صحيفة المثقف

محاولة الاجابة..

امسيات ادبية وثقافية حية"2.1"

لا يمكن الاجابة عن سؤالين مهمين: لماذا هذه الورشات؟ وهل الكتابة "الابداعية" مهنة يجب تعلمها او اتقانها؟ والسبب ببساطة انهما سؤالان اشكاليان ولهما علاقة بالفروقات بين الثقافة العربية والثقافة الغربية. الثقافة الغربية منظمة بينما الثقافة العربية تعتريها الفوضى وسوء التخطيط . الثقافة في الغرب تشمل جميع شؤون الحياة بينما عربيا تكاد تقتصر على الاداب والفنون. هذه الاسباب الاساسية لصعوبة الاجابة عن السؤالين ولكننا نحاول ان نوضح بعض المسائل المتعلقة باهمية "الورشات الثقافية" التي تساعد على تنمية الوعي الثقافي بالدرجة الاولى خارج اطار التعليم المباشر "المدرسي اوالاكاديمي" ولفت الانتباه الى اهمية الثقافة والفنون والفلكور الشعبي بحياة الامم والشعوب .

ولانها ثانيا ليست وسائل تعليمية كما يعتقد البعض لان المشاركين فيها هم المنتجون . ولانها تنظيمية اكثر مما هي تعليمية المشاركون بالاساس من الكتاب والادباء المعروفين او المشهورين على النطاق الوطني او العالمي ولديهم صفحات يرتادها القراء من مختلف دول العالم على موقع أمازون المنصة العالمية الاولى والاكثر مبيعا للاصدارات في مختلف حقول المعرفة .

هل الكتابة الابداعية مهنة؟ نعم الكتابة بمفهومها الشامل في الغرب مهنة لا يكفي ان تكون موهوبا عليك التعلم وصقل موهبتك وتنميتها وهذه الورشات احدى الوسائل المتاحة مجانا لتنمية موهبتك والاطلاع على احدث ما تنيجه الثقافة في الغرب . ولحماية هذه المهنة هناك نقابات مهنية متخصصة لحماية الكتاب والادباء ماليا باوقات الكساد او تراجع المداخيل المالية من بيع كتبهم ومؤلفاتهم وحق الحصول على رواتب تقاعدية في حال اعتزالهم عن الكتابة والتأليف، اذن الكتابة في الغرب مهنة بكل ما تعنية هذه المفردة من معنى .

وتدرج في هذا السياق ضمن المهن الاكثر حساسية والنشاطات الاكثر تأثيرا في الرأي العام .

لماذا الاكثر تأثيرا في الرأي العام؟ ، لان الميديا او وسائل الاعلام تدرج ضمن هذه النشاطات التي تفوق تأثير الاحزاب السياسية منفردة بل تحاول الاحزاب استمالتها للحصول على تأييد جماهيري واسع . وادراجها كاحد أبرز النشاطات المؤثرة بالرأي العام ينسجم مع سعة نشاطاتها وتأثيرها وتخصصاتها التي تطال جميع شؤون حياتنا تقريبا "الذاتية والعامة" .

الثقافة ليست الاداب والفنون وانما تتغلل بجميع شؤون حياتنا اليومية كعاداتنا الغذائية واثاث بيوتنا ومكاتبنا ونظام حياتنا اليومية . والكتابة "الابداعية احد المؤثرات المهمة بتشكيل الثقافة العامة وخصوصياتها وتميزها عن ثقافات الشعوب الاخرى .

 

قيس العذاري

25.1.2021

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم