أقلام حرة

صادق السامرائي: أسماء الخلفاء المقرونة بالله!!

من الملاحظات الغريبة أن خلفاء الدولة العباسية بعد المأمون أقترنت أسماؤهم بالله، فبدأت بالسفاح، وأبو جعفر المنصور، والمهدي، والهادي، وهارون الرشيد، والأمين والمأمون، وكانت فترة حكمهم تمثل العصر الذهبي للدولة، رغم ما شابها من توترات.

وأول من إقترن إسمه بالله هو المعتصم بالله، وهو محمد بن هارون، وكنيته أبو إسحاق، ومن بعده الواثق بالله، ومن ثم المتوكل على الله، وهؤلاء كانوا معروفين بإسمهم المجرد من الله، فنقول المعتصم، الواثق، المتوكل.

وبعد مقتل المتوكل، صارت الأسماء مقرونة بقوة بكلمة الله.

والفرق في الحالات الثلاثة، أن الدولة أسست لعصرها الذهبي ، ومن ثم لفترة القوة الفاعلة والعمران، وبعدها تحول الخلفاء إلى موجودات بلا قدرة على إتخاذ قرار، إلا فيما ندر، ومضت أيامهم على أنهم رموز وحسب.

بعد المتوكل صار الخليفة ينوب عن الله في الحكم أكثر من أي وقت مضى، وتحقق تعزيز المفهوم لكي يستغله المتنفذون القابضون على مفردات القوة وعناصرها المؤثرة في الحياة العامة.

فالخليفة موجود كالأسير في دار الخلافة، والقواد والأمراء هم الحاكمون بإسمه ويذكرونه في خطبهم، فكان أداتهم اللازمة لتأمين تبعية الناس لهم ورضوخهم لمشيئتهم.

فكانت فترة خلافة الأسماء المقرونة بالله أشد فسادا وظلما وإضطرابا من سابقاتها، مما يشير إلى أن إستعمال الدين في الحكم لا يأتي بنتائج صالحة للحياة، ويحولها إلى مرتع للرغبات المفلوتة، لأنه سيشرعنها، فتكون ذات إرادة متحررة من المسؤولية الفردية، وتحصل بأمر الله!!

ومنذ مقتل المتوكل (247) هجرية، حتى سقوط بغداد (659) هجرية ، توالى على الدولة العباسية (27) خليفة من الأسماء المقرونة بالله، وعندما بويع (إبن المعتز) (247 - 295)هجرية،  تم خلعه في أقل من يوم، وبعدها سجنوه وقتلوه.

ويبدو ان كلمة الله كانت ضرورية ومطلوبة لإحكام السيطرة على الرعية، ولهذا تحقق الإستثمار فيها، والإستمرار بإقرانها بأسماء الخلفاء؟

ترى هل هي من إختراع المعتصم، الذي أدرك آليات السيطرة والتحكم بالبلاد والعباد، تستدعي أن يكون للإله دور واضح وقوي في السلطة؟!!

إنها ذات القكرة التي مارستها الحضارات القديمة قبل التأريخ، عندما كان الإله يحكم ومن ثم مَن له صلة ما به.

فكأنّ الله في الكرسي!!

***

د. صادق السامرائي

في المثقف اليوم