أقلام حرة

بديعة النعيمي: الحرب على غزة (11) أيديولوجية عمليات الانتقام والبقرة المقدسة

من المعلوم أن يهود الشتات نهبوا أرض فلسطين وأصبحوا أغلبية بعد أن كانوا أقلية عام ٤٨ بعد أن ارتكبوا عشرات المجازر وهجروا قسرا وترهيبا آلاف الفلسطينيين. لكن الفلسطيني الذي لم ينسى أرضه كان يعود إليها متسللا إلى حقله او بيته عله يجد فيهما ما يسد به جوع أطفاله. ثم بعد ذلك تطور التسلل وأصبح فدائيا ينفذ الفلسطيني خلاله عمليات فدائية بهدف استعادة الارض، فكانت اللغة الوحيدة التي استخدمتها دولة الاحتلال معه هي لغة القوة بحجة الحفاظ على أمن الدولة الوليدة. وأصبحت هذه الحجة هي البقرة المقدسة التي يتذرع بها العدو لينفذ عملياته الانتقامية.

وفي الخمسينات والستينات نفذت قوات الدفاع اليهودية عمليات انتقامية ردا على هجمات الفدائيين ،وقد أمر رئيس الوزراء بن غوريون وقتها رئيس الأركان اليهودي موشيه ديان بشن غارات انتقامية كرد قوي على هجمات الفدائيين وكانت الرسالة أن أي هجوم على اليهود سيعقبه رد يهودي أقوى.

وفي محاضرة لموشيه ديان عام ١٩٥٥ قال( لا يمكننا منع قتل العمال في البساتين والعائلات النائمة في أسرتها ،لكن لدينا القدرة على تحديد ثمن باهض لسفك دمائنا).

وقد اقترح آرييل شارون تلك الفترة إنشاء وحدة كوماندوز تضم مجموعة من الإرهابيين اليهود المتعطشين للدم أطلق عليها الوحدة (١٠١) التي قال شارون عنها ( أنها صمدت خلال فترة قصيرة وأنه لا توجد مهمة لا يمكنها القيام بها وأن هذه المهمات ساعدت في تأمين حدود "إسرائيل") وقد قال هذا الكلام تعقيبا على المذبحة التي نفذتها هذه الوحدة في قرية قبيا حيث قتلوا قرابة السبعين فلسطينيا غالبيتهم من النساء والأطفال. وكان الهدف من هذه العملية الانتقامية كرد على عملية فدائية حين قام الفدائيون بإلقاء قنبلة داخل بيت كنياس قتلت فيها امرأة وطفليها. وعلى لسان شارون ما قاله أيضا في الوحدة ١٠١ ( لم يكتف المظليون بتنفيذ العمليات..ويمكننا القول أن أيديولوجية عمليات الانتقام تبلورت إلى درجة كبيرة في وحدة المظليين)

لكن هذه العمليات لم تردع الفلسطينيين بل زادتها وكبدت العدو ولا زالت تكبدهم الخسائر الفادحة.

وباسم هذه البقرة المقدسة يقتل العدو وينفذ عمليات انتقامية دون الكف عنها منذ ٤٨ وصولا إلى حروبها المتتالية على غزة وآخرها الحرب الحالية ٢٠٢٣ على غزة هدفهم القضاء على الشعب الفلسطيني هناك والتخلص منه ،وقد تذرعوا بعملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب القسام وفصائل المقاومة عندما اقتحمت مستوطنات الغلاف ردا على الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى. وهنا بدأت عمليات العدو الانتقامية الإجرامية أيضا باسم بقرتهم المقدسة (أمن دولة الاحتلال) حيث لم يكتفوا بمجزرة ولا اثنتين بل نفذوا مئات المجازر ولا زالت إلى اليوم وقد دخلت الحرب شهرها الثالث.

وهنا سيقول العدو هم بدأوا فأقول لهم بل أنتم من بدأتم فمن الذي سرق الأرض من أصحابها في ٤٨؟

والآن نجدهم وقد تورطوا في حرب أقصى إنجازاتهم فيها قتل آلاف النساء والأطفال خلال القصف الجوي. أما معركتهم البرية مع الفصائل الفلسطينية فقد فشلوا فيها وتكبدوا مليارات الدولارات. وهذه النتيجة متوقعة لأن تاريخ اليهود حافل بالنقاط المسدودة وهو الآن آخذ بالتناقص ودولة اليهود مرت بعدة مراحل واليوم هي في مرحلتها الأخيرة ،ونتنياهو يسير بها بأقصى سرعة نحو نهايتها.

***

بديعة النعيمي

 

في المثقف اليوم