شهادات ومذكرات

الشاعر الانجليزي جون درايدن (1633 – 1700)

شاعر انجليزي متمكن، يشار اليه بالبنان، عاصر عودة الملكية، وأصبح من القلائل المقربين للبلاط، على الرغم من بساطة نشأته ومولده. هو الطفل الرابع عشر في الابناء، والاكبر فيهم، مما خوله تلك الايام، ان يرث عقارا بسيطا خلفه والده، عله يدبر معيشته. كتب الشعر ابتداء، ثم – لظروف المعيشة القاسية – اتجه للكتابة المسرحية . عصفت ايامه قلاقل كبيرة في البلاد، وعمت الخلافات والرؤى السياسية، فكان اختياره العقلاني، يحتم عليه مساندة العرش، وعليه، فقد أصبح منذ حينها يطلق عليه لقب : " مؤرخ العرش".

تزوج من السيدة (اليزابيث هيوارد)، ابنة كاتب المسرح الشهير أنذاك . قدم مسرحيات، لكنها لم تكن بتلك الجودة كشعره. أخفق في فن الملهاة، كونه لا يمتلك المقومات الاساسية في هذا الفن من خفة الظل ولطف التعبير. وكما يبدو، فقد نجحت مساعيه في كتابة التراجيديا بشكل أفضل من الملهاة. وسواء نجح أم أخفق، فالمرجح أنه كان يقوم بذلك،لأجل لقمة العيش .كتب شعرا مسرحيا عام (1667)، وعبر فيه عن اعجابه الكبير، بل منقطع النظير، بالشاعر والكاتب المسرحي الانجليزي " شيكسبير "، اضافة الى الشاعر الكبير "تشوسر". وصل عدد ما كتبه من مسرحيات (27) مسرحية، أشهرها " الحب للجميع)، و(زواج على الموضة) اضافة لغيرهما، ولكنها – جلها- لم تصل الى مصاف المسرحيات الراقية . يشهد له الخصوم، قبل الاصدقاء، بأنه كان لا يتجنى في هجاءه على أحد، فحيثما وجد الخطأ، أو اللا استقامة، أو القذف من أحد، كائنا من كان، فسرعان ما يصوب عليه أسلحة الهجاء المقذع، كما فعل مع معاصريه من الشعراء، أمثال :" سيتل "، و شادويل "، لدرجة أنه حط من قيمة ما يكتبه " شادويل " من شعر ؛ فهو لا يغدو شعرا، ولا يستحق الورق الذي يدون عليه، ومكان هذا الورق، بما عليه من شعر، هو المرافق العامة، حسب قوله. وعلى الرغم من هذا الابداع في الهجاء، الا أنه لم يصل لدرجة " بايرون "، واسلوبة المهلك في الهجاء – ان جاز لنا التعبير- ان دعت الضرورة لهجاء أحد ما . أطلق الناقد " صموئيل جونسون " على " درايدن " لقب : " أبو النقد الانجليزي " .وكان نقده يعنى بالحالة الفنية في حرفة الكتابة، وليس لنواح اجتماعية صرفة، كما يفعل الغير . وأشد ما لقيه خصوم الشاعر من قدح، ونقد، هم خصوم الملك، اذ كان يعيب مما يكتبونه من مقاطع شعرية ركيكة، هدفها الاعلاء من قيمة من يؤيدون، تكسبا ورياء . ففي بعض أشعاره، يعمد " جون درايدن " الى الكتابة على نهج " اليكساندر بوب " فيما يسمى بالثنائيات البطولية " هيرويك كبلتس "، وهو اسلوب في كتابة الشعر . كما كتب قصيدة بعنوان" الظبية والنمر"، حيث دافع فيها عن دينه ومعتقداته، اذ كان ينتمي للمذهب الكاثوليكي الروماني. من أرقى ما كتب " درايدن " المقطوعة الشعرية الملحمية " سنة العجائب "، وهي وصف بارع لما الت اليه لندن في عام 1666 يوم الحريق العظيم الذي ذهب بجلها من ناحية، وبمرض الطاعون الذي أهلك الحرث والنسل، من ناحية أخرى . كما لم ينسى تخليد ذكرى انتصار بلاده في معركتها ضد هولندا . مدح بلاده وعرشها، وتمنى استقرارها، وهدوء أحوالها السياسية . احيانا كانت تهب عواصف التغيير، وتقتلع كل وشيجة احكمت فيما بينه وبين ذلك النظام، خاصة ما حل بالملك " جيمس "، مما أثر على شاعرنا بشكل قوي. لم تكن أخر سني " جون درايدن " مسكا، كما كانت، أحيانا، في السابق . فعندما دارت الدائرة على " الملك جيمس "، فقد خبا نجم الشاعر، واطفئت نيرانه . انتهى به المطاف الى دار نشر محلية، يدقق، ويصحح ما يعد للنشر . استثمر وجوده في الدار، وكتب عددا من القصائد، تضاف الى رصيده السابق، أيام مجده، اضافة لقيامه بترجمة البعض من اعمال " فيرجيل " . لفظ " درايدن " اخر أنفاسه، وأسلم الروح في لندن . تؤكد بعض الروايات، أنه دفن في دير يقع في وستمنستر، حيث يرقد جثمانه بين قبري شاعرين عملاقين –" تشوسر " و" كاولي "

 

في المثقف اليوم