ترجمات أدبية

بوب ثوربر: العمل

قصة:  بوب ثوربر

ترجة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

عندما يدعوك العمل، تحزم حقيبتك وتغادر. على الرغم من توقعك، لم تقم بأي ترتيبات. وبالمثل، فأنت لا تخبر أحداً أنك ستغادر. بعد أيام، عندما تصل إلى مطار صغير في مكان مجهول، ينتظر العمل، مرتديًا زي سائق، يعرض لوحة بيضاء مكتوب عليها اسمك بشكل خاطئ. يرحب بك العمل بطرف القبعة وإيماءة. يعرض العمل حمل أمتعتك، على الرغم من أن كل ما لديك هو حقيبة قماشية بها القليل من الأغراض الشخصية، والآلة الكاتبة في غلافها الصلب. بعد شد وجذب قصير، تتخلى عن ثقل الآلة، ويبتسم لك العمل طوال الوقت . كما تتخلى عن الحقيبة أيضًا، وأنت سعيد بالجلوس بمفردك في المقعد الخلفي. رائحة السيارة غير تقليدية، إنها تشبه رائحة القطط الضالة التي خاضت حربًا هنا. يقود العمل ببطء شديد لدرجة أنك تشعر بالاختناق. ثم يقود العمل بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى تغيير المسارات دون إرسال أية إشارات، مما يزعجك. تسمع خبط الآلة الكاتبة في صندوق السيارة عندما ينحرف العمل داخلا في قطعة أرض من الحصى في فندق. تعتقد أنه فندق. لا توجد لافتة ولا سيارات ولا أشخاص. يطلب العمل منك المال فتربت على جيوبك. يسألك العمل كيف تحب قهوتك. تقول ساخننة، مع الكثير من الحليب، ومع ذلك تتحسس محفظتك، قامعا موجة من الذعر، وربت وصفع هنا وهناك. هل من الممكن أن تكون قد نسيت محفظتك، هل أنت هذا الغبي؟  يمتطى العمل ويتثاءب وينتظر. هل يمكن أن تكون قد أسقطت محفظتك؟ ربما سُرقت، علقها نشّال.

