 أقلام ثقافية

محاولة الاجابة..

امسيات ادبية وثقافية حية"2.1"

لا يمكن الاجابة عن سؤالين مهمين: لماذا هذه الورشات؟ وهل الكتابة "الابداعية" مهنة يجب تعلمها او اتقانها؟ والسبب ببساطة انهما سؤالان اشكاليان ولهما علاقة بالفروقات بين الثقافة العربية والثقافة الغربية. الثقافة الغربية منظمة بينما الثقافة العربية تعتريها الفوضى وسوء التخطيط . الثقافة في الغرب تشمل جميع شؤون الحياة بينما عربيا تكاد تقتصر على الاداب والفنون. هذه الاسباب الاساسية لصعوبة الاجابة عن السؤالين ولكننا نحاول ان نوضح بعض المسائل المتعلقة باهمية "الورشات الثقافية" التي تساعد على تنمية الوعي الثقافي بالدرجة الاولى خارج اطار التعليم المباشر "المدرسي اوالاكاديمي" ولفت الانتباه الى اهمية الثقافة والفنون والفلكور الشعبي بحياة الامم والشعوب .

ولانها ثانيا ليست وسائل تعليمية كما يعتقد البعض لان المشاركين فيها هم المنتجون . ولانها تنظيمية اكثر مما هي تعليمية المشاركون بالاساس من الكتاب والادباء المعروفين او المشهورين على النطاق الوطني او العالمي ولديهم صفحات يرتادها القراء من مختلف دول العالم على موقع أمازون المنصة العالمية الاولى والاكثر مبيعا للاصدارات في مختلف حقول المعرفة .

هل الكتابة الابداعية مهنة؟ نعم الكتابة بمفهومها الشامل في الغرب مهنة لا يكفي ان تكون موهوبا عليك التعلم وصقل موهبتك وتنميتها وهذه الورشات احدى الوسائل المتاحة مجانا لتنمية موهبتك والاطلاع على احدث ما تنيجه الثقافة في الغرب . ولحماية هذه المهنة هناك نقابات مهنية متخصصة لحماية الكتاب والادباء ماليا باوقات الكساد او تراجع المداخيل المالية من بيع كتبهم ومؤلفاتهم وحق الحصول على رواتب تقاعدية في حال اعتزالهم عن الكتابة والتأليف، اذن الكتابة في الغرب مهنة بكل ما تعنية هذه المفردة من معنى .

وتدرج في هذا السياق ضمن المهن الاكثر حساسية والنشاطات الاكثر تأثيرا في الرأي العام .

لماذا الاكثر تأثيرا في الرأي العام؟ ، لان الميديا او وسائل الاعلام تدرج ضمن هذه النشاطات التي تفوق تأثير الاحزاب السياسية منفردة بل تحاول الاحزاب استمالتها للحصول على تأييد جماهيري واسع . وادراجها كاحد أبرز النشاطات المؤثرة بالرأي العام ينسجم مع سعة نشاطاتها وتأثيرها وتخصصاتها التي تطال جميع شؤون حياتنا تقريبا "الذاتية والعامة" .

الثقافة ليست الاداب والفنون وانما تتغلل بجميع شؤون حياتنا اليومية كعاداتنا الغذائية واثاث بيوتنا ومكاتبنا ونظام حياتنا اليومية . والكتابة "الابداعية احد المؤثرات المهمة بتشكيل الثقافة العامة وخصوصياتها وتميزها عن ثقافات الشعوب الاخرى .

 

قيس العذاري

25.1.2021

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

ملاحظة : الامسيات الثقافية والادبية غير مقتصرة على دور النشر هناك جامعات ومعاهد بمختلف الاختصاصات تقيم دورات وكورسات تخصصية علمية وادبية اشجع الشباب للاستفادة من برامجها التعليمية والاكاديمية على الانترنيت مع ملاحظة انه ليست جميعها مجانية ضمنها كورسات ودورات بمختلف الاختصاصات تقيمها بشكل منتظم جامعات عريقة كجامعة لندن ونيويورك على ما اعتقد بمختلف اللغات .
حدثت خطأ اثناء الطباعة المقصود : احدث : ما تنتجه .

قيس العذاري
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5257 المصادف: 2021-01-26 01:38:03


Share on Myspace