ترجمات أدبية

قصتان للكاتبة الأرجنتينية: آنا ماريا شوا

محترف – حفل عيد الميلاد

ترجمها عن الإنجليزية: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

(1) محترف

يتخيل الأشخاص العاديون كثيرًا بشأن عملنا، وهو أمر روتيني حقًا ولا يتطابق مع ما تراه في الأفلام على الإطلاق. ربما تكون وظائفنا الأولى هي أكثر الوظائف التي لا تنسى. خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن أولئك الذين لديهم خبرة يرفضون العمل غير المريح أو الصعب أو غير السار. هذه، بالطبع، تقع على عاتق المبتدئين. هناك دائما طفل محتاج على استعداد لخنق رجل عجوز بمئة دولار.

كنت مجرد مبتدئ عندما جلست أمام موكلي الأول، السيدة مرسيدس دي أولوا. كنت عصبيا. بالتأكيد، لقد قتلت من قبل، لكن دائمًا في عمليات سطو مسلح أو معارك بين العصابات. عندما دخلت المهنة، كانت لدي ميزة مهمة: لم يتم الإمساك بي مطلقًا.

قابلت السيدة في الليل في منزلها. يكره العملاء التعامل معنا بشكل مباشر، ولكن في هذا العصر الرقمي لا يترك أي أثر أقل من الاجتماع وجهًا لوجه. بالتأكيد لا أحد يستطيع أن يراني أدخل. لقد تركت الباب مفتوحًا أمامي حتى لا أضطر إلى قرع الجرس.

امتلأ المنزل بالصور التي تحكي قصة زوجين. عند النظر، بدا الجميع سعداء. كانت مرسيدس في مكتبها، في الظل، خلف مكتب كبير من خشب الجوز. بدت عجوزًا ومنتفخة وملطخة ورائحتها كريهة، لكنها كانت مميزة مثل المرأة التى في الصور. الغرفة كلها كانت رائحتها حلوة. لم أستطع أن أصدق أن شخصًا ما سيدفع مقابل هذه الرائحة. لم تضيع الوقت. وضعت نصف المال هناك على مكتبها.

- أريدك أن تقتل زوجي. اغرقه في حوض الاستحمام. العين بالعين

قاطعتها. لم تكن دوافعه مهمة، قلت:

- حسنًا. في الأيام القليلة القادمة...

- الآن، ها هو الحمام..

اعتقد  أن هذه المرأة مجنونة. وفوق ذلك... قتل شخص ما في حوض الاستحمام عمل شاق وقذر. تمسكه  من كاحليه  وترفعهما بأقصى ما تستطيع. عادة لا يستطيع المقاومة ويغرق رأسه. صحيح أن الشخص الغارق يضرب بجنون. لكن الرجل كان مسنا وكنت مغرورًا. دون أن أفكر، ذهبت إلى الحمام والمال يحرق حفرة في جيبي. على الرغم من شكوكي، لم يكن هناك تفكير.

كانت ملابسي غارقة عندما خرجت. كان باقي أموالي على المكتب. لقد بحثت في كل مكان عن موكلتي، لكنها ذهبت. ربما لم ترغب فى سماع الأصوات القادمة من الحمام.

كان من السهل  اعتبار وفاة الرجل العجوز مجرد حادث. لا شيء من شأنه أن يثير اهتمام الصحف. ومع ذلك، بعد بضعة أيام، كانت هناك ملاحظة موجزة أن رجلاً عجوزًا تعرض لحادث في حوض الاستحمام الخاص به. انزعج الجيران من غيابه، واتصلوا بالشرطة التي عثرت على الجثة المتحللة. كان الرجل أرملًا وبلا أطفال.

لا عجب أن السيدة أولوا كانت رائحتها سيئة للغاية.

***

(2) حفلة عيد ميلاد

كانت الأنوار خافتة ومكبرات الصوت بكامل قوتها.

" - الجميع يقفزعلى قدم واحدة!

جاء الصراخ المدوي للفنان الذي كان يرتدي زي الفأر. وكان الأطفال، مثل الروبوتات المحمومة، يقفزون بشراسة لأعلى ولأسفل على قدم واحدة.

- أتذكرين كم كنا مجنونين عندما كنا في السابعة؟

سأل والد فتاة عيد الميلاد المبتسم والدة أحد المدعوين، وهو يصرخ في أذنها حتى تسمع.

أجابت المرأة، وهي لا تتوقع أن يُسمع صوتها:

- ولماذا؟  لم يكن لدينا تلفزيون.

لم يلاحظا أن سيلفيا، فتاة عيد الميلاد نفسها، قد انسحبت من المشهد المشوش وكانت تتحدث إلى رسام الرسوم المتحركة المتنكر  في زي أرنب. عادت الأضواء إى طبيعتها.

قال السيد رابيت:

- تريد سيلفيا أن تظهر لنا جميعًا خدعة سحرية،ستجعل شخصًا ما يختفي.

سألت الآنسة ماوس:

- من تريد أن تختفي؟

قالت سيلفيا عبر الميكروفون:

- أختي الصغيرة.

كارولينا، فتاة صغيرة في الخامسة من عمرها، لطيفة كزر في فستانها الوردي الصغير، سارت بثقة إلى الأمام. كان من الواضح أنهما مارست وأختها الخدعة قبل الحفلة لأنها سمحت لأختها الكبرى بوضعها تحت الطاولة وسحب مفرش المائدة لأسفل حتى يلامس الأرض دون خوف.

تم التنفيذ ...!  -

عندما رفعوا مفرش المائدة، لم تكن كارولينا موجودة. لم يتأثر الأطفال بالخدعة: لقد كانوا متعبين وأرادوا فقط أكل التورتة. لكن الخدعة أعجبت الكبار حقًا. نظر والدا سيلفيا إلى بعضهما البعض بكل فخر وابتسما.

قالت الآنسة ماوس:

-  الآن اجعلها تظهر مرة أخرى .

قالت سيلفيا:

- لا أعرف كيف. "لقد تعلمت الخدعة على التلفزيون وجعلني أبي أغير القناة قبل أن يتحدثوا عن كيفية الظهور مرة أخرى .

ضحكوا جميعًا ونزلت الآنسة ماوس تحت الطاولة للحصول على كارولينا. لكن كارولينا لم تكن هناك. نظروا في المطبخ والحمام في الطابق العلوي، وتحت الوسائد، وخلف المكتب. نظروا بعناية، وفتشوا الطابق العلوي بأكمله، شبرًا شبرًا، دون أن يجدوها.

سألت والدتها، وهى قلقة قليلا:

- أين كارولينا، يا سيلفيا؟

قالت سيلفيا:

- لقد اختفت!   والآن أريد أن أطفئ الشموع. وأحصل على قطعة  من التورتة  بها الكثير من الزينة.

كان والد الفتاة واقفًا على الدرج أثناء الخدعة ولا يمكن لأحد النزول دون علمه. ومع ذلك، استمروا في البحث في الطابق الأول. لكن كارولينا لم تكن موجودة في أي مكان.

بحلول الساعة 10 مساءً، بعد وقت طويل من مغادرة آخر ضيف وتفتيش كل ركن من أركان المنزل عدة مرات، بدأوا في الاتصال بمراكز الشرطة والمستشفيات.

***

قالت سيلفيا البالغة بعد سنوات عديدة لمجموعة من الصديقات  أتين لمساعدتها خلال فترة حياة زوجها:

- كم كنت حمقاء في تلك الليلة. كم هو جميل أن يكون لديك أخت في وقت مثل هذا!

وانهارت مرة أخرى فى البكاء.

***

..................

(تمت)

المؤلفة: آنا ماريا شوا.حازت آنا ماريا شوا على مكانة بارزة في الأدب الأرجنتيني المعاصر من خلال نشر أكثر من أربعين كتابًا في كل الانواع الأدبية تقريبًا: الروايات والقصص القصيرة والقصص القصيرة والشعر والمسرح وروايات الأطفال وكتب الفكاهة والفولكلور اليهودي وسيناريوهات الأفلام و المقالات. تُرجمت أعمالها الحائزة على جوائز إلى العديد من اللغات، بما في ذلك الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والهولندية والسويدية والكورية وغيرها. حصلت على العديد من الجوائز الوطنية والدولية.

 

في نصوص اليوم