تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

الرئيسية

لويز لابرن: نجمة الرسم اللامعة .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (43)

43-LeBrun8من بين الرسامات المبدعات اللائي تم ذكرهن في حلقة سابقة الرسامة الفرنسية لويز اليزابيث فيجي ليبرن Louise Elisabeth Vige’e- Le Brun 1842-1755 التي كانت اكثر شعبية ونشاطا من بين كل الرسامات آنذاك.

 43-LeBrun1

وكانت اكثرهن غزارة في الانتاج واكثرهن اعتدادا بنفسها حتى انها رسمت نحو 37 بورتريه لنفسها فقط من بين ما مجموعه 660 بورتريه لمختلف الشخصيات الارستقراطية والمتنفذة. ولم يكن ذلك في فرنسا وحدها، انما في ايطاليا والنمسا وروسيا، وهي البلدان التي تنقلت فيما بينها بعد هروبها من باريس ابان الثورة الفرنسية.

43-LeBrun2 

ولدت لويز في باريس عام 1755 وتعلمت الرسم من والدها منذ ايام طفولتها. دخلت الاكاديمية الفرنسية وتزوجت رساما، واشتغلت رسامة للبلاط الملكي بأمر من الملكة ماري انطوانيت التي كانت معجبة باعمالها.

 43-LeBrun3

وكانت من خلال عملها في قصر فرساي قد رسمت نحو 30 بورتريه لماري انطوانيت، عُدت من افضل مارُسم للملكة.

43-LeBrun4 

وهذه هي الوظيفة التي جعلتها تدفع الثمن في هروبها من باريس بعد سقوط الحكم الملكي واعتقال العائلة المالكة.

 43-LeBrun5

ولكن بعد سنوات تم مسح اسمها من قائمة المشبوهين الذين عملوا مع العائلة المالكة فتمكنت من الرجوع الى باريس واستئناف عملها كرسامة بورتريت بشكل مستقل.

 43-LeBrun6

لم يقتصر عملها على البورتريه بل رسمت ايضا الطبيعة الحية والجامدة فبلغ انتاجها اكثر من 200 منظر طبيعي اضافة الى عدد آخر من موضوعات الطبيعة المختلفة.

 43-LeBrun7

يضع نقاد الفن اسلوبها الفني بين الركوكو والنيوكلاسيك، الامر الذي جعل اعمالها محببة لاكبر قطاع من الناس.

 43-LeBrun9

وكان ذلك ايضا عاملا رئيسيا في زيادة شعبيتها واعتبارها اشهر رسامات القرن الثامن عشر. نرى هنا 12 بورتريه لها من بين السبع وثلاثين بورترية التي رسمتها لنفسها.

 43-LeBrun10

عاشت حياة طويلة مليئة بالعز والرفاه وبقيت في باريس نشطة ومثابرة لحين وفاتها عام 1842.

 43-LeBrun11

مصدق الحبيب

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم