تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

الرئيسية

لآباج: الفنان الذي رحل مبكراً .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (52)

52-LePage9جول باستيان لاباج Jules Bastien LePage عبقرية فنية انطفأت في عز توهجها.

 52-LePage1

يعتبر من طليعة فناني المدرسة الطبيعية التي تطورت عن الواقعية الفرنسية في الربع الاخير من القرن التاسع عشر.

 52-LePage4

ولد في قرية دامفلرز Damvillers الصغيرة ونشأ في ربوعها الريفية وتشبع بحياتها المتواضعة البسيطة.

 52-LePage5

كان الفضل الاول في وضع اقدامه على طريق الفن هو والده المزارع وهاوي الرسم الذي كان يزاول هذه الهواية المحببة كلما تيسر له من وقت خلال عمله الشاق المستمر في الحقول.

 52-LePage10

وعندما شب الابن الرسام حرص الوالد المتحمس على ارسال ولده الى باريس ليدخل مدرسة الفن الشهيرة Ecole des Beaux-arts     متتلمذا على يد الفنان الكبير كابنيل Cabanel .وخلال سني الدراسة لم يكن غريبا على جول ان يتفوق ويفوز بعدة جوائز.

 52-LePage11

لكن الحرب الفرنسية - البروسية مالبثت ان تندلع عام 1870 فينخرط جول في معاركها كجندي وهو في سن الثانية والعشرين، وينتهي به الحال جريحا ليعود الى قريته من اجل ان يتشافى ويستقر ويعود الى رسم افخم اللوحات مستلهما الحياة الريفية التي احبها وتشرب بنقائها.

 52-LePage12

حرص جول على ان يواضب على عرض اعماله في معارض باريس السنوية ففاز بالجائزة الثالثة عام 1874 لتبدأ شهرته في باريس وفي عموم فرنسا وتقوده الى جوائز اخرى وتكليفات لرسم بورتريهات لاشخاص مهمين ومتنفذين.فكانت حصيلة هذا النجاح ان تتحسن اوضاعه الاقتصادية وتمكنه من السفر والاطلاع.

 52-LePage8

ولهذا فقد شد الرحال الى ايطاليا لينهل من تراثها الفني العريق ومن ثم الى الجزائر لكن صحته بدأت تتردى سراعا فعاد الى باريس وفيها لم يمهله المرض فتوفى عام 1848 وهو لم يكمل السادسة والثلاثين من العمر.

 52-LePage7

في الذكرى الاولى لوفاته اقامت له مدرسته الفنية معرضا شاملا مهيبا ضم اكثر من 200 لوحة من اعماله. 52-LePage6

كما انجز له نحات فرنسا الشهير رودان تمثالا تكريما لموهبته وموقعه في تاريخ الفن الفرنسي. وقد تم نصب التمثال في مسقط رأسه، تلك القرية الصغيرة التي لازالت تحتفي بذكراه الى اليوم.

 52-LePage2

مصدق الحبيب

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم