصرها المتفاعلة، وتستعين بعامل الزمن الذي يأخذها إلى حيث النتائج المتوخاة منها.

ويبدو أن العرب خصوصا والمسلمين عموما قد عطلوا العقول، وإستسلموا لآليات ردود الأفعال المنفعلة التي ستأخذهم إلى سقر، وستلقمهم سوء المصير، عاجلا أم آجلا!!

فالعقل العربي في غياهب القرون البالية، والنفس في الزمن المعاصر، وهذا التناقض الفتاك ستترتب عليه نتائج مأساوية خيباوية ذات تداعيات مروعة، وإنهيارات مرعبة.

فهل للأمة أن تتنبه وتستيقظ من غفلتها، وتحرص على بنيتها العقلية التحتية، لكي تبقى وتدوم؟!!

 

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم