صحيفة المثقف

يحيى السماوي: تنويه حول مهرجان الشعر لجامعتي بغداد والمستنصرية

يحيى السماويأحبتي الأعزة : طابت أيامكم وتطيّبت ببهائكم الأيام ..

قد تتذكرون الأسماء المستعارة لبعض صغار النفوس الذين تم افتضاحهم من قبل هيأة التحرير ـ أقصد الأسماء التي يكتب بها فلان أو فلان تعليقات على نفسه ـ وآخرها كان " أحمد ـ صاحب محل خياطة " ..

اليوم كتب نفس الشخص تعليقا حذفته هيأة التحرير ـ وكنت أتمنى عدم حذفه لأنشر اسمه الصريح (حتى يكون فرجة للناس ..) .

جاء في تعليقه المتشنج :

(أن مهرجان الشعر لجامعتي بغداد والمستنصرية قد فاز به عبد الإله الياسري ) ..

*

أتوقع أن الأخ والصديق عبد الإله الياسري سيقرأ مداخلتي الان ، وله القول الفصل:

عبد الإله الياسري يسبقني بسنة دراسية واحدة، هو في جامعة بغداد وأنا في المستنصرية ـ لكننا نداوم في بناية واحدة وكنا نلتقي كثيرا ..

عبد الإله شارك في حفل التعارف السنوي الذي تقيمه كلية الآداب ـ وكان من بين المشاركين الشعراء: حميد الخاقاني ونبيل ياسين.. قرأ عبد الإله قصيدة رائية مضمومة ـ وأعتقد كانت من بحر البسيط أو الكامل على ما أتذكر.. وأما الشاعر حسن الموزاني فلم يشارك ولم ألتقه مطلقا لأنه كان أقدم مني ومن الأخ عبد الإله دراسيا ..

*

مهرجان الجامعتين كان برعاية وزير الإعلام وقتذاك ـ شفيق الكمالي ـ وكان من بين المشاركين فيه صديقنا خزعل الماجدي وصديقنا جواد غلوم ـ وكلاهما حيان يرزقان ولهما مديد العمر بإذنه تعالى ـ ولم يشارك فيه الأخ عبد الإله الياسري ولا الموزاني صاحب قصيدة " أنا وليلى واشطبوا أسماءكم " والتي فاز بها بمهرجان كلية آداب جامعة بغداد (ولم أكن وقتذاك قد دخلت الجامعة) .

مهرجان الجامعتين عقد في قاعة كولبنكيان في جامعة المستنصرية ـ وأنا الذي فزت بجائزة الشعر الأولى ..

أرسل الان الى الأخ ماجد الغرباوي صورة وزير الإعلام شفيق الكمالي وهو يسلمني الجائزة الأولى وبجانبه رئيس قسم اللغة العربية د. هادي الحمداني رحمه الله.. أتمنى على الأخ الغرباوي نشرها مع مداخلتي هذه ..2887 يحيى السماوي والجائزة

المهرجان السنوي الثاني كان برعاية وزير الشباب كريم محمود شنتاف أو كريم الملا ـ لا أتذكر الإسم تحديدا ـ وأيضا فزت بجائزته الأولى وسأنشر الصورة حيث يظهر الوزير وهو يقلدني درع المهرجان .

*

همسة في الأذن السليمة: الكأس كأسك، فمن حقك أن تشرب فيه نميرا عذبا أو قيحا وصديدا .. رحم الله توفيق الدقن الذ كان يردد جملة مشهورة في بعض أفلامه " خليك من اللي ما يستحوش ، ده مالهموش قيمة " .

 

أرجو من الأعزة في هيأة التحرير نشر مداخلتي هذه ـ كما أتمنى على الأخ ماجد الغرباوي نشر الصورة حيث سأبعثها اليه الان على بريده الخاص مع جزيل شكري .

 

يحيى السماوي

 

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم