نصوص أدبية

ذكرى لعيبي: زيارة المقبرة

القسم الثاني، الفصل (6) من رواية:

غابات الإسمنت

***

أحسست بشيء ناعم يداعب وجهي، فتمطيّت وفتحت عينيّ، فقد كنت أغطّ في نومٍ عميق بعد وصولي الشقة، والوقت يكاد يشرف على الفجر، بقيت بعد مغادرتهن أتربّص ساعة، وفحصت قاعة الاحتفال فوجدتها نظيفة، إلا من سلة المهملات التي امتلأت ببقايا الطعام، لقد اختفى كلّ شيء.. إنّهنّ نظيفات ومرتبات على الرغم من عبثهن وغرابة أطوارهن... رائع جدّا... وعلت الابتسامة شفتيّ:

ـ هذه أنت؟

ـ أوه حبيبتي

قَبلّتني من شفتي: هل أزعجتكِ؟

ـ أبدًا.. كم الساعة الآن؟

ـ الحادية عشرة.

على أية حال نهضت مبكرًا ودخلت الشقة، أعددت لك فطورا، اليوم استثنائي ولو كان يوم جمعة، لدينا اجتماع طارئ مع مديري الأقسام.

ـ إذن سأقضي اليوم مع مديحة.

ـ براحتك.

ـ مارأيك بالشريط؟

ـ رائع جدًا، وأكثر من رائع.

ولمستْ يدي برفق وعادت تُقبلني، ثم رفعت شفتيها عن شفتيّ وقالت:

ـ صدّقيني لو حدثت بينهن علاقات مثل التي بيني وبينك، لغضضت الطرف عن الموضوع.

ماذا نفعل؟ أنا عاطفتي معكِ، مشاعري دلّتني على نساء مثلي، وعندما تحرّكتْ نحو رجل أحببته وغدر بي تيقنّت أنهم وباء، وثبت لدي بأن مشاعري الحقيقية لا بد أن تكون مع بنات جنسي، حتى وصلتُ إليكِ.

أنتِ تعرفين كم أنا متعاطفة مع المرأة؟ لكوني محسوبة على الإناث... وكيف أتعامل مع السجينات، والله لو حدث ذلك بينهن لكنت أعدمت الشريط؛ لكننا الآن أمام ظاهرة جديدة في البلد، ربما دخول دين جديد!

فقاطعتها باهتمام:

ـ لديهنَّ مطلق الحرية في السفر والتمتع بالحياة، فلمَ اخترن مثل هذا الطريق؟

ـ لعله التحدي!

ـ لكن لم أفهم قصدك، ماذا عنيت بقولك دين جديد؟

ـ انفتاح هؤلاء الفتيات؛ السفر للخارج، والحرية، والإنترنت، كلّ ذلك جعلهن يبحثن عن الغريب والجديد، فتحول البحث إلى الإيمان بمبدأ آخر، وقد يتطور الوضع إلى تنظيم أو مجموعة، وهذا من تخصص الأمن القومي.

ـ أرجو ذلك.

ومسكت يدي وعصرتها برفق:

ـ لا تقلقي عليهن، أنا مثلك حزينة، الهدف الأول والأخير من تسجيل الفيديوهات، آباؤهنّ الذين يحتلون مناصب رفيعة.

ـ كلّي ثقة بكِ يا حبيبتي.

ـ على أية حال، حين تنهين تجوالك مع مديحة ستجدينني في الشقة، أما إذا تأخرتْ فانتظريني هنا.

بدتْ على وجهها نظرة توحي بأسفها لأنها لا تستطيع أن تعطيني مفتاح شقتها، كانت تقفل الباب، وتفعّل جهاز الإنذار خشية من اللصوص، أو وصول أحدهم إلى بعض الملفات والأقراص الموجودة عندها، أو بعض مجوهراتها التي لا تلبسها إلا في مناسبات خاصة، أو تتزيّن بها لي عندما ترغب في أن أؤدي دور الرجل، أو ألبسها حين ترغب أن أكون حبيبتها.. تفهمّت الأمر واقتنعت به، سرّني إخلاصها، كانت مغرمة بي حدّ الجنون.

عندما خرجتْ للاجتماع، عدتُ للاسترخاء على السرير، ربما غفوت نصف ساعة أو أقلّ، كنت أشعر بهدوء اليوم.

