صحيفة المثقف

منجز الشَّاعرسعد ياسين يوسف في رسالة ماجستير في جامعة بغداد

حَظِيَ المنجز الشِّعري للشاعر الدّكتور (سعد ياسين يوسف) بدراسة أكاديميّة وذلك من خلال الدِّراسة العلميّة التي تقدمت بها الباحثة (نريمان حسن علوش) إلى مجلس كلية التَّربية – ابن رشد للعلوم الإنسانيّة في جامعة بغداد والموسومة (التَّناصّ في شعر سعد ياسين يوسف) وحصلت من خلالها على درجة الماجستير بتقديرجيد .

وأستهلت الدِّراسة بتمهيد تناولت فيه الباحثة مفهوم التَّناصّ ونشأته باعتباره بنية دلالية تنتجها ذاتٌ فرديّةٌ أو جماعيّة ضمن بنية نصّية منتجة وفي إطار بنيات ثقافيّة واجتماعيّة محددة ، ثم أفردت مبحثا تناولت فيه سيرة حياة الشَّاعر سعد ياسين يوسف ومنجزه الإبداعيّ .

وجاءالفصل الأوَّل للرسالة والمعنون (التَّناصّ الدِّيني) بثلاثة مباحث درست (التَّناصّ القرآنيّ)،و(التَّناصّ مع الحديث الشَّريف)، و(التَّناصّ مع الشَّخصيات الدِّينيّة)، فيما درست مباحث الفصل الثّاني والمعنون ب (التَّناصّ الأدبيّ)، (التَّناصّ الشِّعريّ)، و(التَّناص ّمع الأجناس الأدبيّة الأخرى)، و(التَّناصّ مع الشَّخصيات الأدبيّة) .

أما الفصل الثَّالث والذي كرس لبحث (التَّناصّ التراثيّ) فقد تناولت مباحثُه (التَّناصّ التَّأريخيّ )، و(التَّناصّ الأسطوريّ)، و(التَّناصّ الشَّعبيّ ).

جرت المناقشة صباح الأربعاء الموافق 4 تموز2018 في قاعة

(د. هاشم طه شلاش) وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :

أ. م . د . أحمد عبد حسين رئيساً و أ. م . د . محمد قاسم لعيبي عضواً

و أ. م . د . أحمد عبد الجبار فاضل عضواً وأ.د .سلافة صائب خضير مشرفاً .

195 سعد ياسين

 

المثقف / خاص

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم