أقلام ثقافية

حديث في اللغة (21):

faroq mawasiس: هناك سجال مع كتاب يصرّون أن تكتب كلمة التزام : إلتزام........

فقلنا لهم خطأ، لكنهم يصرون أن همزة الوصل تكتب في أول الكلام هكذا – إ

أفدنا أفادك الله!

 عادل

.....

ج: همزة الوصل لا تكتب عينًا مقطوعة – "عـ " إطلاقًا - لا فوق الحرف ولا تحته، لا في بدء الكلام ولا في درجه.

 نكتب المصادر الخماسية والسداسية المبدوءة بهمزة - وهي همزة وصل - مجردة=  ( ا ) ، ويمكننا أن نضع حركة الهمزة إذا شئنا-  الحركة فقط،  فنكتب:

التزامنا ضروري، أو اِلتزامنا...

وكذلك فعل الأمر من الثلاثي:  اِتَّقِ شر من أحسنت إليه، ويجوز ( اتق ....) بدون الكسرة – فهمزة الوصل تلفظ في بداية الكلام للضرورة ...لأننا لا نبتدئ بساكن، ولفظها لا يعني أبدًا أن تصبح في بداية الكلام همزة قطع.

لذلك نكتب:

اعتمد ( وليس إعتمد ) على الله ، انتباهك ضروري ( وليس إنتباهك )، اِعمل صالحًا!

اذكر الله!

اُذكر!

....

ملاحظة:

لا بد من الاعتراف أننا أصدرنا كتب "الجديد في قواعد اللغة" في الثمانينيات، ولم نكن على علم بهذه القاعدة، فكنا نضع همزة القطع على لام التعريف، كما أن كتبنا  المحلية جميعها – بدون استثناء- كانت تنشر همزة القطع على الكلمات في الجمل المبدوءة بهمزة وصل.

 إلى أن تداركنا ذلك -نحن المؤلفين – د.  فهد أبو خضرة، د. إلياس عطا الله، و د. فاروق مواسي -  واهتدينا في أواخر التسعينيات، فشاع ما دعونا إليه من عدم صحة ما مثل:

 إسمي، ألاتحاد، إبنك كريم، ويسرني أن أجد جميع الكتب التدريسية في بلادنا تلتزم اليوم بصحة الرسم الكتابي.

يسرني أن أجد جميع المجلات المحكَّمة في البلاد تنهج هذا النهج الذي سبق أن غاب عن خاطرنا.

...

يقول عبد العليم إبراهيم في كتابه الإملاء والترقيم:

"ومن الخطأ ما نراه من وضع همزة الوصل فوق الألف أو تحتها في مثل:

إجتمعت هيئة الاتحاد.. ومثل إشرح كذا!

 أذكر سبب كذا! أكتب في واحد من الموضوعين! " (ص 42).

انظر كذلك كتاب أحمد الهاشمي (جواهر الإملاء) ص 27.

...

 

ثم إن الرمز عـ (العين المقطوعة) هو اختصار لكلمة قطع، فلا يجوز أن أكتب على كلمةٍ همزتُها همزةُ وصلٍ حركةَ القطع- حتى لو لفظتها اضطرارًا، فلا نكتب:

إثنان أهل الأرض،

لأن كلمة (اثنان) همزتها موصولة، فلا يصح أن أعتبرها مرة مقطوعة (في بداية الكلام) ومرة موصولة (في درجه).

إذن نكتب: اثنان أهل الأرض، وإذا أحببت أن تشكل فضع الكسرة فقط تحت الألف= اِثنان...

...

انتبه: لا تضع القطع على (ال) التعريف، ويمكنك وضع الفتحة فقط في بدء الكلام:

اَلاتحاد، الصنارة، اَلأهرام، الأخبار.

..

في طباعة الكتب غير المحققة كثيرًا ما نجد الخطأ، فلا يظنن أحد أنها مرجع لغوي، إذ إنك لا  تجد هذا الخطأ في كتب المحققين  نحو عبد السلام هارون ومحمود محمد شاكر وأحمد شاكر وفي كتابات المستشرقين وغيرهم.

....

 

نهج بعض الذين يشكلون الكلمة في درج الكلام أن يضعوا (صـ) صغيرة رمزًا مختصرًا للوصل، فلهم ذلك، ولهم ترك الألف بدونها.

...

 

ليبق  شعارنا:

"وقل رب زدني علمًا"!

في المثقف اليوم