شهادات ومذكرات

بدر شاكر السياب 1925-1964؟

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعة السَّحر

أو شرفتانِ راح ينأى عنهما القمر

عيناك حين تبْسمانِ تورق الكروم

وترقصُ الاضواء كالأقمارِ في نهر

العيونُ نوافذُ الجسد، وشَفْرَتُهُ التي تحملُ خفايا وأسرارِ الجسد، وهي التي تبوحُ بما لا تستطعهُ الألْسن، أحياناً. فما أكثرَ العيونَ التي تَعلَّقَ بها شاعرُنا المتَيَّمُ، وما أكثرَ اللياليَ التي قضاها ساهراً سامراً مع عيونٍ أرهقتهُ وقضَّت مضْجعهْ. " هويلة "، أم " وفيقة "، أم " إبنة الجلبي "؟ أم من غير بني الجلدة؟

لا شك أن السَّيابَ كان مرهف الحس، عاشقا للجمال. فقلبه الغضُّ يخفق، و تسارعُ ضرباتُه حينما يباغتهُ المحيا الأخّاذ، ولكنْ - على ما يبدو- لم يحالفْهُ الحظُّ في الارتباط بمن اجتاحت نسائِمُهُ سهولَها، فتزوج من إحدى قريباتِه، وكان زواجاً تقليدياً من ترتيب الاسرة؛ وكانت الزوجة خير رفيقٍ في حياته، سواء في حال صحته أم حال مرضه ومعاناته حين كان يصارع الموت في كل حين.

يُعتبرُ ونازك الملائكة من رواد التغيير في مجال الشعر. فقد شهد عام 1948 تحولاتٍ كثيرةٍ في جسد الوطن العربي، أدت في مجملها الى فرض تغييرات كثيرةٍ تنادي بالحرية والتحرر من حياةٍ تقليديةٍ رتيبةٍ جثمتْ على صدر العرب طويلا. لحقت نيرانُ التغيير ثوبَ الشعر العربي التقليدي، فانبرى البعض بالسير على نهجٍ جديد يختلف عن نهج الفراهيدي ومدرسته، ودعَّم ذلك التغيُّرُ الانفتاحَ على الأدبِ الغربي (الإنجليزي والفرنسي) والتأثُّر به. فبرز هنا ما يسمى بشعر التفعيلة، وأخذ يسري في وجدان الكثير من أصحاب الأقلام الأدبية. البعض يرجِّحُ بداية شعر التفعيلة الى آخرين سبقوا السياب و الملائكة؛ د. لويس عوض وعلي أحمد باكثير.

اعتبر الوسطُ الادبي المحافظُ والتقليدي آنذاك هذا الضَّربَ من الشعر نَسْفاً لما تربَّوْا عليه من ابداع ضمن قوالبَ وأوزانَ دقيقة تضربُ جذورها في أعماق الأدب. فتعالت الاصوات رافضة هذا اللون من الشعر، بينما أيَّدهُ آخرون ممن اعتبروا الشعر العمودي بمثابةِ الكابح لجماح تحررهم وانطلاقتهم نحو الابداع. فهي عملية- في نظر الغير- ايجابية رغم غرابتها.

مما كتبته نازك الملائكة: " في عام 1962 صدر كتابي هذا وفيه حكمْتُ أن الشعر الحر قد طلع من العراق ومنه زحف الى أقطار الوطن العربي ولم أكن يوم أقرَرْتُ هذا الحكمَ أدري أن هناك شعرا حرا قد نُظم في العالم العربي قبل 1947 سنةَ نَظمي لقصيدة الكوليرا، ثم فوجئت بعد ذلك بأن هناك قصائد حرة معدودة قد ظهرت في المجلات الأدبية والكتب منذ 1932 وهو امر عرفته من كتابات الباحثين والمعلقين لأنني لم أقرأ بعدُ تلك القصائد في مصادرها. وأن أسماء غير قليلة ترد في هذا المجال منها اسم علي باكثير ومحمد فريد أبي حديد ومحمود حسن اسماعيل وعرار شاعر الاردن ولويس عوض وسواهم. ثم عثرت أنا نفسي على قصيدة حرة منشورة قبل قصيدتي وقصيدة بدر شاكر السياب للشاعر بديع حقي وهذا مطلع منها:

أي نسمة

حلوة الخفق عليلة

تمسح الاوراق في لين ورحمة ...الخ".

ونستطيع القول أن تلك التغيرات في الشعر العربي قد شجعت الكثيرين على خوض غمارها ومنهم على سبيل السرد لا الحصر عبد الصبور وعبد المعطي حجازي. فالسياب قد تجلى وأبدع في الكتابة بطريقة التفعيلة وقد قدَّم للقارئ الكثير من روائع ومذهبات الشعر أمثال: شناشيل بنت الجلبي/ فجر السلام / قيثارة الريح / حفار القبور / انشودة المطر / المومس العمياء، وغيرها الكثير. كما قدم ترجمات نثرية و شعرية منها ترجمته لبعض قصائد الشاعر التركي ناظم حكمت.

تتجلى روعة السياب في قصيدته " المومس العمياء " والتي تعتبر صرخة مدوية في مواجهة الفساد والعوز الذي تعاني منه الكثير من المجتمعات. كانت – وما زالت- ملحمة هزت قلوب القراء فانبرت اقلامهم تفسيرا وتحليلا لما بين السطور. فقد كتب د. محمد العبودي: " كتب بدر شاكر السياب ملحمته الشعرية الرائعة ( المومس العمياء ) في مطلع خمسينيات القرن الماضي وهي ملحمة شعرية رائعة تعج بصور شعرية فاخرة وبمشاعر انسانية متفجرة تدور حول الفقر المتفشي في العراق والذي يدفع بفتاة قروية عمياء الى ممارسة البغاء. كانت القصيدة عبارة عن صرخة حادة ضد الفقر والظلم ممزوجة بكوميديا سوداء حيث يصور الشاعر كيف ان على هذه الضريرة ان تدفع ثمن زيت سراج القنديل وهي تستقبل زبائنها من الرجال حيث يقول:

ويح العراق! أكان عدلاً فيه أنك تدفعين

سهاد مقلتك الضريرة

ثمنه لملء يديك زيتاً من منابعه الغزيرة

كي يثمر المصباح بالنور الذي لا تبصرين؟

" إن السياب رمز شعري وأدبي متميز ترك ارثاً لافتاً متصلاً بثورته الشعرية وريادته لنمطٍ وشكلٍ شعريٍ كان أحد رموزه ومؤسسيه". (الكاتب والإعلامي علي حسين، مدير تحرير صحيفة " المدى ".

رغم ابداعه في مجال الشعر الحر شكلا ومضموناً في تناول الهمِّ المحلي والعربي، هل كان السياب متفاعلا مع ما يتضمنه شعر الغرب؟ لربما الإجابة هنا تأتي على لسان سمير عطا في جريدة الشرق الاوسط تحت عنوان" انشودة الشعر وديوان الحزن":

(عاش بدر الى فترة جزءاً من حركة شعر في بيروت. غير أن شعره ظل غنائياً. وفيما يتأثر الآخرون بشعراء الحداثة في الغرب، روحاً وإيقاً وإمالة نحو النثر، يبدو أنه لم يتاثر إلا بنفسه، ولا خرج من عالمه العروبي الموشّى بالتعب وأعالي النخيل. ولقد أحببت شعره الذي يجدد ذاته في النفوس مثل جميع أعمال الرواد. وأرجو أن أُسامحَ على رأي شخصي وذائقة ربما مخطئة، ولكن بدر كان شاعر العراق في القرن الماضي، كان الشعر يأتيه ويخرج عنه كما يهطل المطر على الأرض ويطلع منها في شكل زهرة أو فراشة. انشودةَ الشعر والمطر كان السياب، وديوان الحزن العربي".

قضى السياب عام 1964؟ بعد أن أقعده المرض في إحدى مستشفيات الكويت، ونقل الجثمان النحيل الى البصرة تشيعه السماء بدموع منهمرة، ربما لتغسله من ادران الدنيا وحطامها وتقدمه طاهرا نظيفا الى دار الحق.

  

يونس عودة/ الاردن

 

في المثقف اليوم