أقلام حرة

شدري معمر علي: كيف نحافظ على استقلالنا؟

الاستقلال نعمة إلهية لم تأت إلا بدفع ثمن غال مليون ونصف مليون من الشهداء - بل هناك مصادر تاريخية تؤكد على رقم خمسة ملايين باحتساب شهداء المقاومات من 1830 - والجرحى والمعطوبين واللاجئين فهذه النعمة ينبغي أن نشكرها فبالشكر تدوم النعم فقد لاحظنا كثيرا من الشعوب فقدت هذه النعمة بالصراعات ااداخلية والحروب اتطاحنة كما حدث للشعب السوري الشقيق فدمر البلد وشرد الملايين في بقاع الأرض تركوا بيوتهم الدافئة وأراضيهم المخضرة وعاشوا النفي والتشرد والفقر والعوز ...

فكيف نحافظ على هذه النعمة " نعمة الاستقلال "؟

أولا: أن يسود العدل بين أبناء الوطن الواحد فالظلم والشعور بالتهميش سببان للفتن.

ثانيا: تدعيم الوحدة الوطنية فكلنا أبناء وطن واحد فلا عنصرية ولا جهوية ولا عصبية ولا انغلاق...

ثالثا: السعي من أجل النهوض  بالوطن كل في مجاله بإتقان العمل والبحث عن بدائل جديدة وأفكار مبدعة حتى نلحق بالدول العظمى المتقدمة.

رابعا: الاستثمار في العقول بالعلم والمعرفة وتعلم اللغات العالمية خاصة الإنجليزية.

خامسا: الاهتمام بالثقافة الوطنية والمثقفين وتشجيع الكتاب على استثمار أحداث الثورة في أعمال روائية وقصصية حتى تنتشر قيم التضحية والمقاونة لدى الناشئة.

سادسا: الاهتمام بجاليتنا في بقاع العالم وربطها بوطنها وتكوين لوبي جزائري في الخارج يدافع عن الوطن بكل ما يملك من مال وإعلام ..

هكذا احبابي نحافظ على نعمة استقلال الوطن وننهض به بالوطن نعمة والاستقلال نعمة فاللهم احفظ وطننا وارحم شهداءنا الأبرار واغفر لهم عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

***

الكاتب والباحث في التنمية البشرية

شدري معمر علي

 

في المثقف اليوم