شهادات ومذكرات

فيرونيكا مينالدي: بعد وفاة أمي.. وجدت العزاء الكبير في حكاية أندلسية من العصور الوسطى

بقلم: فيرونيكا مينالدي

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

قصة ابن طفيل عن الرجل الذي حزن على الغزالة التي ربته، ساعدتني على تقدير التواصل بين كل الأشياء.

توفيت والدتي بمرض السرطان في نوفمبر 2020، وبقدر ما قد يبدو الأمر مبتذلاً، لا يمر يوم دون أن أفكر فيها وأفتقدها. لقد أثار موتها حاجة في داخلي لمناقشة الموت والحزن. ومن خلال الحديث عنها، والتفكير فيها، ومواجهتها، ودعوة الآخرين للانضمام إلي في هذه المناقشات، تمكنت من بناء طرق للمضي قدمًا.3491 ابن طفيل

رغم أن تفاصيل خسارتي تخصني، إلا أنني أعلم أنني لست وحدي الذي يعرف الحزن. ربما يعرف الكثير منكم الذين يقرأون هذا أيضًا ثقله. باعتباري باحثًا في العصور الوسطى وباحثًا في الأدب، ليس من المستغرب أن أجد الراحة والعزاء في القصص والكلمة المكتوبة. أحد من النصوص التي يتردد صداها بشكل خاص مع رد فعلي على الحزن  الحكاية الفلسفية للعالم الأندلسي ابن طفيل في القرن الثاني عشر، "حي بن يقظان" ومن بين التفاصيل الأخرى، إنها قصة تعليم ذاتي يفكر فيها الشخصية الرئيسية في مكانه في الكون. هذه الرحلة الذاتية كانت مدفوعة بوفاة الأم الوحيدة التي عرفها على الإطلاق، وهي الغزالة التي ربته منذ الصغر. هذه الخسارة التي غيرت الحياة هي التي دفعت حي إلى استكشاف الفجوة بين الجسد والروح - أو المادي وغير المادي. إنه يتأمل كيف يجب أن تكون الروح جزءًا من طاقة خلق أعظم توحد كل شيء في الطبيعة، ويكتشف أخيرًا "الله" بدون أي نص موحي.

في "حي " رأيت جوانب من نفسي: شخص دفعه فقدان أمه إلى التشكيك في الوجود وإيجاد طريقة لتحمل العبء. هذه القصة لا "تحل" الحزن، ولا ينبغي لنا أن نريد أي شيء، لكنها تثير أسئلة وتأملات يمكن أن تساعدنا في التغلب على الضيق. ماذا يمكننا أن نفعل عندما نضطر لمواجهة الموت؟ هل نستمر في تجاهلها أم أننا ندمجها في فهمنا، وربما نخلق تقديرًا أكثر دقة لكل من زوال الحياة وطبيعتها المترابطة؟ أجد أن هذا النشاط بالذات هو الذي يمكن أن يزودنا بالأدوات اللازمة لمواصلة العيش في عالم لم يعد يضم أحبائنا جسديًا كما عرفناهم من قبل.

انتشر كتاب ابن طفيل "حي بن يقظان" على نطاق واسع في شمال إفريقيا وأيبيريا بلغته العربية الأصلية حتى القرن الرابع عشر عندما تُرجم إلى العبرية. وبحلول القرن السابع عشر، تمت ترجمته إلى اللاتينية والإنجليزية، وله العديد من الطبعات الحديثة اليوم. وبغض النظر عن اللغة، فإن الرسالة الأساسية هي كيف يمكن للمرء، من خلال الاستبطان، دون تدخل الأعراف الاجتماعية أو الدين، أن يصل إلى فهم باطني للكون. كعمل، فهو فلسفي إلى حد كبير، ولكنه قوي بشكل خاص بالنظر إلى علاقة الشخصية الرئيسية بالحزن والحب. نعم، إن رغبة حي في فهم دوره في الكون تنبع من وفاة أمه الغزالة. قامت بتربيته وبعد سنوات، بعد أن رأى جسدها الهامد، حاول إصلاحها. يفتش جسدها بحثًا عن انسداد لكنه لا يرى أي ضرر جسدي. ويخلص إلى أن هناك شيئًا مفقودًا وأن "التي رعته وأظهرت له الكثير من اللطف لا يمكن أن تكون إلا الكائن الذي رحل" وأن جسدها كان "مجرد أداة لهذا الكائن". تغير شكلها.

لقد فتح موتها عقله على تصور الوجود خارج العالم المادي ودفعه إلى رؤية الطبيعة الدورية للطاقة في العالم المتغير باستمرار. ومن خلال فهم هذه الأنماط، توصل "حي"  إلى إدراك أن "جميع الأشياء المادية، على الرغم من تنوعها في بعض النواحي، هي واحدة في الواقع". إذا كان كل شيء واحدًا، فلن يضيع شيء، بل يتغير ببساطة. وبتطبيق ذلك على الموت، كان هذا يعني أن الذين ماتوا «قد خلعوا شكلاً ولبسوا شكلاً آخر». وهذا يعني أن والدته، وبالتالي أي شخص، لا يموت حقًا بمعنى التوقف عن الوجود، بل يتخذ بدلاً من ذلك شكلاً جديدًا، متحررًا من قيود أي كيان مادي.3492 ابن طفيل

بالنسبة لي، كان هذا النوع من الاستنتاجات مريحًا جدًا. خسارتي تنبع من المظهر المادي للطاقة التي غذت أمي. سأشتاق دائمًا إلى الشكل الذي كانت تتمتع به ذات يوم، إلى طريقة الوجود هذه، لكن رؤية غير المادي كجزء من الطاقة الكونية الأكبر يهدئ كثيرًا من قلقي. ليس الأمر أنها تطفو الآن، كما كانت، بل أن الطاقة التي صنعتها تبقى قائمة، حتى مع فقدان شكلها المادي.

