صحيفة المثقف

رواية "لا تجرّب حبّ امرأة" عمل أدبي جديد للكاتب المغربي الشّاب عبد العزيز بلفقـير

980-bilfaqirصدر عن دار بصمة للنشر والتّوزيع عمل روائي جديد للكاتب المغربي عبد العزيز بلفقـير. تحمل الرّواية عنوانا مثيرا للاهتمام "لا تجرّب حبّ امرأة"، الذي يحيل إلى دلالات كثيرة، كلّها متعلقة بقيمة الحبّ، باعتبارها قيمة مسؤولة عن كلّ التغييرات والأحداث التي تشكل حياة الإنسان. كما أنّ غلاف الرّواية الذي صممته دار بصمة للنشر والتوزيع، يغري بقراءة العمل وتتبع مسارات الرّواية من البداية حتى النّهاية.

980-bilfaqirكثيرة هي تجارب الحب التي عاشها ويعيشها الرّجال، بعضها كلّل بالنجاح وبعضها الآخر كانت نهايته الفشل. لكن ما الحب الذي لا يجب على الرّجل عدم تجربته؟ ولكن كيف يجب أن نحبّ أصلا؟ أسئلة كثيرة يمكن للقارئ أن يطرحها على العالم السّردي للرّواية، وأكيد لن يجد إجابات إلاّ بعد قراءة العمل، غير أنّ بعض الإجابات تدخله في أسئلة أخرى مرتبطة بالواقع واللاواقع، بالوجود والعدم، بالمعنى والعبث، بالحياة والموت.. لذا يبقى السؤال أداة لاكتشاف العالم من خلال العمل الروائي.

رواية "لا تجرب حب امرأة" تعري المجتمع المغربي وتفضح بعض التجاوزات التي يقدم عليها كلّ من الرّجل والمرأة على حد سواء. كما تكشف عن قضايا غيّرت مسارات كثير من الشخصيات، كالإرهاب والاعتقال والمشاكل العاطفية والنفسية للأفراد وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الرّواية ستشارك بها دار بصمة للنشر والتّوزيع بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2017. كما أنّ دار بصمة تعتبر من بين أبرز وأهم دور النّشر التي لها صيت طيب وكبير في العالم العربي.

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم