أقلام حرة

علي علي: التغيير توأم السقوط

معلوم أن اللغة العربية تتكون من ثمانية وعشرين حرفا، وبعض اللغويين يحتسبون الهمزة حرفا، وبذا يكون العدد الكلي للأحرف التي يستخدمها كتاب العربية تسعة وعشرين حرفا، عدا نقدا. وبتقديم حرف على آخر، وتركيب واحد مع ثانٍ، ودمج هذا مع ذاك، تتكون مفرداتنا وكلماتنا التي ننطق بها.

التغيير، مفردة أظنها أكثر المفردات التي تتناقلها الأفكار، وتتلقاها الأسماع، وتلوكها الألسن، لاسيما بعد "عام السعد" 2003. فالكل ينشد التغيير، والكل يرحب به ويسعى الى إحداثه، وأولهم أصحاب المناصب العليا الضامنين مصائرهم، سواء أحصل تغيير أم لم يحصل! فنراهم لايتوانون عن الحض عليه، أما المواطن فهو أول من يقع عليه فعل التغيير، أسلبا كان أم أيجابا! كذلك هو الأول والأخير الذي ليس بيده غير الانصياع للأمر الواقع، هذا الأمر الذي بات يتحكم فيه ساسة جدد أتوا بعد التغيير ايضا. فالتغيير إذن، ليس بدعة او حدثا تأتي به السماء ليستجد على الأرض إنباتا وتكاثرا، بل هو واقع مفروض رغما عن المواطن وعن المسؤول، عن الراعي والرعية.

مقابل مفردة التغيير، هناك مفردة أخرى مرت على وادي الرافدين منذ القدم، تلك هي مفردة السقوط، فبغداد سبق أن كبلتها مفردة السقوط أكثر من مرة على مر تأريخها، ولو ابتعدنا عن مفردتي السقوط والتغيير، فإن مفردات: الضيم.. العوز.. الفقر.. الفاقة.. كذلك القمع والقهر وغمط الحقوق.. والنفي والتشريد والسجن والموت، كلها وغيرها أخريات ليست جديدة على العراق من عقود، بل قرون خلت وحتى يومنا هذا، إذ ما فتئ العراقيون يرتّقون فتقا هنا أو خرقا هناك لعل عراقهم يستقر، ويهنأون بخيراته التي بددها سلاطين وحكام، كانت لهم صولات وجولات في سني حكمهم، كما أنهم نأوا عن الحرام والعيب واللاجائز والمخزي، وما الى هذا من مفردات غير مشرفة لابن آدم، فطالت سرقاتهم بعد أن استطالت أيديهم، وتلاقفت الغالي والنفيس من حقوق العراقيين في بلدهم، وليت الأمر وقف عند هذا الحد، بل علا سقف أطماعهم الى "خبزة" العراقيين ومصادر عيشهم، فتعرضت هي الأخرى للتقطيع والتقتير.

منذ عام 2003 حتى اللحظة اتخذت المفردات آنفة الذكر حيزا كبيرا في مسامع العراقيين، إلا أن مفردة التغيير باتت اليوم ضرورة وحاجة ملحة، والعجيب الغريب في ساسة العراق الجدد، أنهم مشغولون بالتغيير ويحتكرون ماهيته، فهم يقدرونه تقديرا على مقاساتهم وأهوائهم وأمزجتهم، في حين أن المواطن قبلهم يريد التغيير وهو بأمس الحاجة اليه، لكنه يهيم في وادِ وهم يعمهون بغيّهم في وادِ غير ذي ضمير ووطنية وإنسانية. فيغمض لهم جفن ويهدأ لهم بال ويرتاح لهم ضمير وتقر لهم عين.

فالتغيير في نظر المواطن هو النقلة النوعية في جوانب حياته، التي مل من تردّي أوضاعها يوما بعد آخر وعاما بعد عام، وأتعبه ضنك العيش، وهو في بلد يفيض نهراه حبًا وخيرًا وعطاءً، وتتنوع خيراته تحت الأرض وفوقها، ومع كل هذا لم يلمس أي تغيير من الذي يسمعه منذ عام 2003 إذ يصطبح بأمل ويمسي بخيبته، وهذا دأبه في حياته منذ الربع الأخير من القرن المنصرم، حتى التبس عليه مفهوم المفردتين -التغيير والسقوط- فهل أن التغيير لايمكن حدوثه إلا بالسقوط؟ وهل كل سقوط يعقبه تغيير؟

هذا ما لم تبن علائمه بعد السقوط الأخير، وهذا الإبهام يذكرنا بالسؤال الجدلي: هل الدجاجة قبل البيضة؟ أم البيضة قبل الدجاجة!

***

علي علي

في المثقف اليوم