بقيتُ في سريري لبعض الوقت، تسللتْ لنفسي بعض الخواطر وكأنني أسلخ ثوب ميساء وارتدي ثوب إنعام ما قبل جريمة القتل، الفتاة الجميلة، التي كان كل حلمها أن تعيش حياة طبيعية مع زوج أحبّتهُ، تُنجب وتؤسس أسرة، يا ربي كيف أقحمت نفسي في جريمة ضد الطبيعة؟ سلوك يُدينه مجتمعي وديني؟ هل أنا مريضة؟

ربما مريضة، لأنني أشعر أن علاقتي مع ابتسام شيء لا مفرّ منه، علاقتي تولّدت من مخاوف الفشل والخيانة، خيار جنسي مُتاح دون عواقب وخيمة، وبغضّ النظر عن المحرّمات، فأنا اخترت الخيار الأكثر إرضاءً بالنسبة لي بعد جريمة قتل وسجن وسمعة فرضها عليّ المجتمع.

من دون ابتسام ماذا كنت أعمل؟

كيف أواجه الحياة؟

وأشدّ ما يقلقني هو يوم الجمعة، يوم العطلة.. تبدو المدينة ميتة هادئة ساكنة، يزيد خوفي سكونها؛ وقد أحسّتْ ابتسام بي فكانت تأخذني إلى مدينة أمها نقضي النهار في شقتها هناك.. لم ننم قط في غرفة أمها، بل نقضي النهار ساعات في فراشها، أو ننطلق في شوارع المدينة، الذي لفت نظري أنّها كانت تحتفظ بألعابها وهي طفلة.

خلال السنوات الأولى من عمرها كانت ألعابها دمى وعرائس، ورأيت بندقية، وأحذية تزلج على الجليد؛ ومن دون أن أسأل عرفت أنها بدأت في سن ما تميل إلى لعب الصبيان، فسألتها وأنا أقلب حذاءها الخاص: هل تعلمت التزلج على الجليد؟

الرقص على الجليد، نعم في أمريكا عندما كنا نسافر أنا وماما..  ثم قلت في نفسي:

لو لم تكن مديحة معي الآن، لقضى عليّ الضجر في غياب ابتسام، رفعتْ الهاتف النقال:

ـ أهذا أنت؟

ـ ومن غيري؟

ـ "صح النوم".

ـ اليوم عطلة، أين تحبين أن نذهب؟

ـ سأذهب الى المقبرة؟

ـ إلى أين؟ّ!

ـ المقبرة، لزيارة قبر المرحوم، هل تأتين؟

ـ طيب، مثلما تحبين.

ـ أمرّ عليك؟

ـ دقائق.. أرتدي ملابسي فأكون جاهزة.

ربما كنتُ أكثر احتياجا منها إلى خشوع يمنحني صفاء أكثر، فأنا منذ ساعة الجريمة التي ألقتني في السجن، ومشهد الدم، ماعدت أفكّر بالجنة والنار بقدر ما أفكّر بحياة تحقق ذاتي وتجعلني أتحاشى التشرد، نعم أحنّ إلى الصمت.. خشوع، إيمان بالقدر والغيب، لعل ذلك في لحظات ما تعيدهُ إليّ مقبرة صامتة، إلا من نوح متقطع لحمامة، أو تغريد لطير يقفز بين أغصان شجرة يوكالبتوس يتيمة في زاوية بعيدة من زوايا المقبرة.

الصمت وأشجار السدر والنخيل التي تصطف حول سور المقبرة، تبعث الرهبة والخشوع في نفسي.. لم نكد نجتاز البوابة حتى وضعت مديحة نقابًا على وجهها، ناولتنتي واحدًا غطيتُ به وجهي، قالت لي صديقتي مديحة:

لننتظر هنا قليلًا لأتأكد.

قلت: مم تتأكدين؟

قالت: اليوم جمعة، ولعلّ أحدًا من أهله عند القبر.

ترقرقت دمعتان بعينيها كاللؤلؤتين فسألتُ أواسيها:

ـ هل صادفتِ أحدًا من قبل عند القبر؟

ـ إحدى الجُمع رأيت أمه من بعيد جالسة وهي تجهش بالبكاء.

ـ لم لا تأتين في يوم آخر؟

ـ إنه الثواب للميت.. زيارة الجمعة.

رحنا نطالع العابرين ونتسابق في تجلّي أصوات الطيور وشهقات العصافير، لم يكن هناك والحمد لله نُهام بوم أو نعيق غراب، حتى تجرأتْ وتقدّمتْ، فتبعتها ووقفت جنبها أقرأ الفاتحة، لم أسمع ما همست به، بل رأيت شفتيها تتمتمان بكلمات لا أفهمها لخفوتها، ثمّ اختفت الكلمات وتلاشت، وعلا بدلها نشيج خافت، ففقدتُ جأشي ورحت أنشج معها..

*** 

ذكرى لعيبي - ألمانيا

في نصوص اليوم