قراءة في كتاب

غواية القصة في الفيلم السينمائي الجديد

2959 عدنان حسين احمدصدر عن دار نشر Blurb بسان فرانسيسكو كتاب جديد يحمل عنوان "غواية القصة في الفيلم الوثائقي الجديد" للناقد السينمائي عدنان حسين أحمد والباحث السينمائي نديم العبدالله. يتألف الكتاب من مقدمة وثمانية فصول تقرأ بعينٍ نقدية فاحصة الأفلام الوثائقية الـ 17 المُشارِكة في المُسابقة الرسمية للمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي بمدينة زاكورة المغربية.

يشتمل الفصل الأول "باقة من الوثائقيات العراقية" على أربعة أفلام وهي "الگناوي.. ساجر النار" للمخرج محمد توفيق، و"لم تكن وحيدة" لحسين الأسدي، و"الرتل" لرائد سلمان، و" وصمة عار" لجعفر مُراد. يضمُّ الفصل الثاني "وَمَضات من السينما الوثائقية المصرية" خمسة أفلام وهي على التوالي: "جارٍ تحميل الحلم"  لأحمد عبدالعليم قاسم، و"حالة طارئة" لعبدالله عادل، و"رحلة العقباوي" لأيمن صفوت، و"مصرية" لأسماء جمال، و"إحنا البهجة" لياسر عطيّة. أمّا الفصل الثالث الذي انضوى تحت عنوان "شَطَحات الخيال والفلسفة في الأفلام المغربية" فيضمّ فيلمين وهما: "روح الواحة" لهشام باحفيظ، و"علّال" لفهيم البيّاش. يتمحور الفصل الرابع الذي يرصد "سطوة الماضي في الوثائقيات العُمانية" على فيلمين وهما "سلطانة" لخالد الزدجالي، و"العَرضة" لمحمد الدروشي. أمّا الفصل الخامس الذي يتمحور على "سؤال الهُوية في الفيلم اللبناني" فيتناول فيلم "أحفاد كريت" للمخرجة اللبنانية هلا مُراد. يرصد الفصل السادس "هيمنة المكان في الفيلم التونسي" ويحلِّل فيلم "حفيد عائلة مُراد" لأبانوب يوسف. أمّا الفصل السابع الذي يدرس "العودة إلى النبع الأول في الفيلم الجزائري" وينضوي تحت اسم "إدارة النفايات" فهو لجمال پاشا الذي يسعى بشكل محموم لترسيخ ثقافة البيئة. أمّا الفصل الثامن والأخير الذي يتمحور حول ثقافة البيئة أيضًا، فيشتمل على فيلم "كوناكري وصداعها" للغيني الحسن لينغيوي. كما قام المترجم والباحث السينمائي نديم العبدالله بترجمة المقدمة التي دبّجها كاتب هذه السطور إلى الإنگليزية بلغة رشيقة تُعطي للقارئ الإنگليزي فكرة وافية عن مضمون الكتاب وطريقة تتبُّعِه للقصة في الفيلم الوثائقي الجديد.

في المثقف اليوم