أوركسترا

بكتريا مجهولة المصدر تمثل خطرا على الحياة

واصاب التفشي - الذي يقع مركزه في مدينة هامبورج بشمال المانيا - أكثر من 1500 شخص بالمرض في ثماني دول أوروبية وأدى الى خلاف دولي بشان مصدر التلوث.

 

وسجلت الوكالة الالمانية لمكافحة الامراض (معهد روبرت كوخ) يوم الاربعاء 365 حالة اصابة جديدة بالبكتريا المعوية ربعها هي اصابة بالتحلل الدموي (اتش.يو.اس) وهي سلالة من بكتريا (اي. كولاي) تمثل خطرا على الحياة تعرف باسم (شيجا المنتجة للسموم).

 

وقال مسؤولون بالاتحاد الاوروبي ان ثلاث حالات سجلت في الولايات المتحدة مضيفين ان اغلب حالات الاصابة التي سجلت خارج المانيا كانت لالمان أو اشخاص سافروا مؤخرا الى المانيا.

 

وتضاربت ارقام معهد روبرت كوخ مع تصريحات مفوض الصحة بالاتحاد الاوروبي جون دالي الذي قال انه يبدو ان عدد حالات الاصابة الجديدة في تراجع.

 

وقال دالي للصحفيين في بروكسل "وفقا لاحدث معلومات متاحة لدينا من المانيا يبدو ان التفشي في تراجع. نقل عدد اقل من الاشخاص الى المستشفيات على مدار اليومين الماضيين مقارنة بالسابق."

 

واضاف "هناك عمل مكثف للوصول الى مصدر التلوث. ادعو الدول الاعضاء وخاصة المانيا لزيادة جهودها في هذا الاتجاه."

 

وحددت السلطات الالمانية بشكل مبدئي ثمار خيار مستورد من اسبانيا باعتباره المصدر المحتمل للتفشي.

 

لكن يوم الثلاثاء اعترفوا بان اختبارات أخرى اجريت على الخيار اظهرت ان رغم تلوثه الا انه لا يحمل السلالة الخطيرة للبكتريا المتسببة في حالات الوفاة.

 

وقالت اسبانيا - في رد لها يوم الاربعاء - انها تبحث اتخاذ اجراء قانوني.

وقال مزارعون اسبان انهم خسروا مبيعات بسبب الازمة تقدر تكلفتها اسبوعيا بقيمة 200 مليون يورو (285 مليون دولار) كما يمكن ان تتسبب في بطالة 70 الف شخص في بلد يعاني بالفعل من اعلى معدل بطالة في الاتحاد الاوروبي.

 

وقال دالي انه يبحث ما باستطاعة المفوضية الاوروبية فعله بشان تأثير الامر على المنتجين.

 

وقال "نحن نتابع بدقة مدى تأثير هذه الازمة على المزارعين وخاصة منتجي الخضراوات."

 

وقال دالي انه من غير المناسب حظر اي منتج بعينه لان مصدر التفشي غير معروف.

 

وذكرت تقارير ان عدة دول اوروبية حظرت دخول الخيار الاسباني لكن دالي قال ان المفوضية لم تتلق اي معلومات رسمية بفرض اي حظر.

 

وقالت وزارة الصحة الاسبانية في وقت متأخر يوم الاربعاء ان المفوضية الاوروبية رفعت رسميا تحذيرا صحيا عن الخيار المزروع في اقليم الميريا بجنوب اسبانيا.

 

وهددت هيئة حماية المستهلك الروسية مرة أخرى بحظر جميع صادرات الخضراوات من الاتحاد الاوروبي بعد ان حظرت بالفعل صادرات الخضراوات النيئة من المانيا واسبانيا.

 

وقال فرانسوا باروي المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ان بلاده شكلت وحدة ادارة للازمة كاجراء احترازي للتعامل مع تفش محتمل في فرنسا ووضع مسؤولي الصحة في انحاء البلاد في حالة تأهب تحسبا لظهور اشارات على وجود حالات اصابة جديدة

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد: 1776 الخميس 02/ 06 /2011)

 

 

في المثقف اليوم