يخبرك العمل بقصة عن أشخاص مثلك، أطفال متأملون يعضون من الألم، ويوقفون ألم الضرب حتى لم يعودوا قادرين على تحمله، ويهربون من المنزل ويستمرون في الركض حتى ذهبوا بعيدًا، ووصلوا إلى الحافة، ومشوا فاقدين الوعى بلا تفكير، تائهين، وقد أصيبوا بالبرد منعزلين،واستيقظوا خائفين وهم مغطون بالثلوج، يرتجفون بشدة. بالكاد تمكنوا  معا من الحصول على نار، لكنهم مع ذلك قاموا بإشعال حريق، وهو حريق يفخر به أي صانع حريق، ثم أشاروا للمساعدة عن طريق تكديس أكوام من الخشب الرطب والأوراق المبللة لإرسال دخان كثيف ينتشر في الريح، ويحرقون صفحات كل كتاب قرأوه على لإبقاء النار مشتعلة، وتقليب الجمر باستمرار بإطار معدني مشوه لمظلة مكسورة، وسحق الرماد ليصير ناعما للغاية حتى يتم جرفه على الفور، مرتفعا مع رياح الشتاء، ليصبح سحابة فى الأفق، ثم بقعة صغيرة من السماء الرمادية، وأخيراً ذرة ابتلعها الليل. على بعد ألف ميل، يستقر بعض الرماد على ظهور الغربان المهاجرة، التي تحمله لأيام، ويختلط الرماد بالزيت الطبيعي لريشها. في البلدات النائمة، تتجمع الغربان فوق الأغصان العالية للأشجار في ساحة الكنيسة، وتطلق نفس التحذير، وطوال الليل الرسالة واحدة، والعمل ينتظر، إنها خدعة قديمة مثل الخلق، حيلة لإغراء الأبطال للعودة إلى منازلهم، أنبياء يتنبأون، حالمون يقاومون الاستيقاظ. يخبرك العمل بكل هذا، ولكن ليس من الآمن أبدًا تصديق القصص التي يرويها العمل عن أولئك الذين جاءوا من قبل - كبار السن الذين لا يمكن تذكرهم، وأولئك الصغار جدًا بحيث لا يمكن نسيانهم. تنتج الحياة سيلا متدفقا من اللاجئين العائدين إلى ديارهم لتولي وظائف المصنع، وقضاء أيامهم المتبقية في صناديق التعبئة، وإعداد الشحنات. لا أحد يسأل عما بداخلها ولكن من المفترض أن في الصناديق الكبيرة توجد قلوب، وفي الصناديق الغيرة توجد خدع وأكاذيب. تتحرك الشاحنات طوال اليوم إلى الداخل والخارج تحمل وتفرع. حتى أولئك الذين تتمثل مهمتهم في إحصاء الشاحنات يفقدون المسار. في الطرف المستلم، يتنكر العمل على هيئة صورة مثبتة في إطار ثقيل، لذلك عليك أن تكون هناك بسلك سميك على ظهرك. لا أحد يعرف أنك تمسك بهذا، ولا حتى الجدار.  يتذكر العمل فقط، ويتذكر في كل مرة تنظر فيها مجموعة من المشاهدين إلى الصورة، ويتأملون الإطار، ويشككون في الموضوع، ويناقشون النية. لا أحد يبحث عنك. لا يذكر العمل اسمك أبدًا. إنه نفس الشيء عندما يتكون العمل بالكامل من كلمات على صفحة بلغة منسية منذ زمن طويل. والأسوأ من ذلك هو أن العمل يستقر في الحجر، مما يتطلب إزالة شاقة، وشق جروح باستخدام أدوات أكثر حدة، وعينًا ثاقبة وحريصة، ورفع أشياء ثقيلة.الانحناء يؤلم. في كل مرة تصرخ فيها يوبخك العمل. في كل مرة تتخبط فيها، ينتقم العمل، وفي النهاية تصير أدواتك ضدك، مما يكلفك عينًا، واستخدامًا جزئيًا للعين. بمرور الوقت يخلق لك العمل عينًا أفضل، وهي حقيقة يُحظر عليك الإبلاغ عنها. كلما حاولت التحدث عن العمل، فإن لسانك يعترض طريقك. كل ما تقوله عن العمل يتضح على الفور أنه خاطئ.  كل ما تقوله يفهم منه سريعا أنك كاذب. سيجعلك العمل ذلك الكاذب. العمل سوف يكسر قلبك. و إلا كيف يمكننى أن أقول ؟

(تمت)

***

.......................

المؤلف: بوب ثوربر/ Bob Thurber

كاتب أمريكي عجوز غير متعلم، لا يحمل أيه شهادات علمية أو درجات أكاديمية ولا تدريب رسمي، ولد بوب عام 1955، نشأ في فقرمدقع وتخرج من الثانوية معدمًا ثم ثضى سنواته الأولى في العمل في وظائف وضيعة وكان فى نفس الوقت يقرأ بنهم ويدرس حرفة القص، لقد أنجز فترة تدريب مهني طويلة، حيث كان يكتب يوميًا لمدة عشرين عامًا، قبل أن يقوم بنشر أول أعماله القصصية، ومنذ ذلك الحين لاقت أعماله  قبولًا واسعًا في معظم الدوريات و المجلات والمختارت الأدبية.  له حتى الآن ست مجموعات قصصية ورواية واحدة، يميل إلى كتابة القصة القصيرة والقصيرة جدًا جدًا. حصل بوب ثوربر على العديد من الجوائز( أربعين جائزة )  منها جائزة: The Barry Hannah fiction prize و The Margery bartlett sanger award، وظهرت نماذج من قصصه في أكثر من 60 مطبوعة من كتب المختارات الأدبية.يعيش بوب ثوربر في ولاية ماساتشوستس، حيث يواصل الكتابة يوميًا على الرغم من فقدانه نعمة البصر تقريبا.

في نصوص اليوم