نصوص أدبية

أمين صباح كُبّة: دمى (مقامة)

امين صباح كبةجثث الدمى تتراكم بعربات الباعة المتجولين، وسيارات الإسعاف. التوابيت تلهث وخلفها يتراشق الرصاص، نزفت النار دخانها، ودمى الكلاب والقطط ذرعت المسافة بين مكان الاشتباك والموت تجرجر خلفها الجثث حتى نشّفت ريق الطريق. دمى القتلة تجري خلف نعش جثث ما زال دمع أمهاتها صرخة تؤنب ملك الموت. دمى الأمهات تجري حافية في جنازة أولادها.دمى الجالسين في بيتوهم تمسح الضباب عن زجاج أيامها وتخمّن  طرق موتها وحياتها وتخاف أن تتساقط الأيام القادمة حجرًا على آمالها.هم أصحاب التذاكر الرخيصة يعيشون في الصفوف الخلفية للحياة يصرفون عمرًا بأكمله بانتظار الفرج، يبيعون أحزانًا قديمة لتستبدل دموعها.دمى هامشية أرخص من أن تموت واحدة واحدة وغالبًا ما تخرج من الحياة بمفخخة أو بقنبلة دخانية أو بحرب تجرف جثثها بعيدًا عن المقبرة ولا عجب أن تفترس دمى الكلاب أجسادها لتكدّس في ما بعد بقبر واحد.

دمى القتلة تقتل العُزّل

دمى القتلى تجرّها دمى الكلاب

دمى القتلة تصافح دمى القادة

ودمى الناس تراقب الجميع بصمت.

2

دمية الطاغية تستحمُّ بالدم الطازج من أعناق دمى السكّان في حمّامها.ودمية المؤرّخ تعوي وهي تخطّ الحكاية تحت القفل والمفتاح. عندما يعبر السوط متهرّئًا مصفرّا فوق السقوف تركع دمى السكّان على سجّادة من المسامير بأصابع مرتعشة.دمية الطاغية تحلم بآخر أيامها بحرائق عظيمة ومعارك دامية وأحواض من التيزاب .في ملابسها الضيّقة تتاجر بالأجوبة الصارمة والسماوات البعيدة،تشرب نبيذها مع الرصاص والقتلة الذين سيرثون الأرض بالقوة .

دمية الطاغية تجعر بخطابات وطنية

دمى الخطباء تحثّ الناس على الصبر

دمية الطاغية  تحرّكها دمية أكبر

دمية الطاغية تتعفّن في البالوعات

ودمى الناس تراقب الجميع بصمت.

3

ليست الأولى وليست الأخيرة. أطفأت الضوء حتى شربت العتمة ظلالها. كلّ يوم تحسب كم بقي من عمرها لتشيخ،دمية صغيرة وجهها ملاك بريئ

 يتعلّم الطيران، كنجمة أضائت لأول مرة. نضج تفّاحها في غير موسمه. رحلت وتركت باب جرحها مفتوحًا. سحقتها دمية عجوز مريضة بالجنس.سلّط الظلام عليها إحباطه مباعدًا بينها وبين النور.جمجمتها مليئة برمال تهذي برسائل ضد العالم لم تكتب، من سريرها الذي يغوص ببطء في رخاوة الليل تبكي، تهرع الدمية العجوز لتهدّ أسوارها. يتصاعد اللهب من رأسها وفي عينيها الغائرتين يبدأ نهران من الزئبق بالسيلان.

دمية العجوز تجر دمية الطفلة للفراش

دمى الخطباء تحلّل الجريمة

ماتت دمية الطفلة وتزوّجت دمية العجوز بدمية طفلة جديدة

ودمى الناس تراقب الجميع بصمت.

4

أنا أكتب لك  وعنك وعن كلّ آلامكِ ومخاوفكِ  وأدعية أمكِ وابتهلاتها قبل النوم. أنا يا عزيزتي أكتب بفن لا يقرؤه أحد. معك أكون خفيفًا كغيمة، أنا الذي كلّما اقتربت من الموت لا أقنع الربّ بجدية موتي لذا يعيد إلى الناس مشاهد عذابي مرة أخرى.

ملهمتي المهووسة بالسياسة ،وحقوق المرأة، ومشاكل الناس تفكّرين فتتوقّف الأرض عن الدوران تبتسمين فيسقط قلبي.هاهو الأسوأ يحدث اليوم، فأنا أتألم من المهدئات ومثبتات المزاج فتختلط عليّ الأمور وترتعش روحي فأنهمك بتحريك هذه الدمى التي تملؤها الاحتمالات، قارئ هذه المقامة يهزُّ رأسه ويعرف أنّني أيضًا دمية.

دمية لي ودمية لك

عشّاق الدمى في نعيمهم

يعرفون الدمى وأسمائها

وفي حفل العرائس ينزلون للعب

ودمى الناس تراقبنا بصمت.

***

أمين صباح كُبّة

 

 

في نصوص اليوم