تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

الرئيسية

بارتولینی وروحانیة النحت.. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (58)

58-Bartolini11لورينزو بارتوليني Lorenzo Bartolini (1777-1850) نحات ايطالي نيوكلاسيكي.

58-Bartolini12 

اتسم اسلوبه بالطبيعية الروحانية التي حملت روح وعبق عصر النهضة الفلورنسي.

58-Bartolini6

ولد ودرس في اقليم تسكنيTuscany واكمل اكاديمية فلورنسا للفنون. 

58-Bartolini9

وفي سن العشرين‘ عام 1797 ذهب الى باريس ليستمد منها التجربة الفرنسية فدرس النحت على يد فرانسوا ليمو Francois Lemot   كما درس الرسم ايضا على يد فريديرك ديسماريهFrederic Desmarais  

 58-Bartolini4

وبقي يعمل بجد في ممارسة الصنفين من الفن طيلة ست سنوات حتى فاز بجائزة الاكاديمية الثانية عام 1803.

 58-Bartolini5

وكان هذا الفوز هو الحدث الذي وضعه على خارطة الفن الجدي المحترف فاشتهر نسبيا وازدادت تكليفاته الرسمية لكنه بقي غير قادر على اختراق سمعة وشهرة كانوفا Canova التي هيمنت على البيئة الفنية آنذاك في مجال النحت.

 58-Bartolini3

تقرب من نابليون وعمل له بورتريتا نحتيا نال دهشة واعجاب نابليون الذي قرر ان يعينه استاذا للنحت في اكاديمية بيركامو Academia Carrara Bergamo .

 58-Bartolini7

يقول بعض نقاد الفن ان العاملين الرئيسيين اللذين ساهما في محدودية شهرة بارتوليني رغم عبقريته الفنية هما اولا وجود كانوفا كعملاق النحت الذي لايضاهى وثانيا تقرب بارتوليني من نابليون الذي كان يعتبر كوصمة في اوساط فنية معينة.

 58-Bartolini8

امتاز اسلوب بارتوليني بالرقة والنعومة خاصة في نحت النساء حيث اكثر من البورتريتات النحتية Portrait busts لهن والتي تجعل المشاهد قريبا من الوجوه النسائية الجميلة التي تكاد تنطق فتحس في صفاء بشرتهن وتشم عطر شعرهن المصفوف باناقة أخاذة.

 58-Bartolini10

 

مصدق الحبيب

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم