آراء

صادق السامرائي: المعركة الجالوتية!!

هي معركة (عين جالوت) التي قضت على الهجمات الهولاكية، وأنقذت البشرية من صولات الإبادات الجماعية المؤيَّدة بأوهام وهذيانات إعتقادية مروِّعة.

وهي من الإنجازات البطولية الحقيقية المغيّرة لمسيرة التأريخ، والمستعيدة لهيبة وعزة الأمة، والمنطلقة بها إلى مواطن جوهرها، والمؤكدة لإرادتها الأبية المؤيدة بنصر عظيم ومقيم.

وهي دليل على أن الأمة لا تتحطم، وإن إنكسرت وتمكن منها الغدر والتعاون مع أعدائها والطامعين بوجودها.

فالأمة تبقى طودا شامخا، معبرا عن مسيرة الإنسان بما فيه، وما يمر به ويبدر منه، وهي المطواعة المتحملة المقتدرة الكانزة لطاقة القوة والإقتدار، وعلى أجيالها أن تفعّلها، وتنطلق من جذور منبتها الأصيل.

ولابد من الإشارة إلى أن فردا مؤمنا بجوهر أمته وإرادة صيرورتها الأبدية العلية، يستطيع إستنهاضها وتأمين مقامها الحضاري الرفيع.

ولنا أن نتعلم من سلوك (قطز)، الذي بعث الحياة في أمةٍ حسبت أنها ماتت ولن تقوم لها قائمة!!

أولا: كيف هزم قطز هولاكو؟!!

سؤال لم يتم البحث في الإجابة عليه، إذ كيف لرجل أن يتحدى، ويؤمن بأنه سينتصر على عدوه، وهو أقل منه عدة وعددا، ودولته كانت تعيش إضطرابات وإنشقاقات داخلية، وقواته مشتتة.

من أين أتته تلك الإرادة والثقة لينطلق لمواجهة هولاكو ولا ينتظره ليأتي إليه؟

وكيف تجرأ على قتل مبعوثيه، وتعليق رؤوسهم في ميادين القاهرة ؟

إرادة فرد واحد هزمت جيشا، يُشاع عنه أنه من أعتى الجيوش وأكثرها توحشا وفتكا ودمارا.

لكي نعرف منبع هذه الإرادة الإنسانية المطلقة المشرقة، التي حطمت وجود إمبراطورية كانت تطمح بسيادة العالم، لابد من التعرف على صاحبها.

قطز إسم أطلقه عليه المغول، وإسمه غير ذلك، وهو من عائلة ذات شأن، وتربى على أنه أمير،  لكن المغول إجتاحوا بلاده وقتلوا أهله وأسروه صبيا، وباعوه عدة مرات حتى إنتهى به الأمر في مصر، بعد أن إشتراه مَن إشتراه، فهو إنسان ذو ثقافة حضارية ودينية، ومن عائلة قيادية، وفيه موروثات القيادة ومهاراتها وعزيمتها.

وبسبب ما فيه من الطاقات والقدرات، تمكن أن يتقدم في دولة المماليك بمصر، ويتسنم زمام القيادة فيها.

ولا ننسى أن تجربته مع المغول لسنوات أطلعته على طبيعتهم ومصادر ضعفهم وقوتهم، وأكدت له بأنهم ضعفاء مهزومون، لكنهم يعتمدون على الإشاعات المرعبة، وما يجندونه  من أبناء القبائل وهم يزحفون نحو أهدافهم.

ولهذا لم تخيفه تهديدات هولاكو، وحربه النفسية ضده، بل جابهها بسلوك غير مسبوق، وإرادة لا تخطر على بال؟

وكان صادقا في تقديراته وفهمه لهذا الجيش الواهم بأنه لا يُقهر، خصوصا بعد أن دمر بغداد وما تبعها من حواضر الدول العباسية.

فإنطلق بإرادة واثقة وعزم شديد، مع مَن إستطاع أن يحشدهم معه لإنجاز مهمته، وتمكن في معركة  "عين جالوت" أن يهزم المغول شر هزيمة ما قامت لهم قائمة بعدها مهما حاولوا.

وقُتِلَ أثناء عودته من إنتصاره، بسبب الخيانة والتنافس على الكرسي، لكنه أنقذ البشرية من خطر عظيم، كان يتهددها، بل حمى أوربا من المارد السفاح.

وهذا يعطينا درسا عمليا على أن الإرادة هي الأساس، فعندما تتحطم الإرادة تقع الهزيمة، فالشعوب تنتصر بإرادتها لا بسلاحها وقوتها وحسب!!

ثانيا: إنبثاق الأمة بإرادة قطز!!

سقوط بغداد على يد المغول بقيادة هولاكو لا تزال لغزا محيرا، لأن الدولة العباسية كانت قوية عدة وعددا، ولم تكن ضعيفة ماديا وعسكريا كما يُشاع ويُدّعى، فهي دولة ذات خبرات طويلة متوارثة متراكمة وقادة أشداء محنكين وذوي قدرات عسكرية فذة، ولم تكن الدولة سهلة على المعتدين، ولا بغداد بيسيرة السقوط والدخول والإحتراق.

لكن المشكلة أن الخليفة العباسي لم يكن صاحب إرادة بحجم الدولة والمسؤولية الملقاة على عاتقه، فتخاذل وتهاون وتكاسل، وما إحتاط ولا عزم ولا تحدى ولا إستبسل، وتوهم الصلح والسلام وتجنيب البلاد والعباد الحرب، وكان قد إرتكب خطيئة مروعة وإتخذ قرارا إنتحاريا، فحصل الذي حصل، رغم كل ما يُقال ويأتي به المبررون والمحللون والمعللون.

فالعيب كان في الخليفة لا بغيره، وقد عكس ضعفه وخذلانه على الناس من حوله، فما أشاع في نفوسهم غير مشاعر الهزيمة والخوف والرعب والإستسلام، وما إمتشق سيف التحدي والمبارزة والعمل بإرادة الإيمان والذود عن الحياض بصولة همام.

إذ كانت قوة وعدة الخليفة في بغداد أعظم بمرات من قدرات "قطز" في مصر، الذي كان يواجه صعوبات وتحديات متنوعة، لكن إرادته وبسالته وروحه المؤمنة كانت أعظم وأحزم وأعزم، فما إستسلم وإنما تحدى وأقدم.

وهولاكو خان، (1217-1265)، وفترة حكمه (1256-1265)، تحت قيادته إجتاح المغول بغداد عاصمة الخلافة العباسية، بعد حصارها وقتل المستعصم بالله آخر خليفة عباسي في يوم الثامن من شهر شباط عام 1258، فسقطت عاصمة الدنيا على مدى خمسة قرون.

وما كان هولاكو قويا كما يُشاع أيضا وإنما طائشا ومندفعا ومتوهما بالقوة والإقتدار، ومعه الكثير من الخونة العرب أو الذين يجيدون العربية، وحرروا له رسائل لتفتيت الإرادة وزعزعة روح المقاومة والإستبسال، فكان ينتصر برسائله وإشاعاته وحروبه النفسية التي تسبقه كالعواصف والأعاصير، فينخدع الناس ويصيبهم الذعر فيتمكن منهم ويفتك بهم.

وهذه الأساليب مت إنطلت على ملك مصر آنذاك، وإنما قوبلت بقوة نفسية ظافرة وإرادة قاهرة، وطاقة إيمان عامرة وعزيمة وافرة وحنكة قيادية ماهرة، ولهذا في معركة (عين جالوت) تحقق الإنتصار وهزيمة التتار وإبادتهم عن بكرة أبيهم،  بقيادة الملك المظفر (سيف الدين قطز المعزي)، الذي تم إغتياله في (23-10-1260)، بعد خمسين يوما من إنتصاره المبين، وقد حكم لأقل من سنة، أنجز فيها إنتصارا غيّر مسيرة تأريخ البشرية، وكان نداؤه " وا إسلاماه...يا ألله يا جبار أنصر عبدك قطز على التتار".

وهذه ظاهرة غريبة أن يقتل الناس قادتهم الأفذاذ ويرعون قادتهم الضعفاء الممعنين باللذائذ والفساد، ربما لأنهم أفيد للحاشية من القادة العظماء.

وصرخة "وا إسلاماه" المعبَّر عنها بالفعل الواعي والإدراك الحضاري السامي، إنتصرت على الإرادة الهولاكية، ودحرت أحلامها وشتتها فتداعت وإنهزمت، وتحوّل إبن هولاكو إلى الإسلام بعد وفاة أبيه، وحُمِلت رايات الإسلام إلى أرجاء الأرض الشاسعة.

والهولاكية تبدو وكأنها ظاهرة تتكرر في هذا الزمان وفقا لمعطياته، وما فيه من مفردات تقنية وإتصالية ومعلوماتية.

وما يجري في المنطقة بأسرها ما هو إلا توجهات هولاكية تدميرية إنتحارية، بقيادة الهولاكيين القادمين من كل حدب وصوب، والممولين بقدرات الشر وضلالات النفوس الأمارة بالسوء ، التي إنطلقت فأسقطت بغداد، وأحرقتها وأحالتها إلى خراب.

وكما هزم قطز بإرادته وإبائه الهولاكية القديمة، فأن قدَرَنا أن نهزم الهولاكية الجديدة، التي تريد إجتياح المنطقة بأكملها، وأمتنا لقادرة حتما على القضاء على هولاكية الزمن المدلهم بالويلات.

هذه الهولاكية الجديدة ذات نهج عقائدي أعمى خطير يسعى إلى إبادة الدين بالدين، والإنتقام لموروثات أحقاد سحيقة غائرة في متاهات العصور.

فالزمن العنيف صار يحتشد بالهولاكيين، الذين إذا قارنتَ بهم الطغاة والمستبدين، لتبين بأنهم كالمَلاك الرحيم!

وثقة الأمة قوية وراسخة بأن الهولاكية المعاصرة سيتم هزيمتها بقائد ستنجبه وسينطلق بها ، وتمضي تحت رايته في إعلاء صوت الحق لدحر إرادة الباطل والفساد، وهذا القائد عليه أن ينادي "وا أمّتاه"، لكي يعيد للأمة كرامتها ويضعها على سكة الطريق الحضاري المنير.

فاستحضروا إرادة "وا" وكونوا ببعضكم أفذاذا لا أندادا!!

ثالثا: القِطْزيّة!!

القطزية نسبة إلى "قطز" الذي حكم مصر لأقل من سنة واحدة (1259 - 1260)، الملقب بالملك المظفر سيف الدين، إسمه قطز محمود بن ممدود بن خوارزمشاه.

ولد في (2\11\1221)  ببلاد ما وراء النهرين، وأغتيل بالصالحية في مصر في (24\10\1260) من قبل الظاهر بيبرس، بعد خمسين يوما من نصره الذي غيّرَ مسار التأريخ.

والقطزية إرادة أمة تتجمع في فرد مؤمن مغوار ينقذها من رقدة العدم.

وقد تجسدت هذه الإرادة الملحمية الإيمانية المطلقة في شخص السلطان "قطز"، وبموجبها إنتصر على التتار في معركة "عين جالوت" (3\9\1260) أي بعد أقل من سنتين من سقوط بغداد.

إذ خرج بجيش لا يمكن مقارنته بجيوش التتار، لكنه مسلح بإيمان مطلق بالله، وبأن الله سينصر عبده، ولا ينقض عهده، فكان له نصرا مبينا، وفتحا أمينا، وهزيمة نكراء لهولاكو وجنده، لم يتحمل هوانها فمات بقهره وذله بعدها!!

تلك المعركة الأسطورية التي لم يفها التأريخ حقها، لأنها نور وأنوار، وإرادة أمة تجلت بصيحات أللهم أنصر عبدك وجندك على المارقين.

إنها معركة إنتصار حق على باطل، ومؤمن على غادر، وتعبير عن صوت الله الإيماني الهادر.

القطزية حالة تتكرر في الأمة، وأظنها قد إقتربت من ظهور قطزها الذي سيعيد لها جوهر ما فيها من الإقتدار.

وإن النصر من عند الله، للذين عاهدوا الله وصدقوا، والله صادق وعده!!

فلماذا لا يوجد في الأمة ما يشير إلى "قطز"؟!!

ولماذا لا تستلهم الأجيال روح "قطز"؟!!

وفي الختام هذا البطل الهُمام المقدام تجلت فيه إرادة أمة لا تُستضام، فكان مستوعبا لجوهرها وعزيمتها، وما تكنزه من طاقة إقدام، وبفعل نشأته وتجربته، إنبثقت في أعماقه عزتها وكرامتها، ومقامات أمجادها ورفعتها وسموها وشأنها العظيم، فأبى إلا أن يترجم صوتها ويخمد أنفاس الطامعين بها، بصولة روح مطلق مدجج بالإيمان بنصر من الله وفتح قريب!!

***

د. صادق السامرائي

......................

* بمناسبة ذكرى معركة عين جالوت في (3\9\1260)، أي قبل 763 سنة.

في المثقف اليوم