على الرغم من أنه مكتوب في سياق إسلامي، فإن الكثير مما يدركه حي من خلال الملاحظة والتأمل يعكس العديد من طرق التفكير الصوفية والأفلاطونية الحديثة والصوفية والمحكمية. تشترك هذه الأساليب المختلفة في موضوع مشترك وهو الوحدة. وبالفعل، فإن حي قادر على الوصول إلى بعض الاستنتاجات نفسها دون أي عقيدة رسمية. هذه العالمية هي التي لفتت انتباهي أكثر من غيرها. أحد استنتاجاته هو أن كل شيء مرتبط كونيًا من خلال الطاقة، وأن هذه الوحدة مدعومة بالحب - وهو أمر تم تعزيزه في الصفحات التمهيدية للقصة. في الواقع، تردد العديد من الرسائل السحرية في ذلك الوقت قوة الحب. يمكن أن تشكل هذه الأطروحة الدورية جزءًا من أنماط المعرفة الأكثر مؤسسية، ولكنها أيضًا في متناولنا بطبيعتها دون تعليمات مباشرة من خلال الملاحظة، كما يوضح حي. ضمن هذا الخط من التفكير، الخبر السار هو أن الحب، كشيء غير مادي، يبقى. علاوة على ذلك، فإن الطاقة التي تغذي الأحباب لا تزال باقية كجزء من الكون، وتتجلى بشكل مختلف. كل شيء متماسك معًا. في حين أن مادية الوجود تخلق الاختلاف والفردية، هناك راحة في رؤية الترابط بين كل الأشياء.

لا يتعين علينا أن نصبح متصوفين جامحين مثل حي ونعزل أنفسنا للاستفادة من التعرف على الطبقة المضافة من الوحدة داخل الاختلاف. في العديد من المجتمعات الحديثة، نادرًا ما تتم مناقشة الموت والحزن والخسارة بشكل علني. في مثل هذه المواقف، قد يكون من النادر جدًا مواجهة الميل إلى التفكير في كيفية تدمير أي شيء فعليًا، بل تحوله مع ترابطه، - في الواقع، شيء لا يواجهه كثير من الناس أبدًا - ولكنه يمكن أن يوفر أيضًا راحة ميتافيزيقية هائلة.

من الناحية العملية، ما يفعله هذا الإطار بالنسبة لي فيما يتعلق بوفاة أمي هو أنه يسمح لي بالمضي قدمًا معها في تغيير كيفية فهمي لما تعنيه "هي". أنا الآن انحرف قليلاً مع نهج أكثر علمانية تجاه اكتشافات حي وتعليق ابن طفيل على طرق معرفة "الله" أو الكون، لكنني أعتقد أن مثل هذه التأملات وغيرها من العقليات غير المزدوجة وحدة الوجود/وحدة الوجود هي ضرورية للمعرفة. احتضان الحزن في عالم غالبًا ما يخنق مثل هذه المناقشات باعتبارها من المحرمات. تمامًا كما في حالة "حي"، يمكن للخسارة العميقة أن تثير أسئلة وجودية لديها القدرة على دفع محادثات الموت والحزن إلى الأمام تدريجيًا، على الرغم من أنها أصبحت على الهامش.

طالما أنني أتماثل مع ذاتي المادية الفردية، فسوف أشتاق دائمًا لحضور أمى الجسدي كما عرفتها. إن الطبيعة الدورية للحياة والموت، وتحول الطاقات غير المادية التي تمنح الحياة للمادة، تساعدني على رؤية ما هو أبعد من نفسي، صورة للكون حقًا، مما يساعدني على التخلص ببطء من الخوف من الموت. ما زال هناك الكثير من الجهود الجارية. حتى الوعي العابر بزمنية كل ذلك يساعدني على الاستمرار في رؤيته في مشاهد الطبيعة الجميلة مثل شروق الشمس، أو انعكاس أشعة الشمس على أوراق الخريف بينما تطير الطيور، أو المراحل المختلفة للقمر في سماء الليل. هناك طاقة في كل مكان حولنا وطاقة في داخلنا. سواء واجهنا الحزن أم لا، فإن بدء هذه المحادثات يمكن أن يساعدنا في رسم المسار الذي سنسير فيه جميعًا حتمًا.

***

..............................

فيرونيكا مينالدي/ Veronica Menaldiis: أستاذة مساعدة للغة الإسبانية في جامعة ميسيسيبي. وهي مؤلفة كتاب سحر الحب والتحكم في الأدب الإيبيري ما قبل الحديث (2021). ومن استنتاجاته أن كل شيء متصل كونيًا من خلال الطاقة، وأن هذه الوحدة مدعومة بالحب.

في المثقف اليوم