تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

الرئيسية

هربرت جيمس دريـپر رسام العهد الفيكتوري .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (42)

42-Draper9هربرت جيمس دريپر   Herbert James Draper (1863-1920)   رسام انگليزي كلاسيكي ذاعت شهرته في بريطانيا خاصة خلال العهد الفيكتوري.

 42-Draper1

ولد في لندن ودرس في مدرسة بروس كاسل، ثم دخل الاكاديمية الملكية للفنون وحاز على جائزتها الذهبية اضافة الى بعثة الى روما وپاريس بين 1888 و 1892 والتي اكتسب فيها معرفة وخبرة فنية وتكنيكية اختلفت عما اكتسبه في تجربته البريطانية.

 42-Draper2

عمل بعد عودته الى لندن كرسام للمطبوعات اضافة الى استمراره بالرسم من اجل الاشتراك في المعارض السنوية التي تقيمها الاكاديمية الملكية والتي يشترك فيها خيرة الفنانين.بهذا فقد تمكن من المواظبة على الاشتراك بكل معرض اقامته الاكاديمية من 1887 لحين وفاته في 1920.

 42-Draper8

42-Draper4تميز اسلوب دريپر بالتركيز على موضوعات الميثولوجيا الاغريقية التي تتطلب خيال فنطازي وحبكة ودقة في التفاصيل وقد شجعه على الافتتان بهذا الموضوع قربه من زميله وجاره الفنان ووترهوس الذي ينتهج نفس الاسلوب.

 

42-Draper5أبدع دريپر في هذا الاتجاه حتى فازت لوحته الموسومة "النواح على ايكاروس" بالمدالية الذهبية خلال اشتراكه بمعرض پاريس عام 1900 حيث اشتراها مباشرة متحف تيت الانكليزي Tate Museum والتي مازالت تبهرالزوار الى يومنا هذا .

 

 

 

42-Draper6وكما هو معروف حسب الاسطورة الاغريقية، فان ايكاروس حاول الهروب من جزيرة گريت متقلدا جناحين وطائرا في الفضاء لكنه هوى الى البحر لعدم التزامه بنصيحة والده في تجنب الطيران عاليا لكيلا تذيب الشمس الشمع المستخدم في صناعة الاجنحة.من منجزاته المهمة في لندن رسم سقوف قاعة دريپر   Draper’s Hall التي لايمت اسمها له بصلة.

 

 

 

في السنوات الاخيرة شعر دريپر بخفوت في حماس الجمهور نحو موضوعات الميثولوجيا فتحول الى الپورتريه وابدع فيه حتة وفاته المبكرة عن عمر 56 اثر مرض عضال.

 42-Draper8

مصدق الحبيب

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم