أقلام فكرية

في علم النفس: ما هي الشخصية (1)

ترجمة: احمد مغير

 اي واحد منا يشارك الآخرين أشياء كثيرة ومع ذلك،و بصرف النظر عن القواسم المشتركة، نجد أيضا أن الناس مختلفون في الطريقة التي يظهرون بها ويتصرفون. تتناول دراسة الشخصية مسألة الفردية البشرية وقد جذبت انتباه الرجل العادي وكذلك علماء النفس الأكاديميين.

 كإنسان يظهر كل واحد منا أنماطا محددة معينة من التفكير والشعور والتصرف. إنها تمثل من نحن وتوفر أساس تفاعلنا مع الأفراد الآخرين. في الحياة اليومية، غالبا ما نجد أشخاصا يطلق عليهم "عدوانيون" و"مرحون" و"سعداء" وما إلى ذلك. هذه هي انطباعات الأشخاص التي نحملها معنا ونستخدمها أثناء التفاعل معهم. وبهذا المعنى، فإننا نستخدم كلمة "شخصية" بشكل متكرر. جذبت دراسة الشخصية انتباه علماء النفس وطوروا نظريات مختلفة للشخصية. كما طوروا أدوات لتقييم شخصية الناس. يتم استخدام المعلومات المتعلقة بالشخصية في اختيار الأشخاص لمختلف الوظائف، وتقديم التوجيه للأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة نفسية، والمساعدة في رسم خرائط خططهم المستقبلية وحسب إمكانيتهم. وبالتالي فإن دراسة الشخصية تساهم في مجالات مختلفة من السلوك البشري.

مفهوم الشخصية

 يستخدم مصطلح الشخصية بعدة طرق بما في ذلك السمات الظاهرة للشخص ويستخدمه علماء النفس للإشارة إلى النمط المميز للتفكير والشعور والتصرف.نعني بالنمط المميز الطرق المتسقة والمميزة لتنظيم أفكارنا ومشاعرنا وأفعالنا.عندما نتحدث عن الشخصية، فإننا نشير عادة إلى مجمل الشخص أوكله. وبالتالي، فإن النمط الدائم الذي يعبر عنه الشخص في مواقف مختلفة هو السمة المميزة للشخصية. ومن المثير للاهتمام أن نظريات الشخصية تتجاوز المعنى الحرفي ل "الشخصية" الذي يرمز إلى الأقنعة الكبيرة التي يستخدمها الممثلون في الدراما اليونانية القديمة.على عكس هذا، ينظر منظرو الشخصية إلى "الشخصية" على أنها جوهر الشخص. إنها الطبيعة الداخلية "الحقيقية" للشخص. الانطباع الفريد الذي يتركه الشخص على الآخرين والمهم بنفس القدر في فهم الشخصية. تم تعريف مفهوم الشخصية من قبل علماء النفس بطرق عديدة، وهو المنظور النظري أو الموقف الذي يوجه انتباهنا إلى جوانب معينة من الشخصية.

 لقد أثبت فهم الشخصية أنه مهمة صعبة ومليئة بالتحديات. إنه معقد للغاية لدرجة أنه لا توجد نظرية واحدة قادرة على تغطية الشخصية كليا. تقترب النظريات المختلفة من بنية الشخصية وأدائها من مواقف مختلفة. هناك العديد من نظريات الشخصية التي تقدم كل منها إجابات مختلفة حول الطريقة التي تتعامل بها مع القضايا المتعلقة بأداء الشخصية. قدمت تفسيرات مختلفة حول دورالعوامل الواعية/ اللاواعية، والحتمية / الحرية في الأداء، ودور الخبرات المبكرة، ودور العوامل الوراثية، والتفرد/ الكلية. في هذه المقالة سوف نوضح أربع وجهات نظر حول النظرية الرئيسية للشخصية. وهي تشمل التحليل النفسي والسمات ووجهات النظر الإنسانية والاجتماعية المعرفية.

منظورالتحليل النفسي

أسسها سيغموند فرويد، وتؤكد هذه النظرية على تأثير اللاوعي، وأهمية الغرائز الجنسية والعدوانية،وتجربة الطفولة المبكرة على الشخص. كانت هذه النظرية مؤثرة للغاية ليس فقط في علم النفس ولكن أيضا في الأوساط الأدبية والفن والطب النفسي والأفلام. بحيث أصبح العديد من أفكار فرويد جزءا لا يتجزأ من الاستخدام اليومي. بدأ فرويد حياته المهنية كطبيب أعصاب. تطورت نظريته في سياق ملاحظاته لمرضاه، وكذلك التحليل الذاتي لنفسه. استخدم التداعي الحر لمساعدة مرضاه على استعادة الذكريات المنسية.اكتشف فرويد أن العقل يشبه جبل الجليد وأن الجزء الواعي منه محدود. اقترح فرويد أن القوى النفسية تعمل على ثلاثة مستويات من الوعي:

المستوى الواعي: الأفكار والمشاعر والأحاسيس التي يدركها المرء في الوقت الحالي او اللحظة الآنية

مستوى ما قبل الوعي: يحتوي على معلومات لا يدركها المرء حاليا، ومع ذلك، يمكنه بسهولة استدعائها إلى العقل الواعي . المستوى اللاواعي: يتكون من الفكر والمشاعر والرغبات والدوافع وما إلى ذلك التي نحن لسنا على علم بها. ومع ذلك، فإنه يؤثر على مستوى نشاطنا الواعي .اعتقد فرويد أن المادة اللاواعية غالبا ما تسعى إلى الدخول إلى المستوى الواعي بطريقة مقنعة او متنكرة . قد يكون بطريقة مشوهة أوقد تأخذ شكلا رمزيا. تم استخدام تفسير الأحلام والتداعي الحر لتحليل مستويات الوعي الثلاثة.

بنية الشخصية

 اعتقد فرويد أن الشخصية البشرية تظهر بسبب الصراع بين دوافعنا البيولوجية العدوانية والمتعة والقيود الداخلية والاجتماعية ضدها. وهكذا تنشأ الشخصية في سياق جهودنا لحل الصراعات. وتحقيقا لهذه الغاية، اقترح ثلاثة هياكل تتفاعل مع بعضها البعض: Id وEgo وSuper Ego. دعونا نتعرف على هذه الهياكل:

ID: إنه الجزء اللاواعي وغير العقلاني من الشخصية. إنه الجزء البدائي المحصن ضد الأخلاق ومطالب العالم الخارجي. وهي تعمل على مبدأ المتعة . وهو يسعى إلى الرضا الفوري. (الجزء الغريزي الباحث عن المتعة)

 الأنا : إنها تشارك في أعمال العالم الحقيقي. وهي تعمل على مبدأ الواقع. إنه الجزء الواعي والعقلاني من الشخصية الذي ينظم الأفكار والسلوكيات. إنه يعلم الشخص أن يوازن بين متطلبات العالم الخارجي واحتياجات الشخص. (الجزء الواقعي)

 الأنا المثالية: هو الممثل الداخلي للقيم الأبوية والمجتمعية. إنه يعمل كصوت ضمير، يجبر الأنا على النظر ليس فقط في الواقع، ولكن أيضا في المثالية. إنه يحكم على سلوكيات المرء على أنها صحيحة أو خاطئة، جيدة أو سيئة. الفشل في المثل الأخلاقية يجلب العار والشعور بالذنب والدونية والقلق للشخص.

نمو الشخصية

على أساس المعلومات التي يحصل عليها من دراسة تاريخ حالات المرضى، توصل فرويد إلى استنتاج مفاده أن تطور الشخصية يحدث من خلال سلسلة من المراحل النفسية الجنسية. في هذه المراحل، يركز ميل Id إلى البحث عن المتعة على مناطق مختلفة من الجسم. وكما يلي

-المرحلة الفموية

(0-18 شهرا) مراكز المتعة في الفم وتحصل المتعة من خلال أنشطة المص والعض وما إلى ذلك في الفئة العمرية

- المرحلة الشرجية

(18-36 شهرا) في الفئة العمرية تركز المتعة على تفريغ الأمعاء والمثانة

- المرحلة القضيبية

(4 إلى 6 سنوات) في الفئة العمرية مركز المتعة هو الأعضاء التناسلية.  لمس ومداعبة الأعضاء التناسلية يعطي المتعة

- مرحلة الكمون

(7 إلى 11 سنة) في الفئة العمرية يقوم الأطفال بقمع دوافعهم الجنسية وتوجيهها إلى أنشطة مقبولة اجتماعيا مثل الرياضة والفنون

- المرحلة التناسلية

(من بداية البلوغ) في الفئة العمرية منطقة المتعة هي الأعضاء التناسلية. نضوج الاهتمامات الجنسية

 آليات الدفاع

 يجب على الأنا أن تؤدي واجبا صعبا في التوسط بين المطالب الغريزية للId والموقف الأخلاقي للأنا المثالية. تحاول الأنا حل المشكلة وإذا لم يكن من الممكن التوصل إلى حل واقعي أو حل وسط، فإنها تنغمس في تشويه الأفكار أو إدراك الواقع من خلال عمليات معينة تسمى آليات الدفاع. للدفاع عن أنفسنا أو حمايتها، نستخدم تقنية تسمى آلية الدفاع وتسمى أيضا آليات التكيف. أدناه بعض الآليات الرئيسية:

-الانكار: الفشل في التعرف على أو الاعتراف بوجود حدث / معلومات غير سارة/ أنني لا أعرف، لم أرى.. إلخ.

-الازاحة او التحويل: يتم إعادة توجيه الدوافع العاطفية نحو شخص / كائن بديل.

-الإسقاط: عزو الدوافع غير المقبولة إلى الآخرين .

-الترشيد: تبرير أفعالنا أو مشاعرنا من خلال تفسيرات مقبولة اجتماعيا .

- تشكيل رد الفعل: التفكير أو التصرف بطريقة هي النقيض التام للرغبات غيرالمقبولة .

- النكوص او الانحدار او التراجع: التراجع إلى السلوك المميز لمرحلة مبكرة من النمو.

- الكبت او القمع: استبعاد الأفكار أو المشاعر أو الدوافع المسببة للقلق من حيزالوعي.

- التسامي: يتم توجيه الدوافع الجنسية إلى أنشطة منتجة وغير جنسية.

كانت أفكار فرويد مثيرة للجدل. اختلف الفرويديون الجدد عن فرويد في عدد من القضايا. بعض المنظرين الرئيسيين الذين تم تضمينهم في هذه الفئة سنتحدث عن افكارهم فيما يلي:

كارل يونغ: اللاوعي الجماعي كان يونغ يعارض الدور المركزي للجنس والعدوانية في حياة الإنسان. بدلا من ذلك اقترح أن الناس مدفوعون بطاقة نفسية أكثر عمومية. واقترح أن أعمق جزء من نفسية المرء يشمل اللاوعي الجماعي. إنها مجموعة من التأثيرات الموروثة من العائلة والنوع البشري .يحتوي اللاوعي الجماعي على نماذج أصلية هي الصور الذهنية لشخص معين أو كائن أو تجربة معينة. البطل، الأب القوي، الطفل البريء، الأم الراعية هي مثال على النماذج الأصلية.

كارين هورني: القلق الأساسي أكد هورني على أهمية العلاقات الاجتماعية في نموالشخصية. يشير القلق الأساسي إلى شعور الطفل بالعزلة والعجز في عالم يحتمل أن يكون معاديا.

 ألفريد أدلر: مشاعر الدونية والتفوق اقترح أدلر أن الدافع البشري المركزي هوالسعي لتحقيق التفوق. ينشأ من مشاعر النقص التي يتم تجربتها خلال مرحلة الرضاعة والطفولة خلال هذه الفترة يكون الطفل عاجزا ويعتمد على الآخرين للحصول على المساعدة والدعم. تم انتقاد أفكار التحليل النفسي على أساس عدم وجود أدلة كافية لدعم النظرية.  سنتطرق الى بقية النظريات في القادم من الأيام.

***

د. احمد المغير/طبيب وباحث

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5824 المصادف: 2022-08-16 01:40:08


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5876 المصادف: الجمعة 07 - 10 - 2022م