تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

الرئيسية

مصدق الحبيب: الكاماسوترا الهندية.. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (65)

65-kama2.fwظهرت الكاماسوترا Kama Sutra  كلون من الوان الادب السنسكريتي في الهند القديمة، حيث تعود بداياتها الى ماكتبه الفيلسوف والاديب الهندي فاتسياينا Vatsyayana الذي عاش في القرن الثاني بعد الميلاد.

 65-kama9.fw

والمصطلح مركب من كلمتين ويعني عموما "أصول المتعة". والفكرة الأولية تنطلق من صلب الفلسفة الهندية القديمة التي طرحت الأهداف الإنسانية الأساسية التي يتسامى بها الانسان ويعيش من خلالها بعز وكرامة واستمتاع بالحياة، وحددتها بأربعة اهداف، وهي الفضيلة Dharma والرخاء Prosperity والرغبة/ اللذة Desire والحرية  Liberty.

 65-kama6.fw

 وقد كان كتاب فاتسياينا  الأصلي طويلا ومفصلا في ستة وثلاثين فصلا تناولت مختلف جوانب السلوك الإنساني الذي يقود الى او يحرف المرء عن تلك الأهداف الأساسية عبر النشاطات والحقول المختلفة كالحب والعائلة والعمل والأمان والنقاء والإخلاص والحرية.

 65-kama4.fw

وقد خصص هذا الفيلسوف مايقارب ثلث الكتاب لموضوع الحب والرغبة واللذات العاطفية والجنسية وتناول مايحكم الرغبات الجنسية بين الجنسين وبين افراد الجنس الواحد وحتى بين الانسان والحيوان وذلك بتفصيل دقيق لميكانيكية العملية الجنسية ومحفزاتها الفيزياوية والنفسية مبينا في ذلك الأوضاع الجنسية المختلفة وتأثيرها في تعظيم اللذة والمتعة.

 65-kama7.fw

ولان هذا الجزء فيه مايثير الفضول ولأنه جاء مفصلا، أصبحت الكاماسوترا معرفة بهذا الجزء خصوصا وذاع صيتها تحت هذا الباب فيما تراجعت الأجزاء الأخرى من هذا العمل بالنسبة لدائرة الاهتمام العام.

 65-kama8.fw

وهكذا فقد ترجمت عبر الزمن الأوضاع الجنسية الموصوفة في هذا العمل الى رسوم وتماثيل لاتزال تمثل صلب فلسفة الكاماسوترا، بل انها تحولت الى مايشبه الدليل العملي او القاموس الاولي للأوضاع الجنسية.

 65-kama5.fw

 ولهذا فان الكاماسوترا تعتبر اول عمل فلسفي ادبي تشكيلي ايروتيكي، تفصيلي ومتكامل في تاريخ الإنسانية .

 65-kama3.fw

ومن الجدير بالذكر انه لم يكن عرض ونشر هذا الصنف من النشاط الإنساني عيبا في الحضارة الهندية القديمة بل كانت رسوم وتماثيل الكاماسوترا من مقدسات الابداع الإنساني التي زينت المعابد والأماكن العامة ونشرت فيما بعد ولاتزال تنشر لحد اليوم في آلاف الكتب والبحوث.

 65-kama2.fw